أو على :E-Mail:[email protected]         أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية             مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم             40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة             مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر             الاتحاد الأوروبي يوافق على إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول لـ 3 أشهر             لوبي الفساد بالعيون           

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

توقيف أصالة بمطار بيروت بسبب الكوكايين و تحاليل الدم إيجابية


مواقع التواصل تحيّي إرسال المغرب مواد غذائية إلى قطر


مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من برأيك سيفوز برئاسة جهة الصحراء في الإنتخابات القادمة؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أمينتو حيدار توقف باخرة المغرب عند الحدود الأوربية و تفقده علاقة إقتصادية ذات بعد سياسي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 دجنبر 2011 الساعة 00 : 00


 

 

 

 

 

 

الصحراء الآن:هند دليمي

 

 

 

 

 

قرر النواب الأوروبيون عدم تمديد العمل باتفاق الصيد البحري الموقع بين الاتحاد الأوروبي والمغرب داعين إلى الأخذ بعين الاعتبار مصالح السكان الصحراويين. ورفض البرلمان الاتفاق بـ326 صوتا مقابل 296 نائبا وامتناع 58 عن التصويت.

و حسب مصادر إعلامية اوربية، فإن إلغاء التعامل بإتفاقية الصيد البحري الاوربي مع المغرب، جاء نتيجة عدة عوامل أهمها الحملة المنظمة التي قادتها الناشطة الحقوقية "أمينتو حيدار" (الصورة) و جولاتها المكوكية التي وصفت بـ"الناجحة"، حيث قدمت هذه الاخيرة ملفا مكتملا بخصوص عدم إستفادة الصحراويين من الثروات البحرية و الفوسفاط، و أضافت المصادر الأعلامية، نفسها، ان "أمينتو حيدار" نجحت فيما عجز عن تحقيقه قيادة البوليساريو منذ اكثر من سنوات، حيث ساهمة في تنشيط الدبلوماسية غير الرمسية و ربط علاقات مع منظمات المجتمع المدني بأوربا و مع شخصيات وازنة و أحزاب مؤثرة ببلدنها.

وبموجب ذلك ينتهي على الفور العمل بالنص الحالي الذي يسمح للاسطول الاوروبي بالصيد في مياه الصحراء الغربية ويتعين على المفوضية اعادة التفاوض بشانه.

وقد سمحت الدول الاعضاء ال27 في الاتحاد الاوروبي في 12 تموز/يوليو بتمديد هذا الاتفاق المبرم مع المغرب والذي يستفيد منه نحو 120 زورق صيد اوروبيا، لمدة سنة.

وتنتقد عدة منظمات غير حكومية الصيد البحري في مياه الصحراء وتقول انه ينتهك القانون الدولي حيث ان هذه المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها المغرب في 1975، متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.

لكن النائب الفرنسي المحافظ الان كاديك، وهو نائب رئيس لجنة الصيد البحري في البرلمان وتدعم كتلته السياسية مشروع الاتفاق، اعرب عن "دهشته" مؤكدا في بيان "انه مؤشر سلبي جدا نقدمه الى المغرب في خضم الربيع العربي، انه امر غير معقول".

و من جانبها، أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في بلاغ لها أنه لم يعد مسموحا للأسطول الأوروبي بمزاولة أي نشاط للصيد البحري في المياه الإقليمية الوطنية وأن جميع البواخر العاملة في إطار اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي مدعوة إلى مغادرة هذه المياه " قبل منتصف ليلة اليوم الأربعاء".







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحق

حميد

الحقيقة انتصرت

في 15 دجنبر 2011 الساعة 22 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- يا الله

بادي عبدربو

ببساطة شدية عندما يشاء المرء يمكنه تحقيق المستحيل , انها ادا خطوة قوية تهز عرش المملكة المغربية وبناء عليه يكون هدا القرار بداية مسلسل انتزاع الحقوق الاقتصادية التي طمرت , فمادا بقي للمغرب الا ان يبلقن المنطقة ويحولها الى كتلة من نار قد تبدا منتصف العام المقبل ...
بادي عبدربو
الصحراء الغربية

في 15 دجنبر 2011 الساعة 24 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- السردين ليه يرخص

صحراوي من السمارة

مزيان السردين ليه يرجع ل: 3 درهم
مهمشين الشعيب وامغلين اعليه حوتو

في 15 دجنبر 2011 الساعة 52 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- بحر بلا شعب، يعطى لشعب بلا بحر؟

السالمة

الثروات البحرية تضل مستنزفة من طرف جل البواخر التي تسبح بمحيط الصحراء لأن الرقابة غير موجودة و لأن المؤسسات العاملة بالقطاع لا تؤدي دورها في الحفاض على ثروة المنطقة

في 15 دجنبر 2011 الساعة 04 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- سوبير حادة

محمد

يالله لقد قامت السوبير حادة بتوقيف اسطول الصيد البحري في الحدود الاروبية ولكن لا تفرحي كثيرا غدا سنسمع انهم صوتوا لكي يمضي الاتفاق لمدة اربع سنوات اخرى لان اسبانيا لا تستطيع التخلي عن الصيد في السواحل المغربية وبما مثل هذه المناورات وقعت من قبل فلن تفلح وليست هي من اتثرت بنواب الاتحاد الاروبي و الذي يستفيد من الفوسفاط انتم الصحراوين ومن الاسماك انتم لماذا لان اعيانكم هم الذين ياكلون رزقكم وابحثوا في الامر اما الشعب فلا دخل له بهذه الطرهات وكفاكم لقد مللنا وبما ان القافلة تمشي فستبقى الكلاب تنبح.

في 15 دجنبر 2011 الساعة 26 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لايصح الا الصحيح

صحراوي

اخيرا استفاق الاوبيون و اكتشفوا ان خيرات هده المستعمرة لا تصرف علي سكان الصحراء الغربية و دلك يتضح من خلال الفقر و العدد الكبير من المعطلين الصحراويين حاملي الشهادات و البنية التحتية المهترية و القمع و انتهاك حقوق الانسان .و غير ذلك
هده ضربة قاضية لدبلوماسية المغربية و انتصار كبير للمناضلة امينتوا حيدر و التي فعلتها قبل دلك مرات عدة فعلا تحية لك

في 15 دجنبر 2011 الساعة 48 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- هل ينبض قلب الارض في الارض ؟؟؟؟

بادي عبدربو

ادا كانت الارض عليها شعب تسمونه انتم رعاة وادا كانت قوافلهم لابد لها من كلاب تسرق في غفلة من حماة الديار واشاوسها تسرق عظم الكتف فاعلم يا صاحب التعليق رقم 5 انك تنتمي الى فصيلة النابحين ... اعلم ايظا ان امنتو حيدار واحدة من نساء هدا الشعب البدوي الدي ركع ملككم الهمام عبر سلاسل من القتال المستميت واعاد لنا نحن المدنيون هنا بالعيون وغيرها من المدن المحتلة اعادت لنا سراج الكرامة ....
فان كنت لاتعلم ان المراة مكرمة في شرع الاسلام اللدي تتلونون بامارته بعد عمر ابن الخطاب وحاشى ان تقفز بلاد العربان كلها لتكون فيكم ,,, اعلم ان السفالة والندالة جبلة تنشا في نظامكم الدي باع كل مقدرات الشعب الصحراوي ظلما وعدوانا ليورط الغرب في مجزرة بداتموها مند العام 75 ولازلتم تمارسونها بطرائق لم ياتي عليها هولاكو في غزوه لبلاد الرافدين ,,, امنتو حيدار امراة لكنها بالف رجل من رجال نظامكم الدي اشرف على نهايته ليس فقط في الصحراء الغربية بل في مجموع الشمال الافريقي ... ان قرارااروبيا قد صدر وما عليكم الا الامتثال لان دالك اعتراف دولي بان الصحراء الغربية للصحراويين ممثلة في شعبها وعلى مجالها السيادي .
والمقبل من الايام سيكون الفيصل فيما نهبتموه من خير الارض وما دلستموه من معتقد ديني واثني وماكان بالامس القريب يصب في خزائن نظامكم سيتنفس الصعداء من اياديكم النتنة التي لا جبلت على اللصوصية.
ربما مند اليوم لن ينبض قلب الصحراء الا في الصحراء ....
بادي عبدربو
الصحراء الغربية

في 15 دجنبر 2011 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- للبب

ببب

الى عبد ربو بادي اقول ان الشاب الذي كان شبه صحفي في قناة العيون لايمكنه ان يتكلم باسم الصحراويين.اما النقد الذي توجهه الان للمغرب ولسياسته فهو فقط مشاغبة منك للسلطات لاعادتك لمكانك المفضل كشبه صحفي كما اسلفت الذكر.

في 15 دجنبر 2011 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اتفاقية الصيد

بدوي

الى المتدخل رقم 5
الامور تغيرت كثيرا في السنوات الاخيرة حيث ان جميع اتفاقيات الاتحاد الاوروبي تمر حاليا بمصىادقة الزامية للبرلمان الاوروبي و الذي حدد خلال جلسته الاخيرة عند توقيف فترة التمديد للاتفاقية الصيد حدد خارطة الطريق للمفاوضات المرتقبة بشان ابرام اتفاقية صيد جديدةتضم الشروط التالية:
احترام القانون الدولي بخصوص منطقة الصحراء الذي ينص على ضرورة استفادة الساكنة الاصلية للمنطقة من الاستغلال المفرط لخيرات الاقليم
البحث عن اتفاقية مربحة للاتحاد الاروبي بحيث ان الاتفاق الحالي يحصل من خلاله المغرب على 36 مليون يورو سنويا و يربح الاتحاد المذكور 0,65 سنتيم عن كل يورو ,

في 15 دجنبر 2011 الساعة 29 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- شكرا لك عبد ربو بادي

صحراوي وأفتخر

في البداية اقدم التهنئة للشعب الصحراوي على هذا الإنتصار الذي طال انتظاره بعد ان اوقف برلمانيوا الاتحاد الاوروبي مهزلة نهب خيرات منطقتنا البحرية. كما أشكر كل من ساهم في هذا الانتصار بما فيهم المناضلة أمنتو حيدار و غيرها الكثير من المناضلين الشرفاء. كما لا ننسى تضحيات تنسيقية أكديم إزيك و على رأسهم المناضل سيد أحمد الدية. و في الأخير أشكر الصحفي و المخرج الصحراوي على تعليقاته لأنه أثلج صدور الصحراويين بفيلمه الوثائقي الأخير تحت مسمى "المصير" http://vimeo.com/29310348. و أجدد له الشكر باسمي و اسمي جميع الصحراويين الشرفاء الطامحين للحرية.
و في الأخير ننتظر منك المزيد يا عبد ربو يا ابن الصحراء

في 15 دجنبر 2011 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- قراءة الوضع السياسي اولا ثم الحديث عن الصحراء المغربية

يساري مغربي صحراوي وافتخر والي معجبو الحال ينتحر

كثر الحديث عن السيد أمينتو حيضر وقرأت عنها الكثير واحترم مواقفها الصادقة من قضية صحرائنا الغربية المغربية ولن اشتم او اسب اي احد من المعلقين فهذا لايصح لان الصحيح هو كتابة تعليق على الموضوع المدرج لان الخبر مقدس والتعليق حر ،من هنا ارى ان الاخوة في المناطق الصحراوية بعضهم يتعصب كثيرا للقضية والبعض الاخر صاحب مصالح ولاخر لا يهتم ، لكن الاغلبية وقد وجدتهم في اوربا في عدة ندوات او لقاءات يتعصبون ويدافعون عن البوليساريو ويعتبرونه الناطق الرسمي باسمهم ،أقول لهؤلاء الاخوة لايصح الامر فالنضال ايها الرفاء ليس بالكلام الفاغ والنعرة القبلية ،النضال هو الانضمام الى الخطوط الاولى من صفوف الجبهة وليس أكل "مارو في المغرب "و في الاخير سب اهله ،هذا لا يصح نحن اخوة على كل حال سواء اختلفنا ام لم نختلف انت تريد الاستقلال وتعتبر الصحراء ارض لم تكن ابعة للسيادة المغربي ،انا اقول العكس لم تكن دولة موجودة من 13 قرنا بجنوب المغرب واتحداك ان تبرز اي دليل صحيح استغلت اسبانيا الاستعمارية هذه النقطة "اي بعد السلطة في العاصمة عن المناطق الجنوبية "لكن اسمع من شرفاء صحراووين منذ مدة طويلة وبعد لقائي بهم كلمة رددها اجداد الصحراويين "الله ينصر السلطان ويتبث الاوطان "وبدون مزايدة سؤال واحد :لماذا لم يدرس الرفيق المصطفى الولي السيد رحمة الله عليه في الجزائر او كوبا ودرس في الرباط وكان من رفاق الربط والتقيته شخصيا في سنة 1969 واتذكر طريقة كلامه الراقي "الله يرحمها روح"
الاخوان الصحراويين يجب ان يعلموا سياق تاسيس البوليساريو :ت؟أسست في وقت الحرب الباردة ،اسسها رفاق يساريون مغاربة ،واتخذو شعار تقرير المصير وهو شعار شيوعي سوفياتي الاصل اول من اعلن عنه هو الرفيق لينين سنة 1917 ,ادن انا كمغربي اعتبر من هذه النظرة ان مطالب المرحوم المصطفى السيد قد انحرفت من مكوناتها اليسارية الديمقراطية الى مطالب عنصرية شوفينية ،ليس هناك اي مشكل بين مغاربة الشمال ومغربة الجنوب ،لاننا اصبحنا نسمع عن المستوطنين بلطجية النظام " لهذا لا يصح نحن مغارب في أرضنا المغربية الحرة الصحارويون اذا ارادو الانصاف يجب عليهم الالتحام بنضال اخوانهم في المغرب ضد اي ظلم او استبداد ,,,,,, لكن فكرة الانفصال من حقهم لكن ليس في ارض هي ارضنا ، وهذا من حقي انا ايضا فالارض ارضي كمغربي امازيغي او عربي ، ولن اسمح في حبة رمل منها ,واحترم جا المواقف المتباينة سواء من الصحرويين المؤيدين للمغرب ام من المعارضين "الانفصاليين" من يرد العيش في المغرب وتحت سيادته من طنجة الى الكويرة فمرحبا ومن يريد تكوين دولة وتمزيق وحدة المغرب فدا كان "فكراش " عليه اللتحاق بالجبهة ومن يمثله ،فالصحراء للمغاربة الصحراويين الموجودين في كل انحاء المغرب منهم العمال ك : الحضرمي ،الدخيل ،الدويهي ،الناجم ابهي ،التامك ، ادبدا وووووو ومن حقهم لانهم مغاربة ان يسيروا باقي ارجاء المغرب والله يهدي ما خلق نحن في أرضنا ومستعدين للدفاع عنها وعبد العزيز "عاقو بيه " يتاجر في بؤس وشقاء الصحراويين وهو متزوج من امرأة من اركيبات شرق جزائرية الاصل فاتنظروا الحل من,,,,,
الموضوع مربط الفرس :
الحمد لله عندما صوت البرلمان الاوربي على القرار لانه من صالح الشعب الذي لا يأكل من البحر الا "السردين وكابيلا " وفي الصحراء تكاوة والسربك واله الا فرحانين لهي نوكلو شي من اكسبور ههههه الروبو سامبير الراسكاس الميرلو ,,,,, زين والله حتا " لانه بكل بساطة لا يستفيد لا الجنوبي ولا الشمالي من الثرواة الطبيعية لوطننا الحبيب ،اللهما نستافدو في العيش الي ما يحلم بيه حتى الاوربي نفسه ، يجب على العلماء تحريم تصدير الاسماك وتحريم حتى الاستيراد اش بغا يوقع اهلنا كانو عيشين بلغمان واللبن "
السياق السياسي هو :
1 الازمة في أوربا السياسية التي بدأت تلوح بوادرها بالمطالب الاجتماعية للمعطلين
2 الاقتصادية : عدم استفاذة كل الدول الاوربية من الاتفاقية مثال عدد الاعضاء 27 يستفيذ فقط 15 دولة عضو منها 10 لا تمتلك سوى اقل من 14 سفينة والباقي تملكه اسبانيا بدرجة اولى والبرتغال بدرجة ثانية ،
الحل الاورب جاء كرد على الازمة لان الاوربيين لا يستفيدون من الاتفاقية
الحل بالنسبة للمغرب :
تطوير القطاع وتصدير الاسماك الى الخارج سيمكن الدولة من الربح اكثر ,وسيتمكن المواطن كذلك من الاستفاة
وتحية للرفاق للمغاربة الصحراويين الشرفاء الشرفاء

في 16 دجنبر 2011 الساعة 12 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كفاك التطاول على اسيادك

مغربية حرة

الى التعليق رقم 7 الصحفي ومقدم برامج قناة العيون كفاك التطاول على اسيادك المغاربة وعلى ملكنا الهمام اذا كانت هذه السيدة حقا قامت بتحقيق مالم يستطع رجالكم تحقيقه اين كانت عندما قامت اسبانيا باستعماركم اين كانت ايام الحسن الثاني عندما استرجعت الا قاليم اين كنتم جميعا ام ان حرية التعبير عندكم تجاوزت حدودالتطاول على اسيادكم واذا كنت مقهورا لانك اصبحت عاطلا عن العمل شمر على درعك واخدم بحال اسيادك المغاربة اذا كانت ثرواتكم تستنزف قم انت باتقادها ام انك تريدها ساهلة وبسيطة الانسان برجولته وشهامته وبما ان اتفاقية الصيد البحري الغيت فهي في صالح المغاربة ونحن ايضا لذينا ثرواتنا ولا نحتاج لما تقوله ثروتكم الذين تستنزفونه انتم من اهل الشمال هل فيكم يسكن في براكة هل فيكم احد بقي يوما بغير عيد ولكن مدن المغرب فيها ناس يموتن برذا وجوعا واطر عليا من ذكاترة ومهندسين ومحامين وقضاة قضت عليهم البطالة كل هذا لكي يوفر لكم شي كلنا نعرف انكم تنصاعون لاوامر الجزائر وجنرلاتها الحاقدين نحن المغاربة وبما انك تتطاول على اسيادك اختر كلماتك اما احداث اكدي ميزك لستم انتم من مات ابنائهم ولا ترملت نسائهم ويتم اطفالهم انسيتم الناس الذين قتلتهم مجموعة من اللقيطين والاوغاد شاهد فيديوهات وترى كيف يقوم شبابكم الاعزل بالتبول في فم رجل ميت لا حول له ولا قوة ام انتم تضهرون للعالم انكم مظلمون وانتم الظالمون اما احداث الداخلة حدث ولا حرج نحن لا نربي ابنئنا على القتل والسفح وزرع الكراهية مثلكم تقتلون النفس التي حرم الله قتلها واذا اردتم ان تعرفوا ان الله حق واننا دائما نفوتكم بشئ لهذا ابحث عن الحقيقة في عقر دارك ولا تتطاول على اسيادك المغاربة ارجو نشر تعليقي بدون حدف ولا سطر وشكرا.

في 16 دجنبر 2011 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- تتت

نت

الى صاحب التعليق الاخير اقول: كثير من كلامك كان يتصف بالحكمة والموضوعية, لكنك لم تختر العنوان المناسب.وهو ما من شانه تنفير القارئين منذ البداية.
اما الملاحظة التي سجلتها عليك فهي القول بانك يساري صحراوي ومغربي مع العلم ان الانتماء الى اليسار يلزمك الاقرار بحق الشعوب في التحرر.لكنني اتفهم خطابك لان اليسارالان ليس كما كان في الماضي.اظافة الى غلبة الحس الوطني عند الانسان على باقي الانتماءات.

في 16 دجنبر 2011 الساعة 59 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- السوبير حادة مينتوا

امير الصخراء

يالله لقد قامت السوبير حادة بتوقيف اسطول الصيد البحري في الحدود الاروبية هههههههههه الحمد لله لم نضيع شئ ولكنكم انتم خسرتم الحزب اليمني الحالي لانه هو لطلب التجديدهههههههه على اهلهاجانت البراقيش كما يقول المتل

في 16 دجنبر 2011 الساعة 31 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- احترم نفسك يا بادي عبدربو

أسود الصحراء

سنحان الله بالأمس القريب كنت تعمل بلاداعة الجهوية للعيون كنت صامتا و اليوم أصبحت تتكلم عن أسيادك بحقد هل تعلرف لماذا لأنك جبــــان طردوك من عملك لأنك لست كفأ و لست بالصحفي النزيه أصبحت اليوم تتكلم في أسيادك هاد من غبائك ياغبي لأن البطولة لآ يمنك أن تصل اليها بالشتم و الخببث من و راء الحجرات اذهب عند من طردوك من عملك و واجههم ان كنت رجل و طالبهم بحقوقك ان كانت لك حقوق و كما يقول المثل كن سبع أكولني أما الضبع فيبقى ضبع.

في 17 دجنبر 2011 الساعة 25 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- رد عل صاحب المقال 13

يساري مغربي صحراوي وافتخر والي معجبو الحال ينتحر

شكرا كثيرا على ردك الراقي وباسلوب جميل ، سأجيبك وهذا من الادب :
1 العنوان كماذكرت :حددت فيه هويتي : مغربي صحراوي وانتمائي الايديولوجي :يساري ، الشطر الثاني تمدت استفزاز القارئ .لان الصحراويين اصبح البعض متهم يخاف من سخرية الاخر لذكر انه مغربي مالعيب في ذلك ،وانت في قرارة نفسك متردد "يسيدي انا مغربي صحراوي ،ومن حقي " وانت من حقك كن حتى اسرائيلي س؟أحترم قرارك وسأدافع عنه لانه قرار وفي اختلاف والاختلاف رحمة ،
2 مسألة تقرير المصير : مشروحة جدا في المقال ، يأخي ،وياخواني الصحراويين تقرير المصير بند من بنود الامم المتحدة اول من جاء به اليسار "لينين "سنة 1917 واعتمد في بنود الامم المتحدة بعد نهاية الحرب ع 2 ، لكن ليس كل يساري فهو يؤمن بهذا الطرح ، انا كذلك اومن بحق الولة في السيادة وهم بند كذلك في قرارات الامم المتحدة ، وهذه الدوامة لانهاية لها ، والحقيقة اخي اخواني لا اقول هذا لاستمالة احترم توجهاتكم لكن ااتاريخ والله يشهد على ذلك : انها قضية حق اريد بها باطل وساشرح: حق الشعوب في تقرير مصيرها هي التي دمرت ذلك الجبل الشامخ الاتحاد السوفياتي في الاخير بعد اصلاحات غورباتشوف وارادت كل دولة تأسيس كيان لها اقول دولة وليست اقلية ،فكانت النتيجة ان مبدأ لينين هو سبب من اسباب سقوط الاتحاد السوفياتي وحتى لينين لم يحترمه حيث اضطهد الاقليات لان الحرب كانت لتوسيع النفوذ وتقويته من هنا جاءت فكرت مساعدة رفاق المرحوم المصطفى الولي السيد قصد خلق جبهة مع الجزائر الاشتراكية في ذلك الوقت ضد المغرب الرأسمالي المدعم من طرف أمريكا وفرنسا ،لذلك تجد حلفاء البوليساريو هم اشتراكيون اولا : ليبيا سابقا، الجزائر ، كوبا,,, وحلفاء المغرب المعسكر الغربي . نحن لنا تاريخ مشترك ، هوية واحدة ،دين واحد ، لغة واحدة ، ثقافة ىمتقاربة جدا بل تداخل عرقي مع الامازيغ في شمال المغرب ،وهذا مؤكد،ادا لماذا رمي الرماد في العيون .
انا متفق مع كل صحراوي يبحث عن مايلي :
* العيش الكريم .
* الحرية والديمقراطية .
هل بتقريرنا لمصيرنا وهو الاستقلال سننجح في تحقيق هذا ؟، هل واقع الحكام العرب المتسلطين ومحبي الكراسي يسمح بذلك ؟هل الاستقلال سيحقق الحلم السرمدي لكل صحراوي ام انه سيغي الغني ويقمع ويفقر الفقير ؟ النعرة القبلية ؟ ديماغوجية البدو وفكره؟ واقع حال مريتانيا الجارة ؟واقع حال الدول الحديثة التغيير :العراق، ليبيا ، مصر،.....؟ هل الفتن ومايسميه لينين حكومة البوليتاريا قد تصلح حال الصحراويين ؟ هل يستطيع الصحراويون تكون كيان مستقل عن الخارج في القرارات ؟ وهل بكل جرأة نستطيع ان تكون على رأي واحد من نتطاحن قبليا وعرقيا حتى في اللعب بين الاطفال وفي حي واحد ؟ الطبقية الاجتماعية في المجتمع الصحراوي :الزنكي، المعلم ،العبد سابقاهههه ثم الانتماء الى "الخيام الكبار " نهاية الكلام : مشروع المرحوم انشاء دولة اشتراكية جمهورية صحراوية عربية أقبرته نهاية الحرب الباردة ويفاعة الصحراويين . بحترام شديد القضية تشبه الى حد كبير ما وقع في الريف شمال المغرب :عبد الكريم الخطابي رهم المقاومة العالمية ومخترع حرب العصابات والعزيز على قلب تشي غيفارا وماوتس تونغ وهيو مينش ايوقنات الاشتراكية أسس دولة كذلك وسماه جمهورية القبائل الريفية بعلمها ونقودها وممثيها ووو لكن أقبرت لعد اسباب لايتسع المجال لذكرها .
3 الحس الوطني الذي ذكرته :
اقول نهارا جهارا مغربي صحراوي وافتخر ومن ليس لذيه حس وطني فليس انسان والتجربة في الغربة علمتني ان انطق اني مغربي قبل ان اكون صحراوي فنحن في العالم ابدأ من الدولة ، المنطقة ، المدينة ، القبيلة ، الفخدة ، العرش .......وبالحس الوطني تحيا الشعوب

والحاصل اخواني الصحرويين ان لا تذهبكم النعرات القبلية في اتخاذ الرأي مع او ضد لكن اتخدوه وباقتناع مستحضرين السياق العالمي وما يعيشه المغرب من تحولات وساهموا فيها لان حفظ الحقوق واحترمها خير من البحث عن المجهول بدعوى "سنجرب وسنرى " ولا تكثروا من اليأس ومن فكرة : "يف منو وعيني فيه "

في 17 دجنبر 2011 الساعة 53 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- بنت المغرب من شماله الى جنوبه

سندس

اولا اشكر كل معلق على هذا الموضوع واشكر صاحب التعليق 11 ان الله سبحان وتعالى يامرنا ان نعامل مع بعضنا كوننا مسلمين وراية التوحيد تجمعنا لا الاه الا الله محمد رسول الله ياخوتي في الاسلام ان الحقد والغل يجعل الانسان هرما بسرعة وما نحن لسنابدائمين في الدنيا ولكن حياتنا ماهي الا ساعات او بضع ايام حتى لو عشت الف سنة هاهي السنة الحالية مضت والاتية تدق ابواب الاخرى لكي تنصرف لماذا الانسان يضيع وقته وشبابه في زرع الفتن والمنكر من سيرث الارض الله سبحانه وتعالى لا انت ولا انا ولا الاخر بالامس كانوا اجدادنا واليوم نحن وغدا ابنائنا بمعنى لا يصح الا الصحيح والشيطان تمكن من بني ادم من كل الجوانب سواء كنت صحراوي اعترفت بمغربية الصحراء اولا فانت تبقى اخي ومسلم مثلي مثلك لهذا ياخوتي الاتحاد الاروبي فعل خير كبير رغم انه لم يقصدخير لا لكم ولا نحن رغم انهم لا يزرعون الخير وانما الفتن لكي ناكل بعضنا البعض خيراتنا في اراضينا سواء في الشمال اوالجنوب المهم اننا سناكل السمك كما في الماضي اذا كان هنا ك من يتقى الله سيقرا تعليقي ويتقبل بقلب رحب ومن يريد نشر الفتن والحقد يرده الله في كيده ماذا تريد منا الجزائر او الدول الاخرى سوى زرع المشاكل في بلدنا المستقر انا كتبت ماارى انه مفيد للجميع واذا كانت هذه السيدة قامت بهذا العمل فهي فعلت خير كبير رغم انها ربما لم تقصد به الخير للمغاربة لن اطيل وشكرا.

في 17 دجنبر 2011 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- حق الشفعة لمن ؟

بادي عبدربو

يبدو ان الدولة المغربية لايطيب لها بعد ان تسمع من الصحراويين كلمات من قبيل ؛ الحق تقرير المصير ثرواتنا كفيلة بتشغيلنا الشعب الصحراوي امنتو حيدار كديم ازيك الدية المعطلين الاحتلال المغربي ....} وكلها مصطلحات تشعل النار غلا وحقدا في قلب كل مشتغل او مسطف الى جنب النظام الجاثم في الرباط والمترهل في الصحراء الغربية . وهاهو التهديد يصل رويدا رويدا الى كل من يقول رايا لا يمثل بالضرورة الشعب الصحراوي ولكنه راي فئة تمتد في هدا الجسد الصحراوي ومن الواجب احترام قناعات الناس وان لا يمارس القائمون بوظيفة الرد عن النظام المغربي الا يمارسو الوصاية على الصحراويين .. وان كان بعض المغاربة او اجهزة الدولة لازالو يؤمنون بالحماية كموروث سياسي مغربي وجب تطبيقه على الاخرين كرها فاني اقول لهم؛ انكم واهمون , وادا كنتم تنظرون الينا باعتبارنا همجا وقطاع طرق فما الدي يجبركم على تقويم شعب ظلعه اعوج ولايشبهكم في شيئ وانتم تعترفون بدالك عندما تقولون ان المغاربة اسياد الصحراويين ,,, ؟؟؟؟
ما الدي يجبر القط الوديع على دخول اسطبل الخيل الهجينة ؟؟؟؟
الا ادا كان ينوي على سرقة او على تتبع مسار فار سياسي يريد له الا يقف الا عند حدود نهر السينغال ؟؟؟؟
ادا كانت هته هي الارضية التي تجعلنا نشخص حالة الاحتلال المغربي للصحراء الغربية بابسط التيمات فلا داعي لان يحدد المغرب سيادته على اسماك الصحراء وهو الدي قتل بالنابالم المدنيين في كل شبر من هته الارض ,لان الشعوب هي من يمتلك السيادة وهي من بيدها ارادة وقدرة ادارة النفس التي تسمونها انتم قبائل رعاة متناحرون ونسميه نحن شعبا صحراويا موحدا في اللجوء عبر مخيمات تندوف او كديم ازيك التي عرفها فقهاء القانون بانها دولة مستقلة الى جانب مدينة محتلة...
قبل عام قال الصحراويون انهم لاينتمون للمغرب . قبل عام قالو ايضا ان ثرواتنا كفيلة بتشغيلنا . واعتقد ان عهد الحماية لا يوجد له مكان الا في مخيلة المتنفدين من نظام الرباط لان تلك كدبة طالما انطلت على الشعب المغربي لكنها لم تنطلي علينا .
اتفاقية الصيد البحري التي يجني منها المغرب ملايين الدولا رات بات معروفا لدى العامة اسباب القرار الدولي واعتقد انها بادرة اعطت للصحراويين الحق في تقرير مصير احدى ثروات الارض الكثيرة والتي لم يرى منها الصحراويون الا الرماد لازيد من 36 عام .. لا يهم حتى ان اشتغلت الة المغرب فوقع اتفاقا اخر مع اي طرف دولي في مشارق الارض اومغاربها لكن ماحدث هو لحظة تاريخية مثلما كديم ازيك لحظة تاريخية تسجل في قاموس تحرر الشعوب ,,,,
ما اقوله { للاسياد } المغاربة ان الصحراء الغربية هي اخر مستعمرة في افريقيا وانتم تدعون الديموقراطية تارة سميتموها حسنية وتارة مولوية والان تلبسونها لبوس الاستحقاق وانتم لم تنتبهو بانكم لم تنزعو بعد عن نفسكم دنس ااستعباد هدا الشعب الصحراوي الصغير ؟؟؟؟ ///
كيف تقبلون لانفسكم وانتم النجباء في مكارم الاخلاق ومنبر الحريات ورعاة الديموقراطية الفرنسية في افريقيا, كيف تقبلون ان تحتلو شعبا يرفضكم من اقصاه الى اقصاه مع هامش الاستثناء الدي تفترضه ادبيات القبول بالاخر.
كيف تقبلون لانفسكم ان تاكلو حق اموال اليتامى ؟؟ كيف تسمحون لعفتكم ان تطمع في حبات فوسفاط لاتسمن ولا تغني من جوع ؟؟؟؟
ان من اعطاكم حق التصرف وحق الانتفاع في الصحراويين قتلا وتفقيرا وتنكيلا وتوقيعا لاتفاقات اقتصادية , هو نفسه من يعطي الشعب الصحراوي حق الدفاع عن عرضه وماله ,,,
استودعكم المولى
بادي عبدربو
الصحراء الغربية

في 17 دجنبر 2011 الساعة 39 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الى صاحب التعليق الاخير

مغربية حرة

يبدوا ان الحقد والغل اكل قلبك والبطالة تمكنت منك انت الذي بالامس تقدم في قناة العيون كنت تقول سيدي صاحب الجلالة والمملكة المغربية والصحراء المغربية اصبحت اليوم تقول الصحراء غربية مسكين اشفق عليك فانا ايضا عشت ظروف البطالة وحقدت على كل من حولي اعلم انت وغيرك من الحاقدين نحن لا ناكل خيراتكم ولاناكل مال اليتيم ولا نقتل النفس قتل النفس من اختصاصكم اعلم واسال اجدادك هذا اذا كنت حفيدا لمقاوم قاوم الاستعمار الفرنسي ولاسباني ايام السلاطين ان المغرب هو الذي اخرجك من غيبات الجهل والقمع الذي كنت تعيش فيه منذ الازل واعلم ايضا ان المغرب هو من حفظ كرامتك وان المغرب ليس في حاجة لحاقد مثلك اولا اذا كان هناك شئ اخر اثبته اذا كانت هذه السيدة وقفت التوقيع مع الاتحاد الاروبي وهذه كلماتكم انتم فهي احسن منك على الاقل فعلت شئ اما انت ماذا تفعل سوى الجلوس والنوم وانتظار احد ان يطرق بابك لكي تشتغل اه على فكرة انا ادافع عن ارضي وارض اجدادي وملكي وكلما كتبت سطرا تجدني لك بالمرصاد الذين اعتقلوا باحداث اكدي ميزك هم سفاحون قتلى مجرومون وغدارون نحن لسنا كذلك غذارين مثلكم وعيقتوا بكلمة الاستعمار طلعت لينا في الراس بهذ لكلام الا كان شي معقول اراك ليه وباركة من تعمار الشوارج قصدت ان اتمم تعليقي بالدارجة لكي تعرف ان في المغرب رجال ونحن لكل واحد بالمرصاد واذا كنت حقودا ستبقى هكذا ولن تفلح ابد ا كن على يقين واذا اردت ان تكتب تعليقا اخر انتضره.

في 18 دجنبر 2011 الساعة 58 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- نت

تنن

بادئ ذي بدء,لايسعني الا ان اشيد بثقافة وسعة اطلاع صاحب التعليق 16.فناذرا ما نصادف تعليقا يعكس مثل هذا المستوى الرفيع سواء على المستوى المنهجي او مستوى المضمون.وقد ارتايت الرد عليك اسوة بما قمت به معي:
في الحقيقة انا كشخص لا اختلف معك في كثير مما اوردته في تعليقك بل انني احس باننا نلتقي في قواسم مشتركة لعل ابرزها:
الصدق والحب الخالص النقي لابناء الصحراء عامة من واد نون الى الكويرة.
حاولت في التعليق السابق مشاكستك لكن في قرارة نفسي كنت اعرف ردك.
غير اني لاحظت عليك مسالتين تتمثل الاولى في المزج بين اللغة العربية والدارجةوهو البلاء الذي ابتلينا بهبسبب مهنة الصحافة وخصوصا في التعليق الاول ؛اما الملاحظة الثانية فهي قيامك بنوع من الاسقاط والتشبيه بين التجارب التاريخيةوهو امر مذموم.وانا متاكد من انك تعلم علم اليقين ان القياس يجب ان يراعي الاختلاف القائم بين الامور{القياس مع فارق}كما يقول المنطقيون.

في 21 دجنبر 2011 الساعة 49 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

[email protected]


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تصنيف الأمن الوطني الأسوأ سمعة بين القوات العمومية تورط 161 فردا منه في قضايا الرشوة والابتزاز

موقع "الصحراء الآن" يتقدم للسيدة مينتو حيدار بالإعتذار

أمينتو حيدار تشكو تهديدات رجال أمن لإبنها القاصر بالعيون

اختفاء تلميذة قاصر بالعيون في ظروف غامضة والعائلة تسجل شكاية لدى أمن المدينة

العثور على الطفلة المختطفة و هي في حالة إعتداء جسدي و نفسي

تنسيقية أكديم إزيك تعقد ندوة صحفية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط

أمينتو حيدار تنال جائزة ريني كاسين لحقوق الإنسان

عاجل:المعتقلون السياسيون بسجن سلا 2 يعلنون تعليق الإضراب عن الطعام

أمينتو حيدار توقف باخرة المغرب عند الحدود الأوربية و تفقده علاقة إقتصادية ذات بعد سياسي

اسم "مينتو" ممنوع من التسجيل في دفتر الحالة المدنية بالعيون

أمينتو حيدار تنال جائزة ريني كاسين لحقوق الإنسان

أمينتو حيدار توقف باخرة المغرب عند الحدود الأوربية و تفقده علاقة إقتصادية ذات بعد سياسي

أمينتو حيدار تنتصر على الدبلوماسية المغربية و تفتح جبهة جديدة في أمريكا

إنفراد:امينتو حيدار تشعل حرباً بين المغاربة في تويتر و هذا هو السبب





 
أخبار الصحراء الغربية
أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم

مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر

الاتحاد الأوروبي يوافق على إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول لـ 3 أشهر

 
قريبا
 
أخبار دولية

البرلمان التركي يمرر مشروع نشر قوات عسكرية في قطر


دول خليجية و عربية تقطع علاقاتها مع قطر و إسرائيل تعرب عن ارتياحها لهذه الخطوة


سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة


الجزائر تعلن عن استقبال اللاجئنين السوريين العالقين على حدودها مع المغرب


ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )