مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         الاتحاد الأوروبي يوافق على إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول لـ 3 أشهر             في الحاجة الى الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب             مستجدات : اصابة 30 شخصا من افراد القوة العمومية بتسمم غذائي و العدد مرشح للإرتفاع             نداء لوقفة سلمية إحتجاجية أمام مقر أكاديمية العيون             الإطار الصحراوي مولود أجف للمرة الثانية على التوالي عضواً جامعياً            
http://store4.up-00.com/2017-06/149731775491811.jpg

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

اللجنة المحلية لمتابعة إضراب المعتقلين الصحراويين تطالب بإطلاق صراح معتقلي الداخلة

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

توقيف أصالة بمطار بيروت بسبب الكوكايين و تحاليل الدم إيجابية


مواقع التواصل تحيّي إرسال المغرب مواد غذائية إلى قطر


مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
أي حزب برأيك سوف يكتسح الدوائر الانتخابية بالصحراء ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

البوليساريو يقصي جزءا منا و بنكيران يقصينا جميعا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 يناير 2012 الساعة 43 : 04


 

 

 

 

 

                                                                                                                                 

الصحراء الآن:أدي محمد سعدبوه*

 

 

 

 

 

تزامنا مع أول انتخابات بعد الدستور الجديد القديم و تزامنا مع تشكيل أول حكومة في ظل هذا الدستور الجديد القديم، انعقد المؤتمر الثالث عشرلجبهة البوليساريو ببلدة التفاريتي تحت شعار "الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل" و تزامنا مع كل هذا و بسرعة البرق وقعت احداث جلها يتعلق بقضية الصحراء، منها توقيف اتفاقية الصيد البحري من طرف الاتحاد الأوروبي، و فوز الحزب الشعبي الاسباني المعروف لدى دبلوماسيتنا بعدائه للمغرب في قضية وحدته الترابية، و وقف المساعدات الأمريكية من طرف الكونغرس الأمريكي الذي يرى بأن ملف الديمقراطية و حقوق الإنسان بالمغرب يشهد تراجعا ملحوظا، إضافة إلى التوتر الحاصل في العلاقات المغربية الموريتانية، توتر توج بطرد ممثل وكالة الأنباء المغربية بنواكشط بسبب غير معروف أو بالأحرى ليس كما تم تداوله، هذه الأحداث و غيرها تجعل قضية الصحراء تطفو على السطح علما أنها هي القضية الأولى و المصيرية للمغرب ملكا و شعبا و حكومة و رهانا لا يمكن التهاون فيه أو بالأحرى خسرانه، و نظرا لكون الصحراء جزءا مهما من مكونات الدولة المغربية اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا، ناهيك عن كونها أكبر جهات المغرب في كل شيء، شساعة و ثروات بحيث لا يخفى على القاصي و الداني ما تضخه في ميزانية الدولة من عائدات الفوسفاط الذي شهد في السنوات الأخيرة ارتفاعا كبيرا في الطلب و السعر ضف إلى ذلك الثروة السمكية الهائلة التي تزخر بها شواطيء هذه الأقاليم، إضافة إلى كل هذا فهي قضية ما زال المغرب يتفاوض مع خصوم وحدتنا الترابية و لم يتم بعد الحسم فيها، فهناك مبعوث  شخصي للأمين العام يشرف على هذه المفاوضات، و ما زالت اللجنة الرابعة للأمم المتحدةتدرجها في إطار تصفيةالاستعمار ، و هناك دول تعترف بالجمهورية المزعومة، و مازال المغرب خارج الإتحاد الإفريقي بسبب هذه القضية، و هناك دول وازنة تعاكس المغرب في صحراءه من قبيل الجزائر و نيجريا و جنوب أفريقيا، كل هذا يجعل قضية الصحراء قضية جوهرية و مهمة، لكن للأسف الشديد فأهميتها هذه لم تشفع لها و لا لأهلها في الحصول على حقيبة واحدة (تستحق أكثر) في حكومة بنكيران، الحكومة التي راهن و يراهن عليها كل الصحراويون انطلاقا من أدبيات حزب العدالة و التنمية الفائز في الانتخابات و ما روج له رموز هذا الحزب في تدخلاتهم و لقاءاتهم التواصلية مع أهل الصحراء وصل بعضها إلى وعود و كم كنا نتمنى أن لا تكون وعود عرقوب كما وقع، مع أن ساكنة هذه الأقاليم منحت 19 نائب برلماني للحزب المذكور، و من المؤسف أن ينسى أو يتناسى ساداة الحزب الحاكم أهمية هذه الساكنة في استحقاقات قادمة.
و بالرجوع إلى مؤتمر البوليساريو الثالث عشر يتضح لنا أن سكان المخيمات ما زالو في خريف دائم بعيدا عن الربيع الذي تشهده الساحة العربية فقد بدا و بما لا يدع مجالا للشك بأن دار لقمان ما زالت على حالها، لقد أعبنا على مؤتمر الجبهة كل شيء و بالخصوص إقصاء شريحة مهمة من مكوانات المجتمع الصحراوي و هي قبائل تكنة التي لم يظفر أي منها بمقعد في الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو رغم ترشح أسماء وازنة، على سبيل المثال: المهندس أحمد فال محمد يحظيه، و محمد الوالي اعكيك و الوزيرة المحفوظة رحال، و بابية الشيعة و المحجوب ابراهيم ) احجيبة(، و الأستاذ خطاري حمودي عند الله، و والي ولاية السمارة حمى بونية.
لكن المؤتمر الثالث عشر للجبهة يبدو أحسن حالا من حكومة البيجيدي، فهو اقصى شريحة من المجتمع الصحراوي بينما الحكومة الإسلامية أقصت كل الصحراويين، الحجة ربما هي عذر أقبح من زلة فإذا كانت الأسماء التي تم اقتراحها و وقع عليها تحفظ مهما كان نوعه فهناك نخب و أسماء صحراوية وازنة كان بإمكان الدولة أن تسندها حقائب بالطريقة الرميدية أو على الأقل بالطريقة الأخنوشية و ليس ذلك بعزيز عليها إن أرادت ذلك.
خلاصة القول يجب أن لا نقع في المحظور و نفعل ما نعيبه على خصومنا فصدق من قال،
                 **لا تنهى عن خلق و تأتي بمثله*******عار عليك إذا فعلت عظيم **

و ما على الصحراويين إلا البقاء في غرفة الإنتظار فقد تراجع الدولة حساباتها، و قد لا يطول عمر الحكومة الجديدة.
فلا مناص من أن يعلم  الجمع و يتأكد أن أهل مكة أدرى بشعابها  حتى و ان كانت قفارا.


*مسؤول سابق في البوليساريو







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- العائدين والارتزاق

الطنطان

الارتزاق والبحث عن المناصب هو شعار العائدين واعيان السلطة وجواسيسها , ليس لك الحق الاحتجاج والارتزاق باسم الصحراويين , بل اغلبية الصحراويين مرتاحين جدا لعدم استوزار هذه الوجوه القذرة والمنبوذة التي تتمسح بتلابيب المخزن ,,, ان مشاكل الصحراء والصحراويين ليس في البحث عن الاستوزار او التمثيلية في مؤسسات المخزن بل في القضاء على امثالك من مرتزقة المخزن وجواسيسه واعادة الاعتبار لانسان الصحراء ومدن الصحراء وهوامشها من خلال الحصول على الحرية في اتخاذ القرار وتحديد المصير

في 15 يناير 2012 الساعة 45 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- علينا ان لانخلط الاوراق

متتبع

البوليساريو منظمة ارهابية وليست دولة عليك ان تعي ماتقول حكومة بن كيران تمثل دولة قائمة بذاتها وهذه الحكومة عليها ان تختار من الكفاءات التي تستحق المكانة التي تليق بها وذات مستوى عالي من الدراية وليس من هب ودب يستطيع ان يصبح وزيرا فخليهن كان وزيرا للصحراء ماذا استفادت منه الصحراء او الصحراويين عمل على تكريس الثروة والقبلية لوكان كفأ لكان قد اوصل الصحراويين الى المناصب السامية فنحن نعرف ان المناصب السامية يتقلدها ابناء الصحراء لي حركين الصبات بلغة الطلبة من كليم وطنطان نعم لديهم كفاْات وليس كفاءات الشاي والبدخ

في 15 يناير 2012 الساعة 52 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عار عليك إذا فعلت عظيم

متابع

للأسف تتحدثون بمنطق ضيق . ياسيدي لا يهم ان نكون ممثلنا في الحكومة ولا ان تكون هناك كوطا للنساء وأخرى للأطفال و... فحتى لو كانت كل الحكومة مشكلة من عائلة واحدة فلا ضير من ذلك. المهم هو النتيجة ، المهم هو ما سيتحقق من برامج و حلول للإشكاليات التي يعرفها البلد، المهم هو ما ستفعله هذه الحكومة للسير بنا إلى الأمام كدولة قوية ومنسجمة يتعاضد فيها المواطن الذي يتواجد في الصحراء مع المواطن الذي يتواجد في طنجة من اجل برنامج عام ورؤية مستقبلية واسعة الأفق .

في 15 يناير 2012 الساعة 25 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى من خان العهد......الى مزبلة التاريخ

مهد الثورة

الى مزبلة التاريخ انت وامثالك

في 15 يناير 2012 الساعة 34 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الارتزاق والنفاق

صحراوي فقط

اعداء وحدتنا ...؟؟؟؟ عن اي وحدة يتحدث المخرف الذي يقول انه اطار سابق في البوليزاريو...
وخير الكلام ما قل ودل ..
وسوف نكرر رد الاخ من الطنطان رغم انف من لا يريد:

///لطنطان
الارتزاق والبحث عن المناصب هو شعار العائدين واعيان السلطة وجواسيسها , ليس لك الحق الاحتجاج والارتزاق باسم الصحراويين , بل اغلبية الصحراويين مرتاحين جدا لعدم استوزار هذه الوجوه القذرة والمنبوذة التي تتمسح بتلابيب المخزن ,,, ان مشاكل الصحراء والصحراويين ليس في البحث عن الاستوزار او التمثيلية في مؤسسات المخزن بل في القضاء على امثالك من مرتزقة المخزن وجواسيسه واعادة الاعتبار لانسان الصحراء ومدن الصحراء وهوامشها من خلال الحصول على الحرية في اتخاذ القرار وتحديد المصير /////

صحراوي فقط

في 15 يناير 2012 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كلمة صحراوي

صحراوي

اليس من المخزي ان نتكلم عن مناصب وطموحات مادية وصلطوية وابناء الصحراء يعذبون بالسجون المغربية الانهم خرجو بمسيرات سلمية تماما وماذا استفد الصحراويين من المسؤلين الصحراويين ثانيا الصحراء الغربية لا تميز ولن يؤثر كلامك في هذا الجيل لانه واعي ولن تؤثر عليه الاعيب التفرقة بين ابناء الصحراء هيهات ذالك العهد ذهب وبدون رجعة

في 15 يناير 2012 الساعة 51 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- صديق الكاتب

سلمان

يدافع الكاتب عن الرشيد ال نعمته هذا هو الاصح اما تمثيلية الصحراء فاتركها للاخرين ليكتبوا اما انت فيحسن ان تقول الاصح انك منزعج لان احد اولياء نعمتك لم يحصل على الوزارة فليس همك ان تدافع عن فراغ الوزارة من صحراوى وانما هدفك التباكى على خروج ال الرشيد من حكومة بن كيران .اما رايك في عبد العزيز فلما لاتذهب اليه ........عجبا لك ولامثالك من المداحين الاسترزاقيين

في 15 يناير 2012 الساعة 07 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ما موقعك

لكرامة

قرأت هذا المقال باستغراب كبير حتى اني لم اميز موقع كاتب المقال وكأنه وجهين متعاكسين في اتجاه معاكس واشكر صاحب المقال الاول الذي وفر علي عناء البحث عن الوصف الدقيق العائبين والارتزاق ولعلي عرفت صاحب المقال في مناسبات عديدة فقد اصبح بوق لحزب الاستقلال والمفسدين بمدينة العيون يندس في كل مناسبة اتيحت له ليمرر خطاباتهم المغلوطة كيف لا وهو ضمن لائحة المفسدين فرائحة الفساد ازكمت الانوف في كل اعماله الجمعوية اتقوا الله فقصرتم كما يقول المقل المصري مثل المنشار طالع واكل هابط واكل وكلنا عليكم الله وهو خير الحاكمين

في 15 يناير 2012 الساعة 32 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- التهميش الممنهج

عبد الله الدقاق

في الصحراء توجد دائما توافقات فرضتها المصلحة المشتركة بين مكونات هدا النسيج القبلي الدي ينتشر في مساحة جغرافية شاسعة الاطراف والتضاريس........وليس غريبا ان يستغرب البعض ويتعجب من هدا الحراك المخزني سوى في المغرب وسوى في مخيمات لحمادة........المغرب شكل تشكلته الحكومية الثلاثين بتوافق وتاشيرة القصر والجبهة الصحراوية شكلت حكومتها وامانتها العامة بمؤتمرها الثالت عشر...ودالك بالتزامن المغرب اقصى صحراوي الداخل او ما يطلق عليه اعيان المخزن من الاستوزار والجبهة اقصت احد ابرز مكوناتها والمتمثل في قبائل تكنة........من هنا وجب علينا كصحراويين ان نقف وقفة تامل واستغراب....الاقصاء والتهميش هنا وهناك.....الاسترزاق والبحث عن المناصب هنا وهناك. والضحية الدي يجد نفسه خارج المعادلة هو الانسان البسيط الحالم بهوية وبطاقة وطنية وكرامة تعطيه حقه في العيش الكريم  ( سكن.عمل.تعليم.صحة.حقوق.حرية.... ).....في الصحراء توجد نخب مكونة ومثقفة و قادرة على تحمل المسؤولية في الداخل وفي الخارج.........لكنها خارجة السرب لان من يتحكمون في القرار لا تهمهم الحقيقة والمصداقية بقدر ما تهمهم المصلحة الشخصية وحب السلطة النتنة.........فبدون حراك حقيقي ينطلق من القاعدة بالخارج او الداخل..فلن ترى الكرامة الصحراوية النور ابدا............ولن يستقيم طريق الحرية الا بدماء وسواعد الشباب الدي اصبح وللاسف الشديد بعيد كل البعد عن واقعه الصحراوي الاصيل المبني على البداوة والصبر والكرم والاحسان..........فلكي تكون صحراويا اصيلا توجب عليك ان تعيش الفقر والغنى في ان واحد.......والصحراء لا تقبل المتناقضات....فمناخها وبيئتها القاحلة الجافة لا يتكييف ويتاقلم معها الا من كان اصلا ابن لبيئتها.........و الانسان بطبعه ابن لبيئته

في 16 يناير 2012 الساعة 16 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- molod4@hotmail.com

صحراوي مهاجر

لماذا تم اقصاء مسؤولين كبار من تكنة في الحكومة الصحراوية الجديدة?سؤال موجه الى رائيس الحكومة الصحراوي الذي اظهر نوع من العنصرية ضد قبائل تكنة وهي سابقة لاوانها كما اريد تفسير واضح

في 16 يناير 2012 الساعة 47 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- molod4@hotmail.com

mouloudddd

لي راي ولم ينشر
لماذا استبعاد قبائل تكنة من الحكومة الصحراوية الجديدة?

في 16 يناير 2012 الساعة 32 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كلام في كلام

من أبناء الوطن

طلع علينا هذا الذي يدعي أنه كاتب لاحول ولاقوة إلا بالله كل من هب ودب أصبح بين عشية وأخرى كاتبا ومهتما وصحفيا واستاذا وفاعلا وقد يكون مفعولا به لاادري حقيقة هذه مهزلة بل يقول أنه مسؤول سابق في الجبهة استذكر المثل القائل "الل اختشو ماتو"
يكفي أنك من العائدين لاداعي للمزايدة سامحك الله
وخللي ذاك الجمل بارك ارمحتوه ماخليتوه يستراح أما الحكومة سول الا على صاحبك وعلى سلامتو  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

في 16 يناير 2012 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كنتم ومازلتم

إنسان

لماذل كل يوم يكثر الحديث في نفس السياق و لماذا نعبر بنفس الكيفية ولماذا يبقى الحال على ماهو عليه دائما لأننا نفتقد لأمور كانت لنا وأضعناهالأسباب غير مقبولة بالإضافة إلى العنصرية وسوء التواصل والتفرقة بين القبائل هل هذه هي أصولنا أين نحن من العرب الأحرار الذين كانوا عبرة لكل إنسان / من هنا أقول لكم وللأسف الشديد لاتكونوا أدوات تستعمل وقت الحاجة لاتسمحوا لأي امرء كان أن يستغلكم ويهينكم / أنت أو أنت أو أنتم صحراويون / تذكروا أن كلمة صحراء هي أرض ممدة لاحدود لها / فأنتم كذلك لاحدود لكم و تأكدوا جيدا عندما تذركون أنفسكم ستفهمون كيف تتعاملون مع كل المواقف.......

في 17 يناير 2012 الساعة 07 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الى صاحب التعليق رقم 11

مراقب

الحكومة الصحراوية الجديدة ازيد من نصفها ينتمون لقبائل تكنة ومايشاع هو من اعمال الاستخبارات المغربية الفاشلة لزرع البلبلة وشق الوحدة الوطنية فالكل يعرف ان قبائل تكنة هي العمود الفقري للصحراء ولا يتزاوجها الا جاهلا او بليدا او عميلا ولن اديع سرا ان قلت ان من قام بملحمة اكديم ايزيك الخالدة ومن يقود الانفصال في الداخل هم ابناء تكنةولدلك فعلى الكل ان يعرف اد كان يحتاج الى معرفة ان قبائل تكنة هي مكملة لباقي قبائل الصحراء وانه لافضل لقبيلة على اخرى الكل سواسية كاسنان المشط رغم مايخطط له من طرف صناع القرار في المغرب لاحداث فتنة قبلية في الصحراء... ستمنى لامحالة بالفشل الدريع رغم المكانيات الضخمة المسخرة لها ووزن الاشخاص والعائلات الصحراوية المنضوية في لعبتها فنحن ادكى واحرص من... وثورة حتى النصر

في 17 يناير 2012 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- سقط القناع

متتبع

الى صاحب المقال رقم 14 ادهلني مقالك حول قبائل تكنة وقصتها في التمتيل لدى الجبهة ياخي مايسمى بامانة جبهة البوليساريو والمتكونة من 34 شخصا لايوجد بينهم اي تكني اليس هدا اقصاء ممنهج من طرف المرتزق المدعو ولد البوهالي وعصابته وبمباركة من عبد العزيز والدين يكنون حقدا كبيرا لقبائل تكنة وقاموا بتزوير ما يسمى بانتخابات علما ان ولد البوهالي واعضاء امانته لاعلاقة لهم بالصحراء الغربية فهم اما من الجزائر او موريتانيا او مالي وعن قولك ان قبائل تكنة هي التي تقود ماتسميه انت بنضال فهده مجرد شعارات تدفعوا بها شباب تكنة الى السجون والمهلكة لتاكل الجبهة تمارها فقبائل تكنة تعرف جيدا مكانها ضمن الدولة المغربية البعيدة عن اي اقصاء او تهميش لمكوناتها وبدلك يسقط القناع عن هده الجبهة العنصرية الاقصائية حتى ولوكانت في اراضي قاحلة وطروف صعبة فمبالك ان كانت /دويلة صحراوية/ والفاهم يفهم ولا تغطي ايها المتتبع الشمس بالغربال لقد سقط القتــــــــــــــــاع

في 18 يناير 2012 الساعة 56 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الخبر اليقين

جهينة

ألا ترى في عدم استوزار اي صحراوي إشارة الى عزم حكومة بن فيران كبش الفداء على تشكيل حكومة محلية في الصحراء?? كن متأكدا من ذلك واعمل على ان يستوزروك فا لحقائب الوزارية ستكون من جلود التماسيح او القردة.........

في 18 يناير 2012 الساعة 50 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الى صاحب التعليق 15

صحراوي فقط

من خلال ما كتبت :
////فقبائل تكنة تعرف جيدا مكانها ضمن الدولة المغربية البعيدة عن اي اقصاء او تهميش لمكوناتها وبدلك يسقط القناع عن هده الجبهة العنصرية الاقصائية حتى ولوكانت في اراضي قاحلة وطروف صعبة فمبالك ان كانت /دويلة صحراوية/ والفاهم يفهم ولا تغطي ايها المتتبع الشمس بالغربال لقد سقط القتــــــــــــــــاع////
اولا هل قرأت اللائحة الرسيمة للمناصب ؟؟؟؟
ثانيا عن اي حضور تتحدث و عن اي لا تهميش..؟؟؟؟؟
كاين شي وزير صحراوي..ودعك من سفراء الهدرة الخاوية فهم خاوون ولن يكونوا افضل من سفراء المغرب المغاربة الذين يستغلون فرص التواجد بالخارج كفسحة مدفوعةالثمن..

في 18 يناير 2012 الساعة 05 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المجلس الإقليمي لطرفاية يشكو من تواضع الميزانية

العقار بالعيون: أراضي المدنية تستغيث فهل من مجيب ؟

توقيع كتاب الماء والتنمية الحضرية في المجال الصحراوي، حالة مدينة العيون الساقية الحمراء

الحركة المدنية في الصحراء: الصِرَاعُ التَّقْلِيدِي المتجدِّد مَعَ السُّلْطَةِ السِّيَاسِية

مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون: تدني مستوى الخدمات الصحية بكل الأقسام وغياب مستمر للأطباء

سكان حي الوحدة بالعيون يشتكون غياب المرافق الصحية والتبليط

انتشار الظواهر اللاأخلاقية و ولد الرشيد يوجه الاتهام لولاية أمن العيون

الهيئة الجهوية للمقاولين الشباب بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء تنتقد حجي و الوالي

الفضاح الجمعوي بالعيون يكشف عن نوايا والي الجهة

اعتداء على مراسل صحفي متضامن مع رشيد نيني بالسمارة

البوليساريو يقصي جزءا منا و بنكيران يقصينا جميعا





 
أخبار الصحراء الغربية
الاتحاد الأوروبي يوافق على إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول لـ 3 أشهر

في الحاجة الى الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب

مستجدات : اصابة 30 شخصا من افراد القوة العمومية بتسمم غذائي و العدد مرشح للإرتفاع

نداء لوقفة سلمية إحتجاجية أمام مقر أكاديمية العيون

 
قريبا
 
أخبار دولية

البرلمان التركي يمرر مشروع نشر قوات عسكرية في قطر


دول خليجية و عربية تقطع علاقاتها مع قطر و إسرائيل تعرب عن ارتياحها لهذه الخطوة


سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

الجزائر تعلن عن استقبال اللاجئنين السوريين العالقين على حدودها مع المغرب


ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )


تقرير برلماني فرنسي يبدي قلقا بشأن الوضع في المغرب العربي بسبب صحة زعماء دوله

 
مركز تحميل الصور

 

 شركة وصلة