مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان : لدينا الكثير من الدلائل على أنه لا يمكن إثبات تورط معتقلي " أكديم إيزيك " او بعضهم في ما هو منسوب إليهم .             المركز المغربي لحقوق الانسان قلق من تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب و نضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين الصحراويين بإقليم طرفاية .             تأجيل ثان لمحاكمة معتقلي قضية " اػديم إزيك " بفصل ملف " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح مؤقت بسبب وضعه الصحي المتأزم             بولون يمثل برلماني الصحراء داخل مكتب مجلس النواب             قناة شباب ويب تيفي تختار إعلاميين ضمنهم شباب من الصحراء             لوبي الفساد بالعيون           
مركز تحميل الصور El Sahariano travel مركز تحميل الصور مركز تحميل الصور
  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان


مؤسس الفيس بوك يمتص غضب العرب معتذرًا لهم : معكم حق

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من برأيك أفضل رجل سلطة لتسيير الإدارة الترابية؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الفضاح الجمعوي بالعيون يكشف عن نوايا والي الجهة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2011 الساعة 30 : 18


 

الصحراء الآن:العيون

لازالت تداعيات إعفاء مدير الفضاء الجمعوي السابق وتكليف المديرة الجديدة تثير العديد من علامات الاستفهام، حول النوايا الحقيقية لوالي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء والتي بدأت تظهر للعيان، فالطريقة التي تمت بها الإعفاء والتكليف لازالت تتطلب من الوالي تفسيرات وتوضيحات للرأي العام الصحراوي وخاصة جمعيات المجتمع المدني.

   لو اتفقنا على مبدأ التداول في المسؤوليات، وأن المنصب هو فقط تكليف والفضاء تابع لولاية العيون رغم أن هذه المسألة فيها ما فيها، فإنه على الأقل كان من اللياقة أن تنظم الولاية حفلا تكريميا للمدير السابق واستقباليا للمديرة الجديدة وذلك بحضور هيئات المجتمع المدني أولا تقديرا للمجهودات التي بذلها المدير السابق الذي أوقف دعائم الفضاء من الصفر و الحصيلة الجمعوية التي عرفتها فترة توليه المسؤولية وخذا بشهادة الجمعيات، وثانيا لكي تتعرف المديرة الجديدة على النسيج الجمعوي وتتسلم ارثه في ظروف جيدة.

    كل هذا لم يقع، فالوالي نزلت عليه الفكرة أو أملاها عليه أحد ما، وقام باستدعاء المديرة التي تقول أنها تلقت الدعوة وهي في البادية ولا علم لها بالأمر، رغم أن العارفينم بخبايا الأمور يؤكدون أنها تعرف منذ زمن وأن بركات شخصيات نافذة بالمنطقة والفاهم يفهم كانت وراء التكليف، وعند استقبالها من طرف سيادته قال لها لقد تم تكليفك بإدارة الفضاء الجمعوي. دون أي إشعار للمدير السابق ليتم تسليم السلط بينهما وخروج المدير القديم ودخول المديرة الجديدة.

    هذه الطريقة العوجاء أسفرت عن العديد من السلوكات العوجاء كذلك، فحسب إفادة المديرة الجديدة التي تقول أنها تسلمت الفضاء كبناية ومعدات أي تجهيزات، لكن كأرشيف لم تتسلم أي شيء حيث وجدت الحواسيب ممسوحة(FORMATAGE) لكنها لا تتهم المدير السابق حيث تقول أنه في السنة الأخيرة التحق بوكالة الجنوب وترك أمور الفضاء الجمعوي في يد نائب له، لكننا نقول بأن المدير يظل هو المسؤول الأول والأخير.

  المدير القديم جمع أغراضه ولم ينبس بكلمة، والجمعيات تتحدث عن تكريمه لكن بخجل خوفا ربما من غضبة الوالي كونها تظنه غضب على المدير السابق لأن طريقة الإعفاء توحي بذلك، والمديرة الجديدة دخلت الفضاء ولم تفكر في تكريم سابقها، لربما يحدث لها ما حدث له برحيل الوالي الحالي وقدوم آخر يعجبه شخص ما فيعينه، رغم أن هذه الطريقة هي التي تعرقل مسيرة المجتمع التنموية.

    وبالعودة إلى مسألة تبعية الفضاء الجمعوي للولاية، فإنشاء الفضاء كان بشراكة مع العديد من الجهات من بينها وكالة التنمية الاجتماعية ووكالة الجنوب وكان من المفروض أن تكون وزارة الثقافة وقد تم الاتفاق على تشكيل مجلس إداري لتسيير الفضاء لكن مغاربتنا جزاهم الله خيرا لا يحبون الشركة كما يقول المثل (خبزة الشركة ما طيب) فانفردت الولاية بالتسيير ومن يقدر أن يتكلم أمام الولاية.

    ورغم الأهمية القصوى التي يكتسيها إنشاء هذا الفضاء كتجربة رائدة للرقي بعمل المجتمع المدني والذي كان من بين توصيات إحدى المؤتمرات الشبابية بالعيون الآن لكثرة هذه المؤتمرات في ذلك الوقت  لكن أبت السلطات المحلية إلا أن تحول الفضاء الجمعوي إلى مقاطعة من مقاطعات الولاية لجمع المعلومات حول الجمعيات والمشتغلين فيها ورصد اجتماعاتهم و لقاءاتهم من خلال التقارير المرفوعة والتي نفرت العديد من الجمعيات من الفضاء، لأن الأصل هو أن يكون هذا الفضاء تابع لوزارة الثقافة.

   ودليلنا على ما نقول هو المهمة الأولى التي كلفت بها المديرة الجديدة للفضاء الجمعوي من طرف الوالي وذلك بالإشراف على تسجيلات حالية للنساء حيث تجد العديد منهن جالسات أمام الباب في انتظار الوعود بإنشاء مقاولات أو تعاونيات صغرى من خلال إدماجهن وذلك بعيدا عن الإدارات العمومية ووسائل الإعلام، لأن حسب قوله على لسانها أن هؤلاء النساء لم تعد لهن ثقة في الإدارة ولا في الإعلام، ويقول المثل "اتبع الكذاب حتى لباب الدار" سيمر الوقت وسنرى عدد النساء اللواتي استفدن من هذه العملية التي أراد لها الوالي أن تمر في سرية تامة، فمن أين سيتم تمويل هذه التعاونيات والمقاولات ونحن نعرف أن صندوق الاقتصادي الاجتماعي الذي بدأه الوالي السابق قد توقف أم أن للوالي صندوقا سحريا لا يعلم به أحد وهو الذي قال للمعطلين أنه لا يملك شيئا يقدمه لهم وأن المركزية بالرباط خذلته مع المواطنين.

 







 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفضاح الجمعوي بالعيون يكشف عن نوايا والي الجهة

الفضاح الجمعوي بالعيون يكشف عن نوايا والي الجهة

تأسيس الجمعية الصحراوية للإعلام و الاتصال بالعيون

مترشح يحتجز بطاقات وطنية من اجل تجميدها و المراقبين غير محايدين في العيون

أحمد الدريدي رئيس مركز نزاهة الانتخابات:البئية التي تمر فيها الانتخابات لا تبشر بالخير وهناك الخروقا

و أخيرا أمكن الحديث عن انتخابات ببوجدور

جمعية مساندة الاشخاص المعاقين تمنح مساعدات لمجموعة من الجمعيات بجهة العيون

انتهاء اشغال اليوم الدراسي حول أفاق التعاون بين الجماعات الترابية والنسيج الجمعوي بطانطان باصدار توص

فعاليات مدنية و جمعوية تأسس تنسيقية لمساندة و تأييد الإطار الصحراوي الدحا أهل بارا

تأسيس مركز خبرة الصحراء للتوثيق والدراسات الاستراتيجية ببوجدور

جمعيات المجتمع المدني المناهضة للفساد بالصحراء تعقد لقاءاً تواصليا





 
أخبار الصحراء الغربية
رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان : لدينا الكثير من الدلائل على أنه لا يمكن إثبات تورط معتقلي " أكديم إيزيك " او بعضهم في ما هو منسوب إليهم .

المركز المغربي لحقوق الانسان قلق من تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب و نضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين الصحراويين بإقليم طرفاية .

تأجيل ثان لمحاكمة معتقلي قضية " اػديم إزيك " بفصل ملف " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح مؤقت بسبب وضعه الصحي المتأزم

بولون يمثل برلماني الصحراء داخل مكتب مجلس النواب

 
قريبا
 
أخبار دولية

نتائج صادمة : التحليل الجيني يثبت أن 56% من الإيرانيين اصولهم عربية و نسبة العرب من سكان تونس لا تتجاوز 4%


في ذكرى سقوط آخر ممالك المسلمين بالأندلس : حقائق تاريخية حول سقوط غرناطة .


بدخول 2017 : هذه الهواتف ستودع واتساب إلى الأبد


انتبه .. خطأ بسيط في استخدام «الواتس اب» يفضح كل اسرارك!


وزارة الداخلية و وزارة العدل : سنتعقب كل من أشاد بقتل السفير الروسي !


فيديو معارض سوري : حكام الجزائر اصطفوا مع المجرم و تقرير التلفزيون الجزائري شبيه بتقارير قنوات نظام بشار .


وزير خارجية الجزائر يستعير كلمات بشار الأسد و يصف ما حصل في حلب بأنه " انتصار للدولة السورية " .

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال


وزير الخارجية الجزائري : مستعدون لحل مشاكلنا مع المغرب بعيداً عن قضية الصحراء .


في أول تصريح له من موريتانيا بن كيران : تصريحات شباط غير مسؤولة ولا تُعبر إلا عن رأيه الشخصي .

 

 

 شركة وصلة