مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         البوليساريو تخترق البرلمان الروسي             حق الرد مكفول : الكتابة الجهوية للشبيبة الدستورية بجهة العيون تطعن في شرعية تجميد عضوية أحد أعضاء المكتب الإقليمي بالعيون             تنسيقية ضحايا الإعتقال التعسفي تنظم أولى وقفاتها خلال شهر رمضان             احذروا الشاي الرديء الذي يحتوي على ملونات مسرطنة             سياسة الكيل بمليار مكيال ( بقلم : حمنة محمد أحمد )            
مركز تحميل الصور

أول قناة رياضية بالصحراء مركز تحميل الصور

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

اللجنة المحلية لمتابعة إضراب المعتقلين الصحراويين تطالب بإطلاق صراح معتقلي الداخلة

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .


أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من هي الشخصية الأجنبية الأكثر تأثيرا في ملف الصحراء سنة 2013 ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السمارة : وكر للفساد و المفسدين و الخارجين عن القانون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2012 الساعة 16 : 15


 

 

 

 

 

 

الصحراء الآن:عبد الرحمان خطاري/السمارة

 

 

 

 

 

 

هناك أسئلة أصبحت بارزة الآن أكثر من أي وقت مضى وذلك بفعل التحديات و الرهانات التي يعيشها الإقليم و المنطقة و العالم العربي ..و محاولة فهم ما يجري على أرض الواقع المعاش منظورا إليه من زوايا مختلفة اجتماعية اقتصادية سياسية ، وفي خضم هذه الأرضية الثورية والتساؤلات ماهي أسباب تأخر إقليم السمارة تنمويا ؟
من المسئول الأول عن هدا التدهور الحاصل بالإقليم ؟
أم هناك فعلا لوبي فاعل متعفن يجري ضد حتمية التنمية و التغيير و الإصلاح ؟
وما هو دور المئات من المقاولات و الجمعيات و التعاونيات ؟
و ماهو دور مبادرة التنمية البشرية الحصن الحصين و باب الغنى السريع لمديرها و أعوانه ؟
ولما متى تبقى السمارة تتصدر الاقاليم الجنوبية في ملف الموظفين الاشباح والفساد المالي  ؟
وهل السمارة فعلا استثناء كما تدعي السلطة الوصية ؟ و ماهو نوع هدا الاستثناء ؟
و إلى متى يبقى ملف الصحراء شماعة يعلق عليه عامل الإقليم و مستشاريه و النخبة و المسترزقين فشلهم الذر يع و إمراضهم النفسية ، ملف الصحراء الذي أصبح رخصة مفتوحة في  نهب السمارة مجالا و شعبا  ، الواضح جليا من خلال مقاربة القضايا الاجتماعية ؟
ان المعضلات الكبرى التي يعيشها الإقليم معروفة ألان لدى العام و الخاص و القريب و البعيد لاسيما التهميش الاقتصادي و الإقصاء الاجتماعي لأوسع فئات الشباب ، والبطالة و السكن الغير اللائق والفوارق الاجتماعية والفقر وإشكالية الشعور بالانتماء والمقاربة الأمنية وتدهور قطاعي الصحة والتعليم وغياب الإحساس بالمسؤولية و صعوبة جلب الاستثمار للانعدام البنية التحتية و للانعدام الغيرة على الإقليم و لانعدام التفكير في السبل الكفيلة للمساهمة في التنمية وغياب الوعي بواجب المواطنة من تكافل و تعاون و تضامن .
ومن المؤكد ان هناك عراقيل خارجية وأخرى داخلية تسعى إلى بقاء العاصمة العلمية للأقاليم الصحراوية على ماهي عليه من تدهور.
هذا وغيرها من المعضلات الكبرى التي نعلم علم اليقين أن الرباط تغض الطرف عنها لأسباب يجهلها المواطن البسيط المثقل بهموم الفقر والبطالة ... متناسية الرباط أن الربيع العربي على أبوابها إن لم يكن هناك تغيير وإصلاح حقيقي وعدالة ومحاسبة على أرض الواقع وليس مجرد شعارات التي يقوم الإعلام ألمخزني .
إن انعدام المسؤولية و انعدام الإحساس بخطورة المرحلة سيؤدي في الأخير إلى ما لا تحمد عقباه.
و إن عدم فتح حوار شامل وشفاف وديمقراطي  حول القضايا الكبرى وعدم وضع اليد على أسباب الشلل السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي وعلى السبل الممكنة و القابلة للتطبيق و الكفيلة للتصدي لشعور الإحباط و اليأس الرامي بظلاله على أغلب فئات الشباب سيبقي السمارة في المراتب الأخيرة تنمويا .
وإن بين الأسباب الحقيقية كذلك وراء هذا  التدهور هو انعدام المراقبة والقضاء وبقاء نفس الوجوه من المنتخبين  الذين لاهم لهم سوى  الاغتناء  على حساب الاقليم و الساكنة  لأنه كما يقول المثل المال السايب يعلم السرقة .
و ان ساكنة السمارة تسعى جاهدة لتوقيف المسلسل الجديد - القديم الذي يزيد من تردي الأوضاع مع العلم إنها لم تعد تتحمل أي نوع من أنواع الصمت ....  و إن التنمية و التغيير و الإصلاح يهم الجميع بدون استثناء.







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فساد التعليم بالسمارة

متتبع قريب جدا

والصورة الحية لهذه الفوضى هي وضعية التعليم في السمارة في عهد المدعو حماني حيث تحولت نيابة التعليم الى مستنقع للفساد والافساد والنهب وسرقة المال العام . فهناك خصاص كبير في اساتذة المواد العلمية والاساسية مع العلم ان النائب يتستر على الموطفين الاشباح وهناك توقف للمشاريع وتلاعب في البنايات وتزويير الصفقات  ( بناية مركز التوجيه 80مليون سنتيم وسرقة صفقات الحواسيب والتلاعب في المطاعم المدرسية وتعويضات محاربة الامية و,,, انها الفوضى والخراب والافلاس

في 12 يناير 2012 الساعة 44 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتداء على مراسل صحفي متضامن مع رشيد نيني بالسمارة

الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين تطالب برفع التمهيش عن السكان الاصليين

والي الجهة لا يثق بالعامل حميد الشرعي

فضائح وتجاوزات خطيرة لبعض المسؤولين في المديرية الإقليمية للفلاحة بأسا

إنفلات أمني بالعيون و المعطلين يصعدون من طريقة الاحتجاج

المعهد الجمهوري الدولي في ضيافة منتخبي طانطان

انزال" امني" مكثف واصابات بليغة في صفوف حركة 20 فبراير بسمارة

المهمشون الصحراويين أمام مندوبية الطاقة و المعادن للإحتجاج على وضعيتهم

المهرجان الاول للفيلم التربوي القصير بالسمارة

طلب مساعدة من ممرضة بالسمارة تنكرت لها وزارتها

السمارة : وكر للفساد و المفسدين و الخارجين عن القانون





 
أخبار الصحراء الغربية
البوليساريو تخترق البرلمان الروسي

حق الرد مكفول : الكتابة الجهوية للشبيبة الدستورية بجهة العيون تطعن في شرعية تجميد عضوية أحد أعضاء المكتب الإقليمي بالعيون

تنسيقية ضحايا الإعتقال التعسفي تنظم أولى وقفاتها خلال شهر رمضان

احذروا الشاي الرديء الذي يحتوي على ملونات مسرطنة

 
قريبا
 
أخبار دولية

سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار


سباق التسلح الجزائري المغربي يقلق إسبانيا .


تحذيرات من خطورة " واتس اَب " الجديد و احتمال تحوله إلى مركز تجسس

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )


تقرير برلماني فرنسي يبدي قلقا بشأن الوضع في المغرب العربي بسبب صحة زعماء دوله


بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال

 
مركز تحميل الصور

 

 شركة وصلة