أو على :E-Mail:[email protected]         الحروب المَقبلة "بحرية".. و الهدف السمك             أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية             مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم             40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة             مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر             لوبي الفساد بالعيون           

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

توقيف أصالة بمطار بيروت بسبب الكوكايين و تحاليل الدم إيجابية


مواقع التواصل تحيّي إرسال المغرب مواد غذائية إلى قطر


مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من هو الحزب الذي في نظرك سوف يكتسح أنتخابات 7 أكتوبر بمدن الصحراء؟؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مركز صحراوي للدراسات والأبحاث ينظم ندوة للهجة الحسانية بين الواقع الشفهي والبحث العلمي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 دجنبر 2011 الساعة 54 : 02


 

 

 

 

 

 

الصحراء الآن:إبراهيم أفروخ/آسا

 

 

 

 

 

 

 

اختتمت يوم السبت أشغال الندوة الأولى حول الحسانية، التي نظمها مركز الدراسات والأبحاث "مشاريع" بمعية جمعية الباحثين الشباب للدراسات والأبحاث الصحراوية، والتي امتدت على مدى يومي 23 و24 دجنبر 2011 بإقليم أسا وأعطى الانطلاقة لأشغالها عامل الإقليم إبراهيم ابوزيد مرفوقا برؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وبرلماني الإقليم ووسائل إعلام سمعية وبصرية ومكتوبة والكترونية، وتناولت موضوع الحسانية بين الواقع الشفهي والبحث العلمي، بحضور مجموعة من المتخصصين والأساتذة والباحثين من جامعات وجدة، فاس، مراكش ومن الأقاليم الصحراوية، وأثيرت خلال الندوة مداخلات علمية قيمة تخص اللهجة الحسانية، تركيبية ودلالية وتداولية، وعالجت نماذج لغوية، كالزي الصحراوي مثلا، وبعض الوسائل التي يستعملها الإنسان الصحراوي في حياته اليومية منها الأواني الضرورية في الخيمة "مسكن الصحراوي"، وخلال هذه الندوة تمت الدعوة إلى الاهتمام بالحسانية في الدراسات العلمية والبحث الاكاديمي، مع ضرورة أن تكون في صلب انشغالات الجامعة. وقد جاء مشروع أشغال هذه الندوة حول اللهجة الحسانية في سياق الاعتراف الدستوري الجديد بها كموروث له امتداد تاريخي داخل المجتمع الصحراوي، وكذالك من أجل فتح النقاش وتعميق البحث الأكاديمي على إحدى اللهجات الهامة بالمغرب والمغرب العربي، التي ظلت إلى وقت قريب بعيدة عن الاهتمام، ونظمت هذه الندوة كذلك من أجل التعريف بأهمية الاعتناء باللهجة الحسانية وبمجال تداولها الجغرافي، وأهم خصائصها اللسانية وصلتها بباقي اللهجات العربية وغيرها، فضلا عن إبراز بعض القضايا اللغوية التي تطرحها. ومساءلة جانب من الجهود الدراسية في هذا الباب، وفي مقدمتها الدراسات الكولونيالية مع ريني باسي  (René Basset) ومشروعي المستعربة كاترين تين الشيخ ( Catherine  Tain Cheikh ) وإسماعيل ولد محمد يحظيه المعجمين حول اللهجة الحسانية. وقدم المجتمعون تصورا حول أشغال هذه الندوة من خلال العناصر التالية الحسانية من الواقع الشفهي إلى الفعل الدراسي وكان الهدف من هذه الندوة تحقيق مجموعة من المرامي والأهداف، أبرزها توجيه الدرس الأكاديمي نحو الإهتمام باللهجة الحسانية وتعميق البحث اللساني حولها بما من شأنه الكشف عن كل القوانين والمعايير الإجتماعية التي تحدد السلوك اللغوي داخل مجال البيظان أو مجال اللهجة الحسانية، تقديم عمل دراسي علمي دقيق ومتخصص حول اللهجة الحسانية يلامس ماهيتها وخصائصها اللسانية، وبعض مستوياتها الصوتية والمعجمية والتركيبية والدلالية المميزة، لسد النقص الدراسي الحاصل حولها تم تحديد مجال (جغرافية) الحسانية وصفاتها اللغوية، وكل العادات الكلامية المؤلفة لإستقلاليتها عن باقي اللهجات والألسن، وإعداد بيبلوغرافيا جامعة لأهم الدراسات والأبحاث التي أنجزت حول اللهجة الحسانية، وتقييم حصيلة بعض الجهود منها من أجل بلورة أدق المقاربات الدراسية الممكنة لدراسة اللهجة الحسانية بدء من قضية الرسم (الكتابة) وحتى الوصف.

 الدراسة اللسانية الدقيقة والناجعة تتبع وترصد مساهمة الباحثين والدارسين حول اللهجة الحسانية على إختلاف مستوياتهم وإنتماءاتهم لإبراز أهم المرجعيات والخلفيات التي تحكمت في توجيه أبحاثهم بهذا الخصوص.

وتم خلال هذه الندوة مناقشة محاور رئيسية، وإثارة مجموعة من المواضيع المرتبطة باللهجة الحسانية، وذلك من خلال تركيز الإشتغال العلمي على المحاور، والبحث في أصول اللهجة ومجال تداولها وأهم روافدها، وذلك بغية الوقوف على أصل التسمية وأهم الإشكاليات المعرفية التي أحاطت بها، وتحديد هويتها اللغوية، حتى يتسنى قطع دابر الإلتباس حول ما إذا كانت لهجة أم لغة أم كلاما؟ فضلا عن تدقيق تاريخ ظهورها وامتدادها وأهم الإعتبارات التي حفظت لها الوجود والإنتشار في مجالها الراهن، وتبيان نوع وطبيعة المناخ اللهجي العام الذي كان يميز الوضعية اللغوية بالمجال قبيل اكتساحها له، وأخيرا الإحاطة بأهم الروافد التي تغذت منها في تشكيل وتعزيز مستوياتها المعجمية والتركيبة والصوتية والدلالية.

إن البحث في خصائص الحسانية ومقومات استعمالها العام، وأوجه الاختلاف والاشتراك بينها وبين باقي اللهجات العربية وغيرها، ومن أجل  بلوغ الهدف يجب الاشتغال على دراسة لسانية متخصصة حول اللهجة الحسانية تكشف أهم الخصائص اللسانية التي تميزها أو تقوم عليها بنيويا، فضلا عن إبراز مختلف المقومات التي تخص استعمالها في مجالها الواسع بشكل عام وفي بعض المناحي منه بشكل خاص، وإدراك حجم بعض الفروق القائمة وطبيعتها، وأوجه الإختلاف والاشتراكات الموجودة بينها وبين باقي اللهجات الأخرى، وبعض اللغات وفي مقدمتها اللغة العربية، ويبقى مشروع البحث في جهود الكولونياليين حول اللهجة الحسانية من أهم المشاريع التي يهدف إليها المركز الصحراوي للدراسات والأبحاث.

خلال الندوة تم تقديم جرد لأهم الدراسات والأبحاث التي أنجزت حول الحسانية من قبل أعلام الدرس الكولونيالي (الإستعماري) وإظهار نوع الخلفيات التي تحكمت في توجيهها، وطبيعة المقاربات التي إعتمدتها، وأهم الأسس التي إستندت إليها في معالجة ودراسة هذه اللهجة على المستويين المنهجي/الإجرائي والمعرفي، وما هي الإختلالات التي وقعت فيها؟ وكيف يمكن تجاوزها؟ وهل يمكن التمييز داخلها بين خصوصيات معينة؟ أم أنها على إختلاف إنتمائها للدوائر الإستعمارية تظل شيئا واحدا؟ وما هي القضايا اللسانية التي إستاثرت بإهتمام الباحثين الكولونياليين فيها؟.

  يبقى البحث في قضية الحركة المعجمية حول اللهجة الحسانية في مجال "البيظان" ضروريا وذلك قصد التعريف ببعض الجهود العلمية القيمة التي قدمت في هذا الباب وإبراز النظام (النسق) والمنهج (الإختيار) الذي إعتمدته في ترتيب مداخلها المعجمية (الوحدات) وتبويب مادتها اللغوية (المتن)، من خلال التركيز على تقديم قراءة في مشروعي المستعربة كاترين تين الشيخ Catherine Tain Cheikh  ومعجمها الفرنسي-الحساني، واسماعيل ولد محمد يحظيه ومعجمه الممتع المحيط من كلام أهل شنقيط. وفي ختام الندوة تم تقييم هذا الجهد العلمي لتأكيد الحاجة الماسة إلى أغناء البحث والنقاش الأكاديمي حول اللهجة الحسانية كموروث ثقافي صحراويي ولتعزيز وتطوير اللهجة الحسانية دعما للرصيد اللغوي بالمغرب، وهذا لن يتأتى حسب المشاركين إلا بقدرة مشتركة تدفع نحو التفكير في إنجاز مشروع معجم حساني تتظافر فيه الجهود من أجل تحقيقه وإعداده ليوثق لهذه الثروة الشفهية القيمة.

 

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لفضاحة

محمود

ما غلاقة ازلام المخزن ولوبيات الفساد الانتخابي والسطو على اموال الناس بالبحث العلمي والاكادمي لماد قمتم بتقديم عامل الاقليم دحمان ابوزيد والتامك رشيد في الواجهة ماهدا الخلط كان من المفروض ان ياخد هدان الشخصان مكانهما بين الحضور
الاخ حمادي هباد ومحمد لامين هاد راهو شين عليكم وفضاحة وعار

في 28 دجنبر 2011 الساعة 11 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

[email protected]


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مركز صحراوي للدراسات والأبحاث ينظم ندوة للهجة الحسانية بين الواقع الشفهي والبحث العلمي

ربورتاج من داخل مخيمات جبهة البوليساريو: رائحة الغبار والبارود

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طانطان تصف حي النهضة ب"الكارثي"

الطنطان:صحافة السلطة أم سخافة الإقليم

غياب طبيبات مصلحة الفحص بالأشعة بمستشفى الحسن بن المهدي يثير غضب ساكنة الصحراء

مصطفى الرميد يدش مركز القاضي المقيم ببوجدور و فعليات تتسائل عن وعوده بإطلاق سراح معتقلي أكديم أزيك

ماء العينين ماسيك:تحرير المرأة من أجل تحرير الرجل

هل فقد أوباما صوابه؟

خطير:تضرر 240 التلميذ و إحتمال رسوبهم و نائب التعليم بالعيون لا يحركُ ساكناً

عاجل : تعيين الجنرال "التامك" بعد إعفاء حدو حجار من منصبه

مركز صحراوي للدراسات والأبحاث ينظم ندوة للهجة الحسانية بين الواقع الشفهي والبحث العلمي

عاجل:السلطات المغربية تحتجز العداء الصحراوي أميدان و عائلته بمطار مراكش

شيوخ تحديد الهوية المقصيين يخلقون الحدث في الرباط و يحتجون أمام وزارة الداخلية

رسالة 2012 إلى أهـــــــــــالي الصــــــــحـــــراء

ماء العينين ماسيك:تحرير المرأة من أجل تحرير الرجل

غير مسبوق:الرئيس الإيرلندي يستقبل العداء الصحراوي صلاح أميدان

محمد عبد العزيز يطالب بان كي مون التدخل العاجل لتمكين العداء الصحراوي أميدان من زيارة وطنه و

توقيف تعسفي لمواطن صحراوي لمدة 45 دقيقة بميناء طنجة

بشريا بيون، خدجتو منت كينا، علي سالم التامك" ينشطـون نـدوة تـضامنيـة مـع القضـية الصحـراويـة بعاصـمة الأنــدلس

إخليهنا ولد الرشيد من البونس إلى الكوركاس : مسار سياسي أتقن لعبة الأمم





 
أخبار الصحراء الغربية
الحروب المَقبلة "بحرية".. و الهدف السمك

أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم

مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر

 
قريبا
 
أخبار دولية

البرلمان التركي يمرر مشروع نشر قوات عسكرية في قطر


دول خليجية و عربية تقطع علاقاتها مع قطر و إسرائيل تعرب عن ارتياحها لهذه الخطوة


سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة


الجزائر تعلن عن استقبال اللاجئنين السوريين العالقين على حدودها مع المغرب


ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )