مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         البوليساريو تخترق البرلمان الروسي             حق الرد مكفول : الكتابة الجهوية للشبيبة الدستورية بجهة العيون تطعن في شرعية تجميد عضوية أحد أعضاء المكتب الإقليمي بالعيون             تنسيقية ضحايا الإعتقال التعسفي تنظم أولى وقفاتها خلال شهر رمضان             احذروا الشاي الرديء الذي يحتوي على ملونات مسرطنة             سياسة الكيل بمليار مكيال ( بقلم : حمنة محمد أحمد )            
مركز تحميل الصور

أول قناة رياضية بالصحراء مركز تحميل الصور

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

اللجنة المحلية لمتابعة إضراب المعتقلين الصحراويين تطالب بإطلاق صراح معتقلي الداخلة

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .


أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من أي منبر إعلامي تستقي أخبارك حول ما يقع في الصحراء؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قمع عنيف لوقفة احتجاجية حاشدة للمعطلين بالعيون+فيديو+بلاغ


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 دجنبر 2015 الساعة 14 : 16


 

الصحراء الآن : بلاغ

 

 

استجابة للنداء الذي عممه التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين والإطارات المنضوية في الفئات الاجتماعية المهمشة، نظمت السبت 12 دجنبر/كانون الأول 2015 وقفة سلمية بشارع السمارة أمام حي معطى الله على الساعة الخامسة مساء عرفت حضورا مكثفا للجماهير الصحراوية المتعاطفة مع القضايا الإجتماعية للمعطلين والمهمشين الصحراويين، وقد رددت فيها الشعارت المنددة باستمرار الدولة المغربية في سياسة الإقصاء والتهميش والحكرة والمهانة في حق أبناء المنطقة الذين صاروا يطأون عتبة الفقر نتيجة الارتفاع المهول في معدلات البطالة التي صارت تنخر التماسك الإجتماعي للعائلات الصحراوية، يأتي هذا في وقت صدعت وسائل الإعلام الغوبلزية رؤوسنا بكون الصحراء تعيش في بحبوحة من النعمة والترف في حين أن الصحراء لا تعيش إلا في بحبوحة من القمع و التفقير والتجويع والضياع.

وقد طوقت الوقفة الاحتجاجية السلمية مختلف تشكيلات المخزن من عناصر شرطة بزي مدني ورسمي ووحدات من القوات المساعدة، وقد أصدر مباشرة الأمر بالتدخل نائب والي الأمن الذي كان متواجدا بمعية الباشا ورؤساء الدوائر الأمنية قبل أن يفاجأ الجميع بانضمام النائب البرلماني "محمد سالم لبيهي" إلى الوقفة في سابقة من نوعها معبرا عن تعاطفه مع القضايا الاجتماعية للمعطلين الصحراويين حملة الشواهد والفئات الصحراوية المسحوقة وهو ما جعل السلطات المخزنية تفتح معه حوار لدقائق محاولة إجباره على الإنسحاب،غير أنه عبر لهم بشكل صريح عن إصراراه على المشاركة في الوقفة، وهو ما أشاد به جموع المشاركين الصحراويين في الشكل الاحتجاجي السلمي الذي لم يدم إلا 15 دقيقة قبل أن تقوم فرق التدخل السريع والقوات المساعدة وجيش من البوليس بزي مدني بالهجوم على المتظاهرين بشكل هيستيري وهمجي خلف حصيلة ثقيلة من الجرحى والمعطوبين.

ولم تكتفي السلطات المخزنية بهذا الحد بل قامت بمطاردة المتظاهرين في مختلف الأزقة والشوراع المتفرعة من شارع السمارة منهالة عليهم بالضرب والركل وممطرة إياهم بوابل من السب والشتم الحاط من الكرامة الإنسانية. وفي هذا الصدد قامت فرقة بزي مدني يتزعمهم الجلادين "سعيد العقيلي" و"عالي السرغوني" بمطاردة المعطل الصحراوي "محمد بيبا" واختطافه من داخل محل تجاري بقيسارية "النجماوي" منهالين عليه بشتى صنوف التعذيب الجسدي والنفسي قبل أن يلقوه في منطقة خالية من السكان قرب ساحة أم السعد مجبرينه على تنظيف وجهه من أثار الدماء، ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بالعودة إلى المحل التجاري بالقيسارية المذكور وتهديد صاحبه، وسرقة محتويات المعطل الصحراوي التي تركها بالمحل المذكور.

هذا وقد التحق جموع من المواطنين بالمستشفى الاقليمي "الحسن بن المهدي" لزيارة المصابين والاطمئنان عليهم إلا أنهم فوجئوا بوحدات من التدخل السريع والقوات المساعدة وبوليس بزي مدني يطوقون المكان ويمنعونهم من الولوج الى المستشفى بل أقدموا بشكل هيستيري على التدخل ضدهم منهالين عليهم بالضرب والركل والسب والشتم في خطوة خطيرة تعري الشعارات الرنانة التي مافتئت تطبل لها الدولة من قبيل "العهد الجديد" و " المفهوم الجديد للسلطة" وصلت بهم إلى منع المواطنين من الولج إلى مرفق عمومي وهو المستشفى بل وصلت عنجهيتهم من منع المعطوبين من تلقي الإسعافات الأولية ، ونورد هما لائحة بأسماء المصابين ونوعية إصاباتهم:

• يوسف الشرقاوي: أصيب خلال التدخل الوحشي ضد الوقفة على مستوى الوجه والرقبة ونتيجة عدم توفر سيارة إسعاف تنقله إلى المستشفى لتلقي العلاجات الأولية انتقل عبر سيارة خاصة إليه فإذا به يفاجئ بعناصر بوليس بزي رسمي ومدني يتقدمهم الجلاد "سعيد العقيلي" يمنعونه من الدخول بل أقدموا بشكل وقع على تعنيفه والانهيال عليه بالضرب والرفس والركل تاركينه ملقى في قارعة الطريق أمام المستشفى وهو لحد الآن يعاني من إصابات وكدمات في مختلف أنحاء الجسم دون أن يتلقى أي علاج.

• سعيد العياشي: إصابة بليغة على مستوى الساق والرجل اليسرى، تنقل عبر سيارة شخصية إلى المستشفى ومنعته السلطات المخزنية من الولوج لتلقي الإسعافات الأولية ليظل ملقى على الأرض لمدة أكثر من ساعة ونصف حتى تدخل النائب البرلماني محمد سالم لبيهي.

• محمد بيبا: إصابة على مستوى الأنف وكدمات على مستوى الوجه كما أنه تعرض لكسر أحد أسناه وفقدانه لضرس وذلك نتيجة الضرب المبرح الذي تعرض له أثناء اختطافه من طرف الجلادين "محسن السرغيني" و"سعيد العقيلي".

• عبد العالي الأنصاري: إصابة بليغة على مستوى الحاجب وبالمقربة من عينه اليمنى والمرفق والركبة اليمنى وقد انتقل عبر سيارة الإسعاف على وجه السرعة لتلقي الإسعافات الأولية.

• الصغير المحفوظ: تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر من القوات المساعدة، الذين انهالوا عليه بالعصي على مستوى الظهر و الرجل، مما أسفر عن سقوطه في حالة إغماء، ليتم نقله للمستشفى على متن سيارة الإسعاف.

• إزانة الشتوكي: إصابة على مستوى الرجل انتقلت عبر سيارة الإسعاف على وجه السرعة لتلقي الإسعافات الأولية.

• كريمة سامي الصلح: إصابة على مستوى الرأس والظهر، انتقلت عبر سيارة الإسعاف على وجه السرعة لتلقي الإسعافات الأولية

• محمد عالي الإدريسي: إصابة على مستوى الركبة اليسرى انتقل عبر سيارة الإسعاف على وجه السرعة لتلقي الإسعافات الأولية.

• محمود الزاهي: إصابة على مستوى الحوض والرجل اليمنى وانتقل عبر سيارة الإسعاف على وجه السرعة لتلقي الإسعافات الأولية.

• الشتوكي ابراهيم: إصابة على مستوى الظهر، رفضت السلطات المخزنية السماح له بالولوج الى مستشفى بن المهدي لتلقي العلاجات الأولية.

• محمود لمغيمض: إصابة على مستوى اليد اليمنى رفضت السلطات المخزنية السماح له بالولوج الى مستشفى بن المهدي لتلقي العلاجات الأولية.

• بوصولة بوبكر: إصابة على مستوى الذراع الايمن، رفضت السلطات المخزنية السماح له بالولوج الى مستشفى بن المهدي لتلقي العلاجات الأولية.

• خدجتو لخليفي: تعرضت للضرب المبرح من طرف عناصر بوليس بزي مدني يتقدمهم الجلاد سعيد العقيلي أمام مستشفى بن المهدي.

• محمد مولود داداه: إصابة على مستوى الوجه والساق اليمنى بعد تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر من القوات المساعدة والجلاد "سعيد العقيلي" وذلك امام مستشفى بن المهدي.

• منصور محمد مولود: إصابة على مستوى اليد.

• محمد الحامد: إصابة على مستوى الرجل اليمنى.

• التونسي: أصابة على مستوى الرجل اليمنى.

• سكتو الركيبي: إصابة على مستوى الظهر والرجل اليمنى.

• محمد فنتار: تعرض للسحل في الطريق العام.

• حما هلاب: إصابة على مستوى اليد والرجل.

• الغالية لبيهي: إصابة على مستوى الذراع.

• حدهم كزيزة: إصابة على مستوى الرجل.

• فاطمة الزهراء شفوق: إصابة على مستوى الرجل.

• حمودي أمة: كدمات في مختلف انحاء الجسم.

• فيصل الحافيظي: إصابة على مستوى الرجل اليمنى.

• أمة حمودي: إصابة على مستوى الرجل اليمنى.

• العالم محمد: إصابة على مستوى الرجل والظهر.

• حديدهم الادريسي: خمسينية العمر، أم المعطل الصحراوي سيدي أحمد السالمي وقد انهالت عليها عناصر الشرطة بزي مدني ورسمي بالضرب والرفس والركل في مختلف أنحاء الجسم بعد منعها من الولوج الى المستشفى للإطمئنان على صحة المصابين.

• سيد احمد السالمي: كدمات في مختلف أنحاء الجسم.

• مصطفى غريكان: كدمات على مستوى الأرجل.

على إثر تمادي السلطات المخزنية في تبني مقاربتها الامنية الهمجية في التعاطي مع القضايا الاجتماعية للمعطلين والمهمشين الصحراويين مما ينذر بما لا يدع مجال للشك بتطور الأوضاع إلى الأسوأ، والتي تتحمل فيها الدولة المغربية كامل المسؤولية، بذلك فان التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين والفئات الاجتماعية المهمشة تعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:

1. تنديدها الشديد بالتدخل الوحشي والهمجي ضد الوقفة السلمية التي نظمها التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين، والفئات الاجتماعية المهمشة بمؤازرة الجماهير الصحراوية.

2. إشادتنا بالمشاركة الفعالة لمختلف مكونات المجتمع الصحراوي في الوقفة السلمية والتي تعبر عن حجم التآزر والتكافل الإجتماعي لدى الصحراويين.

3. إشادتنا لمشاركة النائب البرلماني "محمد سالم لبيهي" في الوقفة السلمية والذي يعبر عن مدى أيمانه العميق بعدالة وشرعية مطالبنا الاجتماعية.

4. استنكارنا للعبة الصمت التي لازال يتقنها ما يسمون أنفسهم أعيان وشيوخ المنطقة أمام هذا المس الخطير بالسلامة النفسية والجسدية للمعطل والمهمش الصحراوي الذي لا يطالب إلا بحقه القانوني والدستوري في الشغل والعيش الكريم.

5. تصميمنا على المضي قدما في تبني أشكال النضال السلمي رغم عنجهية وهمجية أجهزة المخزن، التي تحاول مرارا جرنا نحو العنف.

6. عزمنا نقل شرارة نضالنا الإجتماعي إلى مستويات أعمق مصممين على انتزاع حقنا الشرعي في الشغل والعيش الكريم بكافة الطرق والوسائل السلمية.

7. تضامننا مع ضحايا التدخل العنيف يوم أمس ضد اتحاد المعطلين الصحراويين بالعيون.

8. نجدد مطالبتنا القضاء بضرورة تفعيل الشكايات المقدمة ضد التجاوزات الخطيرة لعناصر الشرطة بزيها الرسمي والمدني وشططها في استعمال السلطة وذلك إعمالا لمبدأ عدم الافلات من العقاب.

 

عن التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين والفئات الإجتماعية المهمشة والتي تضم:

- التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون

- جمعية النهضة للمعطلين الصحراويين

- مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

- مجموعة OCP SKILLS SAHARA

- مجموعة اكنيدلف

- تنسيقية الجاليات الصحراوية بالخارج

- مجموعة التقنيين الصحراويين المعطلين

الخميس 12 دجنبر/ كانون الأول 2015

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- احتجاج

احمد مراد

غدا انشاء الله وقفة امام فندق نكجير مع الساعة السادسة مساءا للمعطلين الصحراويين و الفئات المحرومة للمطالبة بحقها في فوسفاط ارضنا هيهات منا الذلة

في 13 دجنبر 2015 الساعة 12 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيان فاتح ماي من حركة المهمشين الصحراويين

50 يوما كاملا على المعتصم السلمي الذي تخوضه مجموعة الشيلة للمجازين الصحراويين

كيف قضت النزاعات على استثمار بترولي في المغرب بقيمة 300 مليون دولا و هل عامل آسا متهم ؟؟

عاجل:مواجهات عنيفة بين شبان و القوات العمومية الآن بكليميم

ارحمونا الله يرحمكم ويرحم والديكم . ".. شعب كاتلوا أشحم .."*

لاتفسدوا كل أخلاقنا

نعوم تشومسكي من غزة: الربيع العربي بدأ من الصحراء

الوصايا العشر لعلاج المنظومة التربوية بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء

كل عام وكريستوفر روس بألف خير

عاجل:تحطم آلية للفوسفاط ببوكراع يوقف إستخراج المعدن لمدة 3 أشهر

قمع عنيف لوقفة احتجاجية حاشدة للمعطلين بالعيون+فيديو+بلاغ





 
أخبار الصحراء الغربية
البوليساريو تخترق البرلمان الروسي

حق الرد مكفول : الكتابة الجهوية للشبيبة الدستورية بجهة العيون تطعن في شرعية تجميد عضوية أحد أعضاء المكتب الإقليمي بالعيون

تنسيقية ضحايا الإعتقال التعسفي تنظم أولى وقفاتها خلال شهر رمضان

احذروا الشاي الرديء الذي يحتوي على ملونات مسرطنة

 
قريبا
 
أخبار دولية

سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار


سباق التسلح الجزائري المغربي يقلق إسبانيا .


تحذيرات من خطورة " واتس اَب " الجديد و احتمال تحوله إلى مركز تجسس

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )


تقرير برلماني فرنسي يبدي قلقا بشأن الوضع في المغرب العربي بسبب صحة زعماء دوله


بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال

 
مركز تحميل الصور

 

 شركة وصلة