مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         " فطيمتو بواجلال " تضع شكوى لدى القضاء .             بأي طريقة هم يفكرون؟ولماذا عن حقيقة الحراك هم متغافلون؟ ( بقلم : بداد محمد سالم )             نقابات تعليمية ببوجدور تعلن التصعيد على المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ببوجدور             باحثون , حقوقيون و جمعويون يصدرون بيان "من أجل تحقيق المطالب العادلة لساكنة الريف"             إعطاء الانطلاقة لجلسات الانتقاء المتعلقة بالاطفال البرلمانيين اصحاب المشاريع بجهة العيون الساقية الحمراء.            
مركز تحميل الصور

أول قناة رياضية بالصحراء مركز تحميل الصور

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

اللجنة المحلية لمتابعة إضراب المعتقلين الصحراويين تطالب بإطلاق صراح معتقلي الداخلة

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .


أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
أي حزب برأيك سوف يكتسح الدوائر الانتخابية بالصحراء ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل تحل صيغة "رابح ـ رابح" مشكلة الصحراء الغربية؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أكتوبر 2011 الساعة 04 : 02


 

 

 

 

الصحراء الآن:إسلام أون لاين/الرباط

 

 

 

 

استبعد خبراء ومحللون مغاربة في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين"، الجمعة 14-10-2011، أن تقبل جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "البوليساريو"، المطالبة باستقلال إقليم الصحراء الغربية، صيغة "رابح- رابح" التي اقترحتها المغرب قبل أيام لحل المشكلة الصحراء الغربية، واعتبروا أن قبول "البوليساريو" بالحل المقترح رهين بمدى استيعابها لتطورات المرحلة وللحراك العربي. وفيما أشاد الخبراء بالصيغة الجديدة على اعتبار أنها حل واقعي، أوضح أحدهم أن صيغة "رابح- رابح" هي صياغة جديدة لمقترحات قديمة، بهدف الترويج لمشروع الحكم الذاتي ـ الذي سبق وأن طرحه المغرب على أساس "قاعدة لاغالب ولا مغلوب" ـ أمام الرأي العام العالمي وخاصة الأمريكي منه . وكان الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، محمد لوليشكي، قد دعا في كلمته أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة الإثنين الماضي، جبهة البوليساريو إلى القبول بحل المشكلة على أساس "صيغة رابح- رابح"، معتبرا إياها التي " الصيغة الوحيدة القابلة للتطبيق". وتقترح صيغة "رابح- رابح" قبول البوليساريو بالحكم الذاتي للصحراويين في إطار نظام جهوي موسع، على أن يكون الإقليم تحت السيادة المغربية، وهكذا يخرج الطرفان رابحان، وهي مقترحات سبق أن رفضتها البوليساريو، وأصرت على مطلبها بالاستقلال عن المغرب. وبعد يومين من الاجتماع الأممي، دعا الأمين العام لجبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، الأمم المتحدة بتحمل كامل مسؤوليتها في "ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال". وضم المغرب الصحراء الغربية التي كانت مستعمرة إسبانية عام 1975، وتوسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار عام 1991، ولكن لم يعقب ذلك تسوية سياسية. ويصر المغرب على ضرورة الاعتراف بسيادته على الإقليم الصحراوي، ويدعو إلى حكم ذاتي واسع للصحراويين في ظل السيادة المغربية، غير أن البوليساريو ترفض المشروع المغربي وتطالب باستفتاء تنظمه الأمم المتحدة يختار فيه الصحراويون بين الاستقلال والارتباط بالمغرب.

صياغة جديدة

وأوضح الدكتور سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة فاس، أن دعوة المغرب إلى حل قائم على صيغة "رابح ـ رابح" لحل قضية الصحراء، بكونها هي الصيغة نفسها التي قدمها المغرب عندما اقترح منح الحكم الذاتي لجهة الصحراء. وبين الصديقي في تصريحات لـ"إسلام أون لاين" أن الاختلاف يكمن فقط في طريقة التعبير عن الحل المقترح؛ فعندما طرح المغرب أول مرة مشروح الحكم الذاتي، وصفه بالحل الواقعي على قاعدة لا غالب ولا مغلوب، وهو المعنى نفسه الذي توحي به عبارة رابح-رابح (win-win) التي هي أقرب إلى الوجدان والثقافة الأمريكيين. وبين الصديقي في أن الصيغة الأخيرة أراد من خلالها ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة تبسيط مشروع الحكم الذاتي ـ الذي طرحه ودافع عنه المغرب ـ أمام الرأي العام العالمي وخاصة الأمريكي منه. واعتبر الصديقي بأن مشروع الحكم الذاتي الذي عرضه المغرب يعتبر صيغة وسطية بين الانفصال والانضمام الكامل؛ ذلك أن مفهوم الحكم الذاتي يتطابق مع ما أصبح يصطلح عليه في الفقه الدولي المعاصر بـتقرير المصير الداخلي. ويعني تقرير المصير الداخلي، وفق الصديقي، حق ممارسة الحكم الذاتي السياسي والاقتصادي والثقافي داخل الدولة القائمة، والتمتع برقابة واسعة على التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للجهة المشمولة بالحكم الذاتي.

صيغة وسط

ومن جهته اعتبر عبد الفتاح الفاتحي، المختص في قضايا الصحراء و الشأن المغاربي، أن تأكيد المغرب على صيغة ما سمي بـ"رابح رابح" لحل النزاع في الصحراء، يوحي بأنه لم يعد هناك من خيار آخر غير مقترح الحكم الذاتي، الذي وصفه المنتظم الدولي بالجدي والواقعي وذي المصداقية، وفيه تجسيد للرؤية الدولية لحل النزاع في إطار سياسي متوافق عليه. واعتبر الفاتحي في تصريح لـ"إسلام أون لاين" أن معادلة "رابح رابح" ترادف حل "لا غالب ولا مغلوب فيه" الذي جسده مقترح الحكم الذاتي، ما يعني أن الدبلوماسية المغربية قد استوعبت توجهات اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حينما نصت على مواصلة التفاوض لحل النزاع في الصحراء، لتنبه إلى الخيار الواقعي الذي لا يقوم على "منهزم ومنتصر"، حيث تصر عليه جبهة البوليساريو. وأفاد الفاتحي أن وجاهة الصيغة المغربية "رابح رابح" تتجسد في كونها تبرز جدية المغرب وتعاونه مع الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي متوافق عليه، يستوعب خصوصية النزاع في الصحراء. واستطرد المحلل بأن حديث المملكة المغربية عن صيغة "رابح رابح" فيه تأكيد على التزام المغرب بمقترح الحكم الذاتي، الكفيل بتجاوز مظاهر الاحتقان السياسي في منطقة لا تتحمل ذلك، بسبب "تحولها إلى ملاذ آمن لكل الهاربين من العدالة الدولية، وفضاء لأفراد الجماعات المتطرفة وتجار المخدرات والبشر"، على حد تعبيره. وتابع الفاتحي: جاءت لهجة المغرب الحازمة بمثابة تضييق للخناق على تفسير جبهة البوليساريو الضيق لمبدأ التقرير المصير، حينما دعا ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي المبعوث الشخصي للأمين العام إلى ضبط الأسس التي يجب أن تتواصل على ضوئها المفاوضات، بعد مصادقة اللجنة الأممية الرابعة على مواصلة التفاوض لحل النزاع في الصحراء.

حسابات الربح والخسارة

ومن جهته، يقرأ الخبير السياسي الدكتور عبد الرحيم بوعيدة، الأستاذ في جامعة مراكش، دعوة الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بالالتزام الصادق بالتفاوض بشأن ملف الصحراء على حل قائم على صيغة "رابح رابح"، من زاوية حساب الربح والخسارة لدى كل طرف. وأفاد بوعيدة في تصريحات لـ"إسلام أون لاين" أن جبهة البوليساريو ترى إلى الآن أنها الرابح في قضية الصحراء، باعتبار أنها لم تقدم أية تنازلات إلى الآن، وظلت متشبثة بخيار تقرير المصير، وبتطبيق قرارات الشرعية الدولية، في حين ترى أن المغرب هو الخاسر الأكبر في المعركة، لأنه انطلق من مغربية مطلقة للصحراء، وغير مستعد للتنازل عنها، وانتهى بتقديم أقصى الحلول، وهو خيار الحكم الذاتي الذي يرى فيه مخرجا مشرفا للأزمة، وقد حاول تسويقه بشتى الوسائل لإقناع المنتظم الدولي بجدية هذا الحل. وشدد المحلل السياسي على أن حسابات الربح في قضية الصحراء يجب أن لا تظل رهينة تفاوض بين المغرب والجبهة، حيث إن هناك إقليم يوجد عليه شعب يعد هو الورقة الرابحة في مسار النزاع، مشيرا إلى أن هذا الشعب لا يمثله أحد في هذا التفاوض إلا إذا كان المغرب متفقا على أن جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، و بالتالي تحديد مستقبل الإقليم رهين بكسب العديد من الأصوات الصامتة داخل الإقليم، أو التي تعبر عن نفسها من حين لآخر .

هل تقبل البوليساريو؟

وحول مدى قبول صيغة "رابح ـ رابح" من البوليساريو ، أفاد الدكتور سعيد الصديقي أنه رغم التحول الكبير الذي تشهده المنطقة المغاربية، فإنه لا يبدو هناك ما يوحي باستعداد البوليساريو لتغيير، أو على الأقل تليين موقفهما من قضية الصحراء. ودعا الصديقي، المغرب أن يستفيد من الوضع الإقليمي والدولي الحالي لدفع البوليساريو لتليين مواقفها، مشيرا إلى أنه لعل الدخول في مسار جديد من المفاوضات مواز للمفاوضات الرسمية، التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة، قد يحرك المياه الراكدة، ويساعد البوليساريو للخروج من المأزق، الذي يعانيان منه خلال الشهور الماضية. وبدوره، أكد الدكتور عبد الرحيم بوعيدة على أن قبول البوليساريو لهذه الصيغة يتوقف على مدى استيعابها لتطورات المرحلة وللحراك العربي، ومدى قدرتها على التجاوب مع خيارات الشعب الصحراوي داخليا وخارجيا. واستطرد بوعيدة أن حلحلة ملف الصحراء يتوقف أساسا ـ سواء بالنسبة للمغرب أو جبهة البوليساريوـ على تكريس الخيار الديمقراطي، وفتح المجال أمام حرية التعبير، واحترام حقوق الإنسان، وإطلاق سراح كافة المعتقلين، وخلق أجواء من التعايش بين كل المكونات المجتمعية. وخلص بوعيدة إلى أن هذه هي الصيغة الرابحة، أما المفاوضات فستظل قائمة وتدور دائما في نفس الدائرة، مشيرا إلى أن الضحية هم الصحراويون أنفسهم الذين يعيشون حالة الشتات في كل أنحاء العالم، بحسب تعبير الخبير المغربي. ومنذ 2007 جرت خمس جولات من المحادثات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب، لكن لم يحدث أي تقدم يذكر سوى تفاهمات محدودة بشأن بعض المسائل مثل تسهيل تبادل الزيارات بين العائلات وتسريع وتيرة المفاوضات.







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اعطي الحقوق لاصحابها

معطل صحراوي

اذا كان المغرب يعتبر ان الصحراء الغربية جزءا لايتجزأ من المغرب ,فلماذا يعطي للصحراء حكما ذاتيا موسعا على غرار باقي مدن وجهات المغرب , لانه بطبيعة الحال لايعرف ان الصحراويون لن يرضوا باي حل اضف الى ذلك السياسة العنصرية التي يقوم بها المغاربة تجاه الصحراويين فكيف لسياسة المغرب القمعية تجاه الصحراء ان تكسب ود الصحراويين

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 15 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- إحتلال يحتضر

المحفوظ السالك

انه الثابت والمتغير فى المعادلة ،فموقف المغرب يمثل تذبذب وتراخى لآنه يفتقد الى الدعم الدولى فهو متناقض مع الشرعية الدولية وامام موقف صحراوى قوى وهو الثابت فى المعادلة مدعوما بشرعية دولية ووضعية قانونية فى صالحه وفتذبذب الموقف المغربى يعكس الرغبة القوية لديه فى التخلص من الورطة الصحراوية التى عرقلت كل تقدم واستقرار لهذه الدولة والبوليساريو تدرك جيدا المأزق المغربى ولكنها تتلذذ بعذاب سكرات الموت التى يتعذب بها النظام المغربى وهذا مالا يدركه الخبراء المغاربة او ببغاوات المخزن الجدد

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- sanas

larbas la3rosi

sahara maroc khalona n3icho kafi li da3 fhyatna mn nhar khlagti onsm3 ya ahl al3yuone ina la9adimon  ! ! ! ! da3inkom lmolana tamyto tjro fsahra olgyna rasna lor lor kif khyt l3abd

في 20 أكتوبر 2011 الساعة 49 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المعقول

مولاي هاشم

بل إن صيغة الإستقلال الإستقلال سلما أو بالقتال هي الصيغة المعقولة و الطبيعية لحل مشكلة الصحراء

في 28 أكتوبر 2011 الساعة 42 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- توضيح

عروسي

الى صاحب التعليق رقم 3 اولا ان اسم لارباس لايوجد في قاموس اسماء قبيلة العروسيين فلا تنسب نفسك لقبيلة العروسيين,وثانيا ان سياسات المستعمر المتمثلة في النهب السافر للموارد وحرمان الصحرواين منها هو سبب تخلف هذه المناطق

في 31 أكتوبر 2011 الساعة 27 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إتحاد المعطلين الصحراويين لمجموعة الامل والنهضة ينظم رواقا مفتوحا للعموم

فضائح وتجاوزات خطيرة لبعض المسؤولين في المديرية الإقليمية للفلاحة بأسا

حسن الدرهم يلتحق بحزب الاستقلال و ولد الرشيد لن يترشح للبرلمان

رجل سلطة يتمسك بالقانون فيتهم بخيانة الوطن

الشكل يفسد المضمون

المتهم هاهوا… و القضاء فين هوا… ؟؟

اســتـــنـســاخ شــعــب

نظرية المؤامرة

رفض مصادقة الادارة على وثائق شهود بالضرب لأحد نشطاء 20 فبراير يوحد نضال الحركة والمعطلين بأسرير

رسالة من معتقلي أكديم إزيك بسجن سلا2 يطالبون بإطلاق سراحهم بدون قيد او شرط





 
أخبار الصحراء الغربية
" فطيمتو بواجلال " تضع شكوى لدى القضاء .

بأي طريقة هم يفكرون؟ولماذا عن حقيقة الحراك هم متغافلون؟ ( بقلم : بداد محمد سالم )

نقابات تعليمية ببوجدور تعلن التصعيد على المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ببوجدور

باحثون , حقوقيون و جمعويون يصدرون بيان "من أجل تحقيق المطالب العادلة لساكنة الريف"

 
قريبا
 
أخبار دولية

سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار


سباق التسلح الجزائري المغربي يقلق إسبانيا .


تحذيرات من خطورة " واتس اَب " الجديد و احتمال تحوله إلى مركز تجسس

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )


تقرير برلماني فرنسي يبدي قلقا بشأن الوضع في المغرب العربي بسبب صحة زعماء دوله


بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال

 
مركز تحميل الصور

 

 شركة وصلة