أو على :E-Mail:[email protected]         أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية             مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم             40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة             مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر             الاتحاد الأوروبي يوافق على إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول لـ 3 أشهر             لوبي الفساد بالعيون           

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

توقيف أصالة بمطار بيروت بسبب الكوكايين و تحاليل الدم إيجابية


مواقع التواصل تحيّي إرسال المغرب مواد غذائية إلى قطر


مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
هل أنت مع توسيع صلاحيـات بعثة المينورسو في الصحراء ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

موجة النزوح الجماعــي وأزمة الـثـقة لدى الساكنة الأصلية بالعـــيون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 يناير 2012 الساعة 34 : 00


 

 

 

 

الصحراء الآن:احمد المالكي*                                                                             

 

 

 

 

 

 

تعيش الساكنة الأصلية للعيون منذ عقود أزمة ثقة على جميع المستويات، أزمة ثقة على مستوى الدولة نفسها بسبب السياسات المتبعة في الإقليم، وأزمة ثقة على مستوى الأعيان و المنتخبين بسبب الفساد المالي والهدر العلني للمال العام، وأزمة ثقة على مستوى السلطات الثلاث: السلطة التشريعية بسبب الانتخابات الغير نزيهة واللاديمقراطية وكون البرلمانيين لا يمثلون إلا أنفسهم ومصالحهم الشخصية، والسلطة القضائية  بسبب الفساد الذي يسود هذه المؤسسة  الدستورية وعدم استقلاليتها، والسلطة التنفيذية بسبب حكومات التسويف و الوعود الكاذبة وممارسة استغلال النفوذ.
أزمة الثقة هاته ولدت احتقانا لدى الساكنة الأصلية بمختلف شرائحها، أدى الى بروز موجات نزوح جماعية نحو الضاحية الشرقية للعيون (أكديم إزيك) وتحت حواجز أمنية مكثفة وحراسة عسكرية مشددة، فما هي أسباب هذا النزوح؟ وما هي دوافعه؟ وهل هناك جهة ما وراء هذا النزوح تستخدمه كورقة ضغط على الدولة لانتزاع مصالح خاصة؟
مشهد النزوح هذا يذكر بسنة 1975م وما بعدها أي سنوات الجمر والرصاص تاريخ نزوح معظم الساكنة الأصلية للساقية الحمراء ووادي الذهب نحو تيندوف، والتي أرغمت آنذاك على النزوح على أساس العودة في أيام أو شهور، وحصل ما لم يكن في الحسبان أي لجوء وأزمة دولية امتدت لعقود ولا زال المشكل قائما الى يومنا هذا، في المقابل فإن النزوح الذي تعرفه العيون حاليا هو بسبب الأوضاع الاجتماعية المزرية التي تعيشها الساكنة الأصلية أي مطالب خبزية بالدرجة الأولى وليست سياسية، فهل التاريخ سيعيد نفسه؟
إن المتتبع للشأن المحلي بالعيون يجد بأن الدولة هي من صنعت هذه الأوضاع المزرية وبمباركة من الأعيان والمنتخبين، فالدولة هي المستفيد الأكبر وراعي الهدر العلني للمال العام( المهرجانات، الميزانيات الخيالية المرصدة  لتلفزة العيون الجهوية) وينافسها في هذا الأعيان والمنتخبين من خلال الأسلوب الذي تنهجه الدولة معهم كوسيلة لشراء الذمم والمتمثل في نظام الامتياز (المقالع)، وغض الطرف عن ممارسة استغلال النفوذ والسطو على الأراضي والساحات العمومية من خلال تحفيظ المجال الحضري والقروي وتفشي ظاهرة الفساد المالي والهدر العلني للمال العام من خلال نهب الميزانيات المتعاقبة 1975م-2010م.
كما ترجع أسباب هذه الأوضاع المزرية إلى السياسات الخاطئة للدولة في الأقاليم الصحراوية من قبيل ما يعرف بمخيمات الوحدة 1991م وأثرها السلبي على خريطة التركيبة السكانية لهذه الأقاليم. والأدهى والأمر أن حل المشاكل الاجتماعية لهذه المخيمات من دعم وسكن وتوظيف كان على حساب الساكنة الأصلية وباسمها في عملية التوظيف المباشر، فتحت أي حق وأي مسمى تمت هذه العملية؟
نتذكر كذلك كيف تمت معالجة ملف اكجيجيمات وغيرهم، بمنحهم رواتب شهرية وسكن لائق وتأثيث منزلي فاخر، في حين تمنح الساكنة الأصلية شواهد عدم ثبوت الملكية وعقود كراء إلى اجل غير مسمى، وقوارب الموت قصد التصدير،وتعيش على تأبيد الإنتظارية وتغريب الذات في وطنها.
وباختصار فان المستفيد بالدرجة الأولى في هذه الأقاليم ومن جميع العمليات هم الوافدون الجدد او ما يعرف ب "البراني" ولا يدخل تحت هذا المسمى العائدين الذين يمثلون الساكنة الأصلية بالضفة الأخرى، هذه الأخيرة التي يصفها المغرب برعاياه المحتجزين في تيندوف والذي لم يقدم لهم أي دعم مادي على مدى عقود ( عائدات الفوسفاط، الصيد البحري، المقالع، السبخات، اتفاقية الصيد البحري المبرمة مع الاتحاد الأوروبي ...الخ).
ومن نتائج هذه السياسات الخاطئة وجود ملفات عالقة دون حلول: ملف حقوق الإنسان، المعطلين من النخبة الإسبانية، رد المظالم بإرجاع الحقوق التي كانت في عهد الدولة الإسبانية إلى أهلها وحمايتها وفق القانون المدني، ملف الفوسفاط، ملف الأرامل والمطلقات، ملف الإنعاش الوطني، ملف الأشبال، ملف المعطلين بصفة عامة و حملة الشواهد بصفة خاصة، حق الجالية من الساكنة الاصلية في السكن والشغل وحق الموظفين و الأطر من  الساكنة الأصلية في السكن وتولي المسؤولية.
على هذا الأساس نزحت هذه الموجات من الساكنة الأصلية نحو ما يسمى "أكديم إيزيك" شرق مدينة العيون، ليتشكل بذلك تجمع خيامي محكم التنظيم وغاية في الدقة والتسيير يقدر بالآلاف، من قبل شباب لا يحملون الشواهد العليا ولا الدكتوراه، يحدث هذا تحت مرأى ومسمع الجميع وفي غياب تام لأي تغطية إعلامية لإذاعة العيون الجهوية التي ترصد لها ميزانيات خيالية، لأن الأمر ببساطة يتعلق بالساكنة الأصلية للعيون.
فبدل التغطية الإعلامية تم حشد ورصد جيش عرمرم لهذا التجمع في وقت السلم( وقف إطلاق النار) وضد تجمع أعزل مطلبه الوحيد عادل ومشروع، اجتماعي بالدرجة الأولى وليس سياسي، يرفعون شعار نكون او لا نكون من اجل ملفنا المطلبي، منظمون أحسن تنظيم من حيث تقسيم الأدوار وإحكام السيطرة على التجمع، عبر لجن تعمل ليل نهار  وبدون مقابل مادي، يعتمدون الدعم الذاتي والتكافل الإجتماعي كوسيلة للصمود، يرفضون التحاور مع أية جهة( الداخلية، الأعيان، المنتخبين) ويؤمنون بالحوار مع المؤسسة الملكية وحدها في شخص إدارة الدفاع.
فمادام الملف المطلبي اجتماعي وليس سياسي، فإن أي مس بحرمة هذا التجمع الأعزل أو أي تدخل عسكري، سيعود حتما بعقارب الساعة لسنة 1975م، نتيجة الغليان الذي تشهده مختلف شرائح الساكنة الأصلية، عندها ستخلط الأوراق رأسا على عقب، في وقت نظن أننا قطعنا أشواطا في مجال رهانات الانتقال الديمقراطي، وهذا ما سيؤدي بالضرورة إلى بدأ الحديث عن العمل العسكري المسلح والتفكير في خلق حركات مسلحة، وتكون الدولة بذلك هي من ساهمت عن قصد أو غير قصد في خلق هكذا واقع مظلم، في وقت أنه بإمكانها حل هذه الأزمة وفك هذا النزوح على شاكلة ما يحدث ويقع في الحوار الإجتماعي بعيدا عن أي تدخل عسكري يمكن أن يخل باتفاقية وقف اطلاق النار، ولن يتأتى هذا إلا بحل شامل لأزمة الثقة التي تعيشها الساكنة الأصلية، بمعنى إجتثاث الأزمة من جذورها وليس اعتماد أسلوب الحلول الترقيعية التي دأبت عليه الحكومات المتتالية، وذلك عبر إحداث لجن من الساكنة الأصلية التي تعيش أوضاع مزرية لها غيرة على ما يجري ويقع، وتشرف على جميع العمليات من حل للملفات العالقة، وسكن وتوظيف...الخ. على أساس أن تكون هذه اللجن هي الوسيط الوحيد ما بين المؤسسة الملكية والساكنة الأصلية التي تعيش هذه الأوضاع المزرية. فهل يا ترى أن كريستوفر روس تنبأ بما يقع حين يقول بأن الوضع في الصحراء الغربية أصبح لا يطاق؟
أما عن احتمال وجود جهة ما وراء هذا النزوح، يبقى احتمال وارد، إذا ما رجعنا إلى أحادث 1999 م وكيف تم استغلالها من طرف الأعيان  عن طريق رفع شعارات معادية للدولة كورقة ضغط للتربع على رئاسة المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية، فهل يتكرر هذا السيناريو مرة أخرى، اذا ما استحضرنا إعادة تشكيل المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية؟ وهل الساكنة الأصلية فهمت الدرس جيدا؟ وإلى متى هذا الإستهتار بالأوضاع الاجتماعية للفئات المحرومة والمهمشة؟
إلا أن هذا الاحتمال يبقى ضعيفا إذا ما نظرنا الى مؤشر النزوح الذي هو تصاعدي ويقدر بالآلاف ومؤازر من قبل شريحة واسعة من الأطر وعليه يكون التجمع خارج سيطرة أي فصيل ما.

 

*إطار مهتم بالشأن المحلي







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 19 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 22 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 24 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 26 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 28 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 56 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 02 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 03 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 05 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 09 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي . قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل تحت حمايتهم الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 11 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي . قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل تحت حمايتهم الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 12 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- المرض الخبيث

محمد فاضل

كلام عنصري تشتم منه رائحة الارتزاق هل الساكنة الاصلية التي تقصد قبل 1934 تاريخ انتهاء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والأسباني ام بعد دالك ام الاحصاء الكولونيالي . قبل سنة 1934 كان هناك مجاهدون غير مرتبطين بمجال جغرافي معين كعادة اهل الصحراء البحث عن الماء والكلاء اما إدا كان بعد سنة 1934 فلم يكن هناك سكان أصليون بل فئتان هناك من كاتب الإسبان ودخل تحت حمايتهم الي مركز العيون من البادية واشتغل معهم وهناك من رفض رفضا باتا مكاتبة النصاري وفضل الهيام علي وجهه منهم بقي في البوادي ومنهم من انخرط في جيش التحرير جنوب المغرب ومنهم من استقر في ابطيح وطانطان ولمسيد انها مقارنة بسيطة بين من يدعي اصل مفقود لغاية في نفس يعقوب وينظر للفتنة والحقد والكراهية تحت مبررات شوفينية الانتهازيون وتجار الفتنة دائما يبحثون عن مداخل للارتزاق مرة عن طريق القبيلة ومرة عن طريق الفخضة ومرة عن طريق العرش ومرة عن طريق الإقليمية واليوم عن طريق السكان الأصليون انها عبارات تخفي مرض وانتهازية وحقد دفين وارتزاق مرض خبيث سيدمر حامله لامحالة 

في 15 يناير 2012 الساعة 13 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- السكان الاصليون للصحراء

ولد مخيم الشيلة

الشوفينية تعرف اكاديمياً  (سياسياً ) بانها النزعة الوطنية والكبرياء القومية المفرطة التي تجعل الشخص الشوفيني يتعايش ضمن تقسيمات غير واقعية لخصال وطنه.. تنسجم مع ازدرائه من جهة اخرى لسمات الاقطار الاخرى.

واصل كلمة شوفينية  (chauvinism )مشتق من لفضة فرنسية  (اسم علم ) جندي فرنسي اسمه  (شوفان ) يمتاز بسمات قومية متعصبة...
ان من اكبرر سلبيات ومواطئ الخطأ في مفهوم الشوفينية هو انتقاصها من الاخرين على حساب الوطن او الاقليم او القومية، لذلك ورد المصطلح دوماً في الادبيات السياسية مرتبطاً بالمصطلح المتطرف  (xenophobia ) ويعني  (كره الاجانب ) على اساس ان الشوفيني يرى قومه هم اسمى من غيرهم من الشعوب وان الاخرين دونهم واقل منهم بل اعداء لهم احياناً.
التطور الفكري والسياسي والاجتماعي الحديث بكل ما حمله من سلبيات قدم ايجابيات رائعة لعل اهمها تأكيده على حقوق الانسان قبل واجباته وانتماءاته وما شاكل .. مفاهيم احترام حقوق الانسان وعدم التمييز والتعايش السلمي وكلها من نقائض الشوفينية هي مفاهيم قديمة وجدت في الكتب السماوية والوضعية القديمة ونادى بها الانبياء الاوصياء والمصلحون ولكن تبنيها كان طوعاً للحاكم بالتالي ظلت امداً بعيداً من الزمن تعيش بتغييب جلي عن الواقع المعاش.
اليوم نجد ان الفكر الشوفيني موجود في انظمة سياسية عالمية محدودة وبعقول مفكرين ورعاة قوميين محدودين ايضاً ولكنه مزدرى ومرفوض بكونه يمثل شرخاً وانتهاكاً صارخاً لحق الانسان في الحياة المتساوية مع بني جنسه كما اراد له خالقه.. وهنا من الضروري التنويه الى ان رفض وازدراء الشوفينية لا يمثل طعناً بالوطنية او الولاء لمبدأ او القوم بل هو رفض لازدراء وتحقير الاخرين لانهم لا ينتمون لنفس ما ينتمي له  (س ) من الناس.. بالتالي التعايش والاحترام هو اساس فكري لمواجهة الشوفينية والفكر التفضيلي بين البشر.

في 15 يناير 2012 الساعة 56 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- كلام

F ORF OR

كلامك اكل عليه الذهر وشرب
لا احدا في المغرب يستطيع اثبات اصله الا بالوسائل العلمية فهل قمت بهذا يااستاذ ام انك تتكلم من اجل الكلام

في 15 يناير 2012 الساعة 48 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- عجيب أمرك أيها النكرة

MOI


بداية من أنت حتى تؤرخ لملحمة أكديم ايزيك ؟ أين كنت كل هذا الوقت ، حتى هدأت العاصفة وأصبحت قضية 23 بطل أمام المحكمة العسكربة بسلا ؟ عن أي أقاليم صحراوية تتحدث ؟ الأجدر بك أن تسمي الأسماء بمسمياتها : المناطق المحتلة , ملحمة اكديم ازيك لم تكن للبحث عن مطالب خبزية بل كانت صرخة الاف الصحراويين من أجل الاستقلال , وطرد المستعمر , تتحدث عن الانتهازية وأنت تطلبها ,, باختصار أنت نموذج للإطار الصحراوي المتملق الباحث عن موقع له في المشهد السياسي الصحراوي الموالي للرجعية بطبيعة الحال ... وللحديث بقية .

في 15 يناير 2012 الساعة 00 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- منطق الفلشل

متابع

"مقال" طويل عريض وجعجعة بدون طحين وافق جد ضيق وجهل بالتاريخ والجغرافيا. نعم كما قال صاحب التعليق الأول هو مجرد منطق استرزاق لا اقل ولا أكثر ومحاولة إقصاء ما يمكن اقصاءه لتكون الحصة المستفاد منها اكبر. الآن العنوان هو "السكان الأصليون" بعد ذلك القبيلة بعد ذلك العشيرة بعد ذلك العائلة بعد دلك سيقسم العائلة إلى الإخوة من الأب والإخوة من الأم.... نحن يا أخي في إطار دولة، المواطنون متساوون وحرية التنقل مضمونة وحرية التملك مضمونة ولا فرق بين المواطنين سواء تواجدوا في الشرق أو الغرب إلا بكفاءاتهم ومدى إنتاجيتهم.

في 15 يناير 2012 الساعة 55 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- بكل صراحة

SA

لمن لايعرفهم اويتجاهلهم فسكان الصحراء الغربية الاصليين هم تلك الساكنة التي كانت تسكن في المنطقة الممتدة بين طاح شمالاً الى منطقة لكّويرة جنوباً. هاته المنطقة وهاته الساكنة هي المعنية الاولى بامرها وشأنها، امام الله وامام القانون، احب المغرب او كره واحبت البوليزاريو او كرهت. فميثاق الامم المتحدة التي نتمي إليها وتقسيمها الجغرافي للعالم والبلدان بني على هذا الاساس ونحن مجبرون على إحترامه مادمنا ننتمي اليها.وفي النهاية لا نريد ان نقصي احدًا من الإحساس بإ نتمائه ’’ الصحراوي‘‘ لاكن ذالك تعبنا ان يكون على حسابنا وعلى حساب تفرقة عائلاتنا التي لن يجمع شملها منذ ان حلت بنا هاته الكارثة الإنسانية في شهرنوفمبرعام ١٩٧٦عند مانزح اهالينا الى منطقة امدريكة نزوحاً كان يسترد ان لايدوم اكثر من ايامٍ وإذى بهِ يدوم ٣٥عاماً. الخز والعار على من يتغذاء على دموع الاخرين وشقائهم فلادميراً ولاميلتاً له. إن الله يمهل ولايهمل وسيرجع لذو كل حقٍٍ حقاً. د. من جامعة قرناطة

في 15 يناير 2012 الساعة 36 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- la verité

SA

لمن لايعرفهم اويتجاهلهم فسكان الصحراء الغربية الاصليين هم تلك الساكنة التي كانت تسكن في المنطقة الممتدة بين طاح شمالاً الى منطقة لكّويرة جنوباً. هاته المنطقة وهاته الساكنة هي المعنية الاولى بامرها وشأنها، امام الله وامام القانون، احب المغرب او كره واحبت البوليزاريو او كرهت. فميثاق الامم المتحدة التي نتمي إليها وتقسيمها الجغرافي للعالم والبلدان بني على هذا الاساس ونحن مجبرون على إحترامه مادمنا ننتمي اليها.وفي النهاية لا نريد ان نقصي احدًا من الإحساس بإ نتمائه ’’ الصحراوي‘‘ لاكن ذالك تعبنا ان يكون على حسابنا وعلى حساب تفرقة عائلاتنا التي لن يجمع شملها منذ ان حلت بنا هاته الكارثة الإنسانية في شهرنوفمبرعام ١٩٧٦عند مانزح اهالينا الى منطقة امدريكة نزوحاً كان يسترد ان لايدوم اكثر من ايامٍ وإذى بهِ يدوم ٣٥عاماً. الخز والعار على من يتغذاء على دموع الاخرين وشقائهم فلادميراً ولاملتاً له. إن الله يمهل ولايهمل وسيرجع لذو كل حقٍٍ حقاً. د. من جامعة قرناطة

في 15 يناير 2012 الساعة 44 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- بعض فلول الانتهازية

ولد المخيم

أتفق مع كل الذين قاموا بالرد على صاحب المقال من حبث نبذهم للشوفينية ومنهم من جاء بالتعريف الاكاديمي لعل صاحبنا الذي يتشدق بالاقليمية وجد نفسه في هذا التعريف.وهو في نظري سلوكا غير طبيعيا وقد يكون على المدى البعيد و المتوسط مدمرا للحياة الاجتماعية و السياسية وواهم من يظن انه سيجني من وارائها شيئا.
وحين الحديث عن قضية الصحراء الغربية تحاول دائما بعض الجهات الانتهازية ان تبدع بعض التكتيكات و اشكال التفكير دفاعا عن مصالحها الطبقية و الفئوية, لتنغلق في أسلوب واحد يتكرر، بشكل يثير الغثيان،وانا اقول ان صاحب المقال ماهو الا بعض من فلول الانتهازية الجديدة و المتمثلة في بعض الاطر التي اصابتها الازمة الاقتضادية و الحفية و الحزقة.
ان كنت يااخي تريد الاغتناء فهناك العديد من الطرق المشروعة ( بالعربية عري اعلى اكتافك ياولد خالتي هههههه ) وان كنت من الفئةاللاهثة وراء الاغتناء على حساب حق الشعب الصحراوي فمزبلة التاريخ امامكم.
و ان كنت تريد تأجيج الصراع ما بين الصحراويين بإقليم الصحراء الغربية من خلال العبارة التي تؤكد بشكل قاطع عن ظلامية هذا التيار الانتهازي الشوفيني الضيق الأفق (كما ترجع أسباب هذه الأوضاع المزرية إلى السياسات الخاطئة للدولة في الأقاليم الصحراوية من قبيل ما يعرف بمخيمات الوحدة 1991م وأثرها السلبي على خريطة التركيبة السكانية لهذه الأقاليم... ).
واما ملحمة اكديم ازيك فقد قامت لها جميع قبائل الصحراء و جميع الاقاليم بدون استثناء (انظر لائحة المعتقلين ).وان كنت ترى ان اهل الطنطان و اكليميم و اسا من البراني فهذه مشكلتك يااخي إما أنك صغير السن، وستكون معذورا لهذا أو أنك تتجاهل التاريخ للمنطقة؟ وإلا لكنت تدري بأن هذه الاقاليم شكلت قاعدة خلفية هامة للنضال، ولعرفت أن آلاف الصحراويين من بني عممومتنا قد عاشوا بيننا مكرمين إلى غاية 1975 حيث اسعدنا الأمر وتأسفنا لفقدان إخوان عادوا لديارهم بعد أن كبرنا معهم.
وفي الاخير اقول لك ماقاله لينين:"من شاء أن يخدم البروليتاريا لا بد له أن يجمع صفوف العمال من جميع القوميات وأن يناضل بلا كلل ولا تردد ضد التعصب القومي البورجوازي، ضد تعصب "أمته بالذات" وضد تعصب الأمم الأخرى...

في 15 يناير 2012 الساعة 06 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- لا للقبلية

MOJAHID SALM

الشعب الصحراوي سياني احنا متوحدين من واد نون الى الكركرات

في 15 يناير 2012 الساعة 09 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- الصحراء لصحراويين

صحراوي من مواليد 1973

هذا كلام المخابرات المغربية. الصحراويين بجميع قبائلهم من مدن كليميم وطانطان وافني والعيون وبوجدور والسمارة والداخلة ومخيمات العزة والكرامة فهم سكان الصحراء .المستفيد من الصحراء هو النظام المغربي.راجع اوراقك يا اخي

في 15 يناير 2012 الساعة 42 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- اطار هههههههههه

تبا لك

استغرب لمتل هولاء التافهين كيف يجد الشجاعة لتشهير بنفسه واسمه من خلال هدا الكلام . ياخويا ماعندك اوجه تحشم اعليه ..للاشارة فمخيم اكديم ازيك كان فيه جميع الصحراوويين وماكان ليصل لهده الدرجة من الابداع لولا مشاركة الصحراوويين كافة ..بما فيهم ساكنة المخيم يامحتال.

في 16 يناير 2012 الساعة 05 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- لا نكرة الا من لا يعرف الاستاذ المالكي

صحراوي و أفتخر

لن أعلق على صاحب المقال الأول الذي لعدميته نراه يعتدي على المساحات المخصة لغيره بالنسخ المتكرر لتعليق خالي من الاحترام لنفسه و لغيره. ما هكذا تناقش الافكار يا سعد.
أما مقال الاستاذ المالكي
فالسيد المالكي كانسان لمن لايعرفه جيدا فهو المواطن الصحراوي المدافع عن قضيتة الوطنية و عن مخيم أكديم ازيك في وقت كان أمثال بعض مهاجميه يختبؤن تحت أرداف أمهاتهم مع أحترامي لكل أم صحراوية.
أما ككاتب .. فيكفي الزجوع الى العديد من المقالات التي كتبها في بعض المنابر الاعلامية. و لربما هناك ملاحظة أشتركها مع الأخ الذي نبه الاستاذ الى كتابة الصحراء الغربية و الدوس على مصطلح الأقاليم الجنوبية.
أما قضية الأقليمية فلادعي للعب دور الضحية. الصحراوي الاصلي هو كل من ينتمي الى الصحراء الغربية أصلا و فصلا. و لا داعي لأن تبكي علي و أنا لست أباك

في 16 يناير 2012 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- blabla

صحراوي فقط

كتب الاخ صاحب التعليق:19 ولد المخيم:
/// واما ملحمة اكديم ازيك فقد قامت لها جميع قبائل الصحراء و جميع الاقاليم بدون استثناء  (انظر لائحة المعتقلين  ).وان كنت ترى ان اهل الطنطان و اكليميم و اسا من البراني فهذه مشكلتك يااخي إما أنك صغير السن، وستكون معذورا لهذا أو أنك تتجاهل التاريخ للمنطقة؟ /////
فالبعض من الانتهازيين فعلا يحاولون توير الصحراء على انها العيون فقط لاغير..
وقبح الله الاستعمار بكل تلاوينه..
الصحراء لم يكن ينظر اليها لو لم يكن فيها فوسفاط ولا رخويات و صيد بحري فعاش الفوسفاط...
بقالنسبة لحل قضة الصحراء لن نتحدث الا عن تقرير المصير الذي يكمن في الاستفتاء الذي مازل ينتظر..وقد نعتمد على الساكنة الاصلية فيه ولكن لن نقصي اخوتنا في الطنطان ولا اكليميم من انهم ليسوا صحراويين..

اما عن استفادة فلان او علان فلم نر سوى القلة من الانتهازيين وممن يصطادون في المياه الراكضة الضحلة القذرة...
المستفيد الاكبر هو المغرب وحكومته من خيرات الصحراء..ولا يغلط حد

في 16 يناير 2012 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- كلام المخابرات

سالك

للصاحب المقال ال\ي لايفقه شي في الخريطة الاجتماعية الصحراوية اسال نفسك من هي الغلبية الساحقة في اكديم ازيك اسالك نفسك عن المعتقالين السياسين جاهل ويتكلم عن المخيم
المخيم عز وكرامة لانها انقلالب علي المغرب واهل المخيم ابرزو دور كبير في ملحمة اكديم ازيك التاريخ لا يرحم

في 16 يناير 2012 الساعة 03 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- تعليق

مامدو


أعجبتني جرأتك قبل كل شيء أما عن مقالك هذا فأريد توضيح ما يلي أعرف أن مصطلح الساكنة الأصلية هو مصطلح شوفيني وعنصري شريطة أن يوظف سياسيا لكن حين يوظف لحل مشاكل اجتماعية مادية صرفة حينها يتغير المفهوم وهذا ما استنتجته من هذا المقال الذي يبرز معانات فئة محلية وبروز برجوازية الأزمات ولفهم حقيقة هذا الاستنتاج نورد المثال التالي : تصور أنك وسط مجموعة من الجيران مختلفين الثقافة ولديكم هوية مشتركة الا تحبهم وتضحي من أجلهم ؟ بلا ، لكنك ترفض وبشكل عنيف أن يتطاول احد منهم الى جيبك أليس هذا بصحيح ؟ بلا ، فرفضك هذا يعبر عنه في حالة الجماعة بالساكنة الأصلية ولا علاقة لها في هذه الحالة بالعنصرية ولا هي ضد الوحدة

في 17 يناير 2012 الساعة 28 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- أصبت لله ذرك

mohamed fadel2

بسم الله الرحمان الرحيم
أهنئك أخي العزيز لقد اثلجت صدور hijos de tieera لانك حاولت ملامسة الواقع المر الذي عاشته الساكنة الاصلية سواءا مع اسبانيا او مع المغرب لان los origines عاشوا نوع من التنكيل والممارسات الحاطة بالانسانية مع المستعمر الاسباني وكذلك مع الادارة المغربية الى اليوم فهذه الساكنة فضلت البقاء في ارضها ولم تذهب الى الضفة الاخرى وبقية صامدة تحتسب امرها لله عز وجل فربما ان القادم من الايام لان يدع هذه الساكنة صامتة وستقول كلمتها ان عاجلا او اجلا فشكرا مرة اخرى للاخ الذي اثار هذه النقطة

في 17 يناير 2012 الساعة 03 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- حتى لايتزايد علينا احد

ولد المخيم

للذكرى و التاريخ و حتى لا يتزايد علينا احد بالنضال و الصمود و كذلك بالمعاناة والتهميش اقول:
1على مستوى النضال:
سنتوقف عند محطة 6057 التي سحق فيها الجنيرال الكتاني 1170 مقاوما صحراويا وعند محطات 70 و71 و72 التي شهدت تسونامي من الاعتقالات التعسفية في حق الطلبة الصحراويين بدون مؤازرتهم من طرف الأحزاب المغربية.
تقرر بموجب توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة بالإضافة إلى التعويضات المادية الفردية التي قدمت للضحايا الصحراويين، أن تضع اللبنة لتسوية من نوع آخر تتميز بنوع من التمييز الإيجابي للمناطق التي طالتها لامسؤولية بعض من تحكموا في تنفيذ القانون خارج كل أخلاق ومسؤولية، هذه التسوية هي جبر الضرر الجماعي أو المناطقي، والتي تسعى إلى أن تخلق مصالحة مع الماضي الأليم.لقد كانت طانطان المنبت الذي أنجب كل الصحراويين المؤمنين بدولة صحراوية مستقلة.
2 التهميش:
جيل ذهب الى غياهب السجون
جيل بقي بالمدينة مهمشا
جيل هاجر المدينة وتشتت
زد على ذلك لم تستفد من أي استثمارات مهمة.
لذلك إن مدينة طانطان هي قلب الحدث ومنها انطلق تاريخ القضية الوطنية. مدينة طانطان التي قدمت قربانا للتضحية: اختطفت عائلات واعتقل الأفراد دون ذنب يذكر في لحظة طائشة من الزمن، طانطان مدينة الحلم والأمل غرقت في دموعها، تدرجت في دمائها، تأوهت من فرط آلامها.لذلك لا نريد ان يسترزق احد بدمائنا و بالقضية.

في 18 يناير 2012 الساعة 45 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- من انتم

وافد جديد

نعم نضاليا لا يمكن المزايدات مع اهل المناطق الوافدين كما يحل للبعض تسميتهم وما توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة التي رأت، أن تسوية سميت جبر الضرر الجماعي أو المناطقي، والتي تسعى إلى أن تخلق مصالحة مع الماضي الأليم بالنسبة للمناطق الاكثر تضررا.والجدير بالذكر أن أحد عشر إقليما عبر التراب المغربي استفادت من جبر الضرر الجماعي، وكل هذه الأقاليم توجد في شمال المملكة باستثناء إقليم طانطان في الجنوب.وهذا في حد ذاته اعترافا. اما بالنسبة للكرم و الترحيب فقد كان السبق لهذه المناطق و خيرهم سابق فآلاف الصحراويين من بني عممومتنا قد عاشوا بيننا مكرمين إلى غاية 1975 حيث اسعدنا الأمر وتأسفنا لفقدان إخوان عادوا لديارهم بعد أن كبرنا معهم.
باختصار نحن مع الاعتزاز والفخر و الحب الذي يكنه كل شخص لاقليمه ومع الدفاع عن حقوق كافة الصحراويين بدون استثناء ولكننا ضد الشوفينيين و الانتهازيين والذين يريدون ابتزاز المخزن على انقاض دمائنا.لذلك ابتزوا المخزن كما تشأوون و لكن لاتنسوا تتضحياتنا فوجودنا دعم لكم.ولولا وجودنا لأكلكم صفر لوذن.

في 18 يناير 2012 الساعة 10 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- مخيم الشيلة

عبدالله الدقاق

....طانطان كلمة كبيرة لها طنينها ونبرتها الفريدة.....فهي تجسيد لواقع قل نضيره في العالم...فانا اسميها ام القرى........رغم الاختلاف الشاسع بينها وبين مكة المكرمة...فرمزيتها واسمها كتب بلغات عدة بداية من تاريخها و فترة ازدهارها حيث كان المنتجون في الصين وفي المغرب يكتبون اسم طانطان على منتوجاتهم قصد البيع والربح لان في الاسم سر وبركة ..........حين تزور كلميم يستقبلك شارع الطانطان.وحين تدهب للسمارة او الداخلة تجد حي الطانطان باهله وكرمه ....وفي مركز العيون وبوجدور تجد شارع الطانطان ...اليس الطانطان فريدا باسمه وفريدا بحسن اخلاق اولاده وكرم اهله وتواضعهم...الطنطان هو تلك الفسيفساء الخالدة في روح الصحراويين وغير الصحراويين..في اي مكان....ففي قرنسا قد حصل الشرف لي ان ارى بام عيني سوق ممتاز كتبت عليه عبارةsuper marchè tantan ;ودالك بمدينة مونت لاجولي بناحية باريس...ولما سالت عن سر التسمية...اجابوني بان مالك السوق ابن طانطان البار....هاجر وحمل معه دالك الاسم المطنطن.......عرف طانطان التهجير والتنكيل...وكانت فلول المهاجرين تنزح سنة بعد سنة...بحثا عن الخبز والكرامة.....هاجروا الارض وحملوا معهم الاسم حيث اصبح اسم طانطان في كل المدن الصحراوية اسما له قدسيته وكانه شهيد من امثال عبد الكريم الخطابي او اسم الشهيد الابن البار لطانطان الولي مصطفى السيد....فتكريما لشهيدنا طانطان نجده باحياء وشوارع المدن الصحراوية برمتها مايزال حيا يرزق....وللتدكير فجيش عرمرم الدي تتكلم عنه كان بالنسبة لاهل العيون منقدا و درعا واقيا ...وحتى لا ننسى يجب ان تتدكر ان اهالي العيون الدين نكن لهم الاحترام والتقدير قد لقبو دالك الجيش بمخيم الشيلة في احداث 1999

في 20 يناير 2012 الساعة 33 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

[email protected]


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى يستقر شباب المسيرة على مدرب لسنوات

عجلة الدراجة بالصحراء تدور في إطار قانوني

المجلس الإقليمي لطرفاية يشكو من تواضع الميزانية

ملف هلاب وغياب البعد الإنساني في قضية الصحراء

العقار بالعيون: أراضي المدنية تستغيث فهل من مجيب ؟

توقيع كتاب الماء والتنمية الحضرية في المجال الصحراوي، حالة مدينة العيون الساقية الحمراء

الحركة المدنية في الصحراء: الصِرَاعُ التَّقْلِيدِي المتجدِّد مَعَ السُّلْطَةِ السِّيَاسِية

مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون: تدني مستوى الخدمات الصحية بكل الأقسام وغياب مستمر للأطباء

سكان حي الوحدة بالعيون يشتكون غياب المرافق الصحية والتبليط

بيان فاتح ماي من حركة المهمشين الصحراويين

مجموعة المعطلين الشباب قدماء العسكريين باسا تتخلى على بطائقها الوطنية و تهدد بالنزوح الجماعي للمنطقة

مجموعة الشباب قدماء العسكريين بأسا تنزح غدا الى مخيمات تندوف مشيا على الاقدام

نزوح جماعي مرتقب لسكان الداخلة و مؤشرات مخيم "أكديم إزيك" -صنع بالدخلة-

في ذكرى نصب أول خيمة -أكديم إزيك-

نشطاء صحراويون يطالبون أوروبا بإلغاء اتفاق الصيد البحري مع المغرب

مثول أربع معتقلين صحراويين أمام قاضي التحقيق اليوم

موجة النزوح الجماعــي وأزمة الـثـقة لدى الساكنة الأصلية بالعـــيون

عاجل:مواطنون صحراويون قرروا النزوح الجماعي خارج السمارة بسبب إعتداء الأمن على أبنائهم

تنيسقية اكديم ايزيك تندد بالحصار البوليسي والعسكري وخنق الحريات وتحمل المسؤولية لوالي العيون

ASVDH تشرح الواقع الحقوقي بالصحراء و تراسل كل من يهمه الأمر





 
أخبار الصحراء الغربية
أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم

مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر

الاتحاد الأوروبي يوافق على إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول لـ 3 أشهر

 
قريبا
 
أخبار دولية

البرلمان التركي يمرر مشروع نشر قوات عسكرية في قطر


دول خليجية و عربية تقطع علاقاتها مع قطر و إسرائيل تعرب عن ارتياحها لهذه الخطوة


سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة


الجزائر تعلن عن استقبال اللاجئنين السوريين العالقين على حدودها مع المغرب


ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )