مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         المركز المغربي لحقوق الانسان قلق من تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب و نضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين الصحراويين بإقليم طرفاية .             تأجيل ثان لمحاكمة معتقلي قضية " اػديم إزيك " بفصل ملف " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح مؤقت بسبب وضعه الصحي المتأزم             بولون يمثل برلماني الصحراء داخل مكتب مجلس النواب             قناة شباب ويب تيفي تختار إعلاميين ضمنهم شباب من الصحراء             رُغم مرضه : لخريف يُصر على الدفاع عن قضية الصحراء بدولة الشيلي             لوبي الفساد بالعيون           
مركز تحميل الصور El Sahariano travel مركز تحميل الصور مركز تحميل الصور
  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان


مؤسس الفيس بوك يمتص غضب العرب معتذرًا لهم : معكم حق

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من هي القناة التي تحب مشاهدتها ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فضائح وتجاوزات خطيرة لبعض المسؤولين في المديرية الإقليمية للفلاحة بأسا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2011 الساعة 47 : 03


لصحراء الآن: ويكيليكس آسا

تتتوالى كل مرة الفضائح تلو الفضائح في مندوبية الفلاحة بأسا ولا أحد يحرك ساكنا أو يحدثنا عنها بكل بموافاة وصراحة، هي إذن أشياء تباع وتشترى ولا واحد منا يرى فيها ما نرى ؟؟..أو يوقف سطوة شطط مسؤولين بها لا يعدو أن يكونوا زمرة من "اللصوص والشفارى" ...
حكايات الفضائح بهذه المصلحة العمومية المتوالية بلا حسيب ولا رقيب تكاد تكون للأسف الشديد تزكم الانوف وتقيئ الخواطر من شدة نتانة ما يعشعش في وكرها من تجاوزات ونهب وزبونية وخرق للقانون ولمقاصد "المصلحة العامة للمواطنين" التي أوجدت من أجلها بالمدينة والإقليم ... فالعابثون فسادا فيها لا يزيدون الحال المكلوم للمواطن ( كسابا كان أم فلاحا ) إلا ضررا واستياءا .. ومن هم أعلى "مسؤولية" في هرم إدارتها وأجهزتها لا سلطة لديهم ولا تقديرا (مدير السيتي)؟؟؟ غير اقتسام تلك "الكعكة" التي أمهر بعضهم في عد مقاديرها والانفراد بتحضير وصفتها وإلتهامها وفق المزاج وتبعا للرغبة ونزوات الانتشاء الثنائية الرابطة بين الغريمين "المدير الإقليمي للفلاحة ونائبه"؟؟.
تجري كل هذه التجاوزات بمنأى عن أنظار المسؤول ( ب.أب ) المغيب والغائب دوما وأبدا، والذي ترك عصاه على شط البحر وانصرف لوجهة غير معلومة؟ فيما تتعالى أمواج النهب والترامي والعبث في "المحيط الفلاحي" بين "مَدِّ" المسؤول " الم. أح ( الهائج و"جزر" المسؤول ( الأنـ . د ) المائج ؟؟؟
هي إذن وقائع مديرية "خاصة" توجد على هامش ضاحية المدينة، وهو الأمر الذي جعلها أن تكون على هامش الاهتمام وبعيدة عن عيون المتتبعين وفضول حديث الناس، غير أنها ومن اللحظة ستكون تحت "المجهر" لفضح كل ما يدور فيها من مستور ولكشف الحقيقة حولها بدقة كاملة غير متحاملة
وفيما بعض هذه الفضائح المسجلة في المديرية :

الفضيحة الأولى:
وهي الفضيحة التي لم يمر عليها شهر حتى الساعة، وتتعلق بموضوع مشاركة المديرية في "المهرجان الوطني للفلاحة بمكناس" أواخر شهر ابريل المنصرم 2011، حيث أرتكبت فضيحة من "نوع خاص ومن إخراج متفرد" تم بموجبها استيلاء ثلة من مسؤولي الإدارة بمعية "زملاء" لهم لا علاقة لهم لا بالكسابين ولا الفلاحين على أربعة ملايين ( اقتسمها بالتفاوت 6 افراد لا غير )، وقد انفرد بالاستيلاء عليها هؤلاء الستة في إطار مخطط محكم (احترف أصحابه اللصوصية بامتياز) حضرت فيه بقوة المصلحة الشخصية على المصلحة العامة، متجاوزين في ذلك العرف السنوي المعتاد في المشاركة في مثل هذا الملتقى الوطني، حيث كما هو معهود كانت تتم عملية المشاركة عن طريق إرسال وإيفاد 18 فردا من الفلاحين والكسابين كل سنة وذلك من طرف "المديرية الاقليمية" للمشاركة فيه والاستفادة من كل الخبرات الفلاحية التي تقدم في هذا الباب، فتمنح لهم ثلاثة ملايين دعما وتشجيعا، غير أن هذه السنة أوفدت الجهة (جهة كليميم السمارة) المشاركين ( الفلاحون والكسابون وأصحاب التعاونيات ) والذين كانت فيما مضى ترسلهم مديرية الفلاحة الى الملتقى، فما الذي حدث؟؟؟
قام بعض المسؤولين في هذه المديرية – وفي سابقة من نوعها – بجمع 6 أفراد بما فيها هم (وفي الغالب ليسوا فلاحين ولا كسابين وانما من أصحابهم وزملائهم ؟؟؟) من أجل "ضرب الهمزة" فتوجهوا الى الملتقى من أجل "أحليب الدولة" التي تمكنوا عقبها من الاستيلاء –وفي غلس الظلام وتحت الدف- على أربعة ملايين، فاقتسموها وضربوا الطم؟؟؟ فبأي وجه حق يمكننا أن نقارن بين حجمي المشاركة والمبلغ الممنوح خلال هذا العام والسنة الفارطة وغيرها من السنوات؟؟؟
السنة الماضية 2010: 3 ملايين ـــــــــــــــــــــــــ اقتسمه 18 فردا من المشاركين 
السنة الحالية 2011: 4 ملايين ـــــــــــــــــــــــــ اقتسمه 6 أفراد من المشاركين
فبأي وجه حق يلتف هؤلاء المسؤولين على هذه الملايين بدون حسيب ولا رقيب؟ وأين هي ضاعت حقوق مستحقيها من الكسابين والفلاحين المغلوب على أمرهم بين سندان الجفاف ومطرقة شطط الإدارة؟ ولما تصمت السلطات المسؤولة عن مثل هذه التجاوزات الخطيرة؟؟؟
الفضيحة الثانية:
وهي فضيحة القمح والشمندر، والتي ترجع الى شهور ليست بالبعيدة من هذه السنة، والتي حصلت مخبأة في "مخزن" المديرية الفلاحية باسا، والتي كان من المفروض ان تقدم الى أولئك المشاركون في النشاط الفلاحي الذي كان موازيا للملتقى السنوي لزاوية اسا، حيث كان بعض هؤلاء المسئولين بتواطؤ مع بعض الجهات المحلية قد حجزوها سرا لشهور بالمكان المذكور في انتظار – الأجواء الملائمة – لتصريفها في اتجاه "سوقهم المعتاد" لبيعها وتوزيع بعضها عينا على بعض المسئولين النافذين؟؟. ولمثل وقائع هذه التجاوزات حكايات لا يزال يتذكرها بعض المواطنين خلال حدوثها ببعض السنوات الماضية.
ففضيحة القمح والشمندر هاته هي التي كشف عنها بالواضح "الاعتصام والاحتجاج" الذي نظمه بعض المواطنين خلال الأشهر الماضية والذي أفضى توا إلى إخراجها وتوزيعها على وجه السرعة على مستحقيها من المشاركين في الموسم؟؟؟ فإلى أين كانت ستذهب هذه الكميات الهائلة من القمح والشمندر لولا "إكراه" هذا الاعتصام والاحتجاج؟؟؟
الفضيحة الثالثة:
وهي فضيحة ابتلاع 250 مليون في "ملف مشاريع أزويزل"، وهي الفضيحة النكراء التي تعود الى عامين تقريبا، حيث كان من المفترض أن تنجز مشاريع حقيقية - على الوجه الأكمل وتحت المراقبة النزيهة والشفافة – بأزويزل ( انجاز قناطر في بعض الوديان وإصلاح الطريق العابر لوادي درعة ...( لكن للأسف الشديد لم يحدث شيء من هذا؟؟؟ ولكم أن تنظروا وتعاينوا المكان لتتأكدوا مما نذكر. بل الأدهى والأنكر أن صفقة انجاز هذا المشروع فوتت لمقاولين من "أبناء" هذه البلدة، وهما ( ع. م ) و ( ي. مول لماعين ) اللذين اقتسما مع مدير الفلاحة المبلغ المذكور (250 مليون) للظفر بالصفقة وشراء صمته، حيث أخذ الاثنان 100 مليون لكل واحد منهما فيما منحا وفوّتا "عطفا واعترافا بالجميل" للسيد المدير 50 مليونا ؟؟؟ بل الأدهى من ذلك أن هذه المشاريع أنجزت في رقم قياسي لا يتجاوز أيام معدودة ( 15 يوما بالتحديد ) مقسمة إلى ما يلي:
9 أيام من العمل بالنسبة الى المقاول الأول ( ع. م )
6 أيام من العمل بالنسبة إلى المقاول الثاني ( ي. مول لماعين ) 
أهي رحلة إذن ؟؟؟ أم نزهة من نوع خاص؟ إن هذا الصنيع الذي حصل يتوجب أن يدرج بسببه المدير ومقاوليه "العزيزين" إلى دفتر "كينيز" للأرقام القياسية ؟؟؟ 
الفضيحة الرابعة:
وهي فضيحة "القنص والتنزاه" بالسيارة العمومية للفلاحة، فكثيرا ما عودنا ( الأنصاري ددي ) نائب المدير الإقليمي و ( المجاهيد أحمد ) بطلي هذه المديرية بامتياز اللذان لا ناهي لهما ولا منتهي؟؟؟ على امتشاق "البندقية" والصيد مساءا بوادي درعة بشكل أساسي والذي تباشرك فيه "على جدع شجرة الأثل على يمين القنطرة" بطاقة صفراء مكتوب عليها بالواضح "ممنوع القنص بالوادي"؟؟؟ غير أن هذين الرجلين وهم الأكثر فسادا بالإدارة المذكورة نهبا وشططا لا يحترمان "التنبيه" ولا حرمة "حماية الوحيش" بالمنطقة، والأدهى أن "بوغابة" الذي "لا غابة له" يعرف هذا الامر بكل دقة عن هذين الرجلين وبعض أعوان السلطة والمقاولين الذين يمارسون القنص غير الشرعي في واضحة النهار بالمنطقة دون أن يحرك ساكنا ؟؟
فهل سيتدخل المسئولون من اجل وقف نزيف هذه الفضائح المستشرية في "مديرية الفلاحة باسا" والضرب على أيدي مسئوليها المفسدين والعابثين ؟؟؟
تلك الفضائح المذكورة أعلاه ليست سوى "بداية" لفتح ملفات بهذه المديرية وبعض المصالح التي سنفصل الحديث لاحقا فيها عن حجم الخروقات والتجاوزات والفضائح المسجلة بها على يد بعض المسئولين ؟؟؟ فانتظرونا.










 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العقار بالعيون: أراضي المدنية تستغيث فهل من مجيب ؟

فضائح وتجاوزات خطيرة لبعض المسؤولين في المديرية الإقليمية للفلاحة بأسا

إلى متى يا قناة الرحيبة ؟؟؟

الأمن يحجز سيارة تابعة للمجلس الحضري بمحضر قضائي من منتخب بطانطان

صورة و تعليق:عبد القادر الطالب عمار والبشير مصطفى السيد

أول صحراوي كاتب وطني لحزب بالانتخاب يرفع قضية إستعجالية ضد الخياري

إنفراد:وثيقة منسوبة للأمم المتحدة حول إتفاق لصيغة الحكم الذاتي

السؤال الحق، في الرد على بوعيدة

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"

الافراج عن المعتقل الوالي أميدان بعد خمس سنوات قضاها بالسجن

فضائح وتجاوزات خطيرة لبعض المسؤولين في المديرية الإقليمية للفلاحة بأسا

المرصد الصحراوي للطفل يسلط الضوء على إنتهاك حقوق الأطفال الصحراويين

خديجة حمدي:لا قضية للمغرب، ولا ذنب للمغاربة

النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة تستنكر تجاهل بلدية كليميم لمطالب الصحفيين

فضيحة:سلطات الطانطان تحمي الفساد وتزور الحقائق وتقدم الاكاذيب للوزير اعمارة

خطير: تقني بالبلدية يكشف تجاوزات و إختلالات خطيرة في مشاريع التأهيل الحضري للطانطان

الفرقة الوطنية تبدأ التحقيقات بالعيون حول إختلاسات مالية في ملف الجماعة الوهمية

غليان بين مسؤولين في الجيش بسبب تموين مخيمات الوحدة





 
أخبار الصحراء الغربية
المركز المغربي لحقوق الانسان قلق من تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب و نضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين الصحراويين بإقليم طرفاية .

تأجيل ثان لمحاكمة معتقلي قضية " اػديم إزيك " بفصل ملف " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح مؤقت بسبب وضعه الصحي المتأزم

بولون يمثل برلماني الصحراء داخل مكتب مجلس النواب

قناة شباب ويب تيفي تختار إعلاميين ضمنهم شباب من الصحراء

 
قريبا
 
أخبار دولية

نتائج صادمة : التحليل الجيني يثبت أن 56% من الإيرانيين اصولهم عربية و نسبة العرب من سكان تونس لا تتجاوز 4%


في ذكرى سقوط آخر ممالك المسلمين بالأندلس : حقائق تاريخية حول سقوط غرناطة .


بدخول 2017 : هذه الهواتف ستودع واتساب إلى الأبد


انتبه .. خطأ بسيط في استخدام «الواتس اب» يفضح كل اسرارك!


وزارة الداخلية و وزارة العدل : سنتعقب كل من أشاد بقتل السفير الروسي !


فيديو معارض سوري : حكام الجزائر اصطفوا مع المجرم و تقرير التلفزيون الجزائري شبيه بتقارير قنوات نظام بشار .


وزير خارجية الجزائر يستعير كلمات بشار الأسد و يصف ما حصل في حلب بأنه " انتصار للدولة السورية " .

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال


وزير الخارجية الجزائري : مستعدون لحل مشاكلنا مع المغرب بعيداً عن قضية الصحراء .


في أول تصريح له من موريتانيا بن كيران : تصريحات شباط غير مسؤولة ولا تُعبر إلا عن رأيه الشخصي .

 

 

 شركة وصلة