مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         تفاصيل 5 ساعات إلى سلا             الصحراء الآن تتضامن مع الزميل بوشلكة بعد الإعتداء عليه من طرف الأمن بالعيون             عاجل : اربع سنوات حبسا نافذة في حق القائد الجهوي السابق للدرك الملكي بكليميم             عاجل : الملك يتصل بالأمين العام هاتفياً بسبب خطورة الوضع في الكركرات             جديد الفيسبوك : أضف علم بلدك الى الصورة و أربح من الفيديو             لوبي الفساد بالعيون           
مركز تحميل الصور El Sahariano travel مركز تحميل الصور
  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان


مؤسس الفيس بوك يمتص غضب العرب معتذرًا لهم : معكم حق

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من أي منبر إعلامي تستقي أخبارك حول ما يقع في الصحراء؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كـــــلام فـــي كـــــــلام


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 أكتوبر 2011 الساعة 38 : 23


                                               

الصحراء الآن: لرباس عبدالله

 

 

 


و الجميع ينتظر المؤتمر القادم ,نفض ولد السيد الغبار عن وكره الذي واراه لفترة ليست بالقصيرة .ان هذا الظهور لم يكن مفاجئة والسبب هوان حمى التدافع الدعائي بدات تدب بين صفوف المهتمين بالمرتقب القادم,كما انه ليس خطوة عفوية اتت دون رغبة من صاحبها ولا حتى تصرف طائش دون حساب يوهم القارئ ببراءة الخروج في هذا الظرف بالذات.ان الامر عندما يقرا من جميع جوانبه, يجعلنا نتحسس ان هناك معركة تدور رحاها على مستوى دينصورات التنظيم السياسي للبوليساريو دون ان نرى غبار نقعها. .وفي هذا المقام لن اعترض على ما جاء على لسان ولد السيد من افكار سواء ما تعلق منها بتجربة التنظيم السياسي في مجال تدبير الشأن العام بكل مقوماته ومتعلقاته. و في نفس الآن لن احاكم محاكمته النقدية لمرحلتي التناسب و عدم التناسب لتجربتي ما اطلق عليه السلطة الجماعية و السلطة الفردية.ولن اضع محل تهافت ما ساقه من مسوغات,ارتاى في مرحلة من مراحل تجربتنا الوطنية  انها كانت الطريقة الانجع للدفع بالقضية الى الامام .ان ما يهمني هو تحريض ذاكرتة الى مراحل سابقة ,لعل ذلك يكون ذكرى وعبرة اذا كان بيننا من لازال يعتبر.

في حكم المؤكد و ولد السيد أول العالمين بذلك,أن وصوله المفاجئ الى قمة التنظيم ,صحبة من اصبح دكتاتورا في نظره بعد المؤتمر الثالث ,يعد خرقا سافرا للتراتبية التنظيمية وفي نفس الوقت انقلابا على الشرعية القائمة آنذاك. ذلك أن موقعه داخل التنظيم السياسي عندئذ لم يكن ليسمح له بهذا التسلق اللافت للنظر لولا سيطرة مقاييس التقاليد الباهتة سياسيا.لذا فان انتقاده الملتوي احيانا و المحتشم احيانا اخرى لبعض من تزحلقوا الى قمة الهرم السياسي ,هو حجة عليه تنقص من ريعه السياسي وتضع كاريزميته موضع الشك.ان الساحة السياسية الصحراوية بكل تجلياتها الراهنة ليست وليدة اليوم ,كما انها ليست من صنع القيادة الحالية,بل نتيجة لحمل ثقيل من الهفوات و الاخطاء ,يعتبر البشير مسؤولا عنها منذ اعتلى سدة السلطة بالبوليساريو.ذلك انه خلال مرحلة التناسب و ما بعدها,كانت للبشير اليد الطولى في كل كبيرة و صغيرة,ينسج الخيوط كيف يشاءويعيد فكها متى شاء.وقد ترتب عن هذا الاستبداد السياسي الذي مارسه والعنجهية التي تخلق بهاافراغ التنظيم من كل محتوى دينامي الى ان وصل الى الشخصنة الفردية ثم تحول بعدها الى حظيرة قبلية.والنتيجة,انسداد الافق السياسي متبوعا بالنزيف البشري على مستوى قاعدة الاطر. وعلى مستوى القاعدة الشعبيةبرزت بعض الانشغالات(البحث عن لقمة العيش بدل التفكير في خلق الصيغ الجديدةللتعامل مع افرزه واقع اللاحرب و اللاسلم).ان البشير لا يمكنه ان يتنكر لذلك ابدا فمسؤوليته عن تردي الاوضاع لا يمكن ان تقاس بمسؤولية اي كان.فممارسته للسلطةمابين المؤتمر الثالث و التاسع,وهي مرحلة مهمة جدافي تاريخ جبهةالبوليساريو,استطاع خلالها ان يتقن الانتقال السلس من العمل السياسي الاقصائي الى ممارسة الانتاج ضمن نمط الانتاج الرعوي وهو المعدم اصلا.ان الاقصاء السياسي الذي مارسه و باشره كان من نتائجه الوخيمة الغير محسوبة العواقب ,خرقه السافر لحقوق المناضلين في حرية التعبير السياسي و ابداء الراي المخالف ضمن منظومة البوليساريو,وذلك من خلال خلق مجموعة شبكات وهمية (الاندساس).والمؤسف ان صاحبنا اختار لها عناوين قبلية و جهوية ,في وقت هو المسؤول الاول عن محرك التنظيم السياسي الذي يرفع شعار =القبلية جريمة وطنية.(لا براءة في التاريخ).اضيف الى ذلك خلطه الاوراق و تحريكه للزوابع قصد البقاء على كرسي لوكان يدوم ما وصل اليه.ان السياسي الفاشل في علم الاجتماع السياسي هو الذي يلجا الى المسرح لخلق السناريوهات و الشخوص بعد ان يياس من امكانية التمترس وراء الشعارات.و بالنسبة لنا وزيادة على ما ذكر,فان سياسيينا يتقنون سلعة (لفكايع)كي يمهدوا الطريق السهل و البسيط للمرور الى الخيانة.و منهم من يتوارى داخل البوادي و الارياف للتربح غير المشروع.وقد اتقن البشير ممارسة العملية الاخيرة مثلما اتقن تبرئة ذمته منها اثناء المؤتمر الثاني عشر,مستدرجا امثاله من المتربحين لاستنساخ موقفه ويظهر الجميع غارقا في نفس المستنقع.الا ان صاحبنا لم يوفق ,فالعملية برمتها رغم جديتها شكلا فهي خبيثة سياسيا.ان عملية جرد لممارسة البشير السياسية مع ما صاحبها من علات و ازمات ,تفضي بنا الى قراءة حواره قراءة معكوسة  يكون المتهم الاول و الاخير فيها ضيف جريدة المثقف الصحراوي.

بقي لي ان اشير اخيرا الى ان ولد السيد يعيب على رفيقه طول بقائه على راس البوليساريو,وانا ارجع بذاكرته الى الوراء في احدى ندوات الاطر حين خاطبه احد المقاتلين قائلا(لقد اطعناكم سنينا وما رفضنا لكم طلبا ,واليوم لنا عندكم طلب واحد,).فساله البشير بطريقته المعهودة(ماذا تريدون؟)فاجاب المقاتل(ارحلوا)لكنك لم تفعل بل كانت اجابتك غصةفي حلق ذلك المقاتل ,ظاهرها قشرة رقيقة من العسل وما تبقى كان حنظلا.اما اليوم وانت تشعر نفسك بالمرارة بعد سنين مما طاب و لذ ,تجد نفسك تمتص حنظلا.وشتان  بين من كان الحنظل طعمه ابدا ومن التحق به بعد حلاوة.                                          







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نعم للتصحيح لاللتجريح

MOHAMED SALEM BABUZEID

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : أخي لارباس عبدالله وإن كنت لاأعرفك  (ماهي سغرة بيك ) فإنني أرى لزاما علي أن أقول كلمة الحق في الرجل الذي يدورمقالك المعنون ب :كلام في كلام حول شخصه رغم أني أيضا لم أحتك به من قريب جدا ولكني عرفته ونحن معا في عزعطائنا لهذه الثورة المباركة ولست بصدد الإختلاف معك في ماأوردته من حقائق عن شخصية الرجل ولكني أرى أنه كان عليك إنصاف الرجل الذي قدم الكثير والكثيروالكثيرللصحراويين عموما وللتنظيم السياسي بالخصوص على الأقل في زمنه الذي كان العارفون منا بشؤون الإدارة والتسييروالدولة عموما يعدون على رؤوس أصابع اليد الواحدة كما يقال وقدم هو وغيره من القيادات الصحراوية أروع العطاءات والتضحيات فلماذاإذن تغمضون أعينكم عن هذه الإنجازات والمكتسبات التي ستظل أحببنا أم كرهناخيرشاهد على عطائهم الذي لاينضب أما العثرات والأخطاء فبنوآدم كلهم خطاؤون وخيرالخطائين التوابون كماقال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وأخيرا أعود وأقول أنناجميعا كصحراويين بصدد البناء لاالهدم وأن  (هدام اغلب بناي ) كما يقول المثل الشعبي ، وأنه إذاكان لابد من ذكرهفوات الأشخاص فلنلجأ إلى التعريض لا التصريح والتجريح المذمومين من كل الشرائع السماوية خاصة الإسلام وإلى لقاء في موضوع آخرتقبل مني أخي لارباس آيات التقديروالإحترام أخوك بابوزيد محمدسالم

في 11 أكتوبر 2011 الساعة 12 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لوبيات ضد تحرير الإعلام وطنيا والسياسة أفسدته جهويا

تلاميذ شعبة العلوم والتكنولوجيا يقاطعون امتحانات الباكالوريا بالعيون

الطلبة الصحراويون من داخل موقع تطوان ينددون بالعنصرية

تنسيقية "أكديم إزيك" تأكد عدم تخليها عن جميع مطالبها المشروعة

كـــــلام فـــي كـــــــلام

سعيد البيلال: لسنا بمنآى عن الإرهاب

رأي في قناة العيون في عيدها السابع

جاليتنا و الهم الوطني

الهمة يشعلها من جديد ....فايسبوكيا

بنكيران في مواجهة الفساد و سطوة الوسطاء والسماسرة في الصحراء: من سينتصر؟

تلاميذ شعبة العلوم والتكنولوجيا يقاطعون امتحانات الباكالوريا بالعيون

الطلبة الصحراويون من داخل موقع تطوان ينددون بالعنصرية

تنسيقية "أكديم إزيك" تأكد عدم تخليها عن جميع مطالبها المشروعة

كـــــلام فـــي كـــــــلام

سعيد البيلال: لسنا بمنآى عن الإرهاب

رأي في قناة العيون في عيدها السابع

جاليتنا و الهم الوطني

الهمة يشعلها من جديد ....فايسبوكيا

البيان الأول لحركة التغيير لحملة الشواهد المعطلين بالسمارة

انفلونزا تارزيفت





 
أخبار الصحراء الغربية
تفاصيل 5 ساعات إلى سلا

الصحراء الآن تتضامن مع الزميل بوشلكة بعد الإعتداء عليه من طرف الأمن بالعيون

عاجل : اربع سنوات حبسا نافذة في حق القائد الجهوي السابق للدرك الملكي بكليميم

عاجل : الملك يتصل بالأمين العام هاتفياً بسبب خطورة الوضع في الكركرات

 
قريبا
 
أخبار دولية

نتائج صادمة : التحليل الجيني يثبت أن 56% من الإيرانيين اصولهم عربية و نسبة العرب من سكان تونس لا تتجاوز 4%


في ذكرى سقوط آخر ممالك المسلمين بالأندلس : حقائق تاريخية حول سقوط غرناطة .


بدخول 2017 : هذه الهواتف ستودع واتساب إلى الأبد


انتبه .. خطأ بسيط في استخدام «الواتس اب» يفضح كل اسرارك!


وزارة الداخلية و وزارة العدل : سنتعقب كل من أشاد بقتل السفير الروسي !


فيديو معارض سوري : حكام الجزائر اصطفوا مع المجرم و تقرير التلفزيون الجزائري شبيه بتقارير قنوات نظام بشار .


وزير خارجية الجزائر يستعير كلمات بشار الأسد و يصف ما حصل في حلب بأنه " انتصار للدولة السورية " .

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

تقرير برلماني فرنسي يبدي قلقا بشأن الوضع في المغرب العربي بسبب صحة زعماء دوله


بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال


وزير الخارجية الجزائري : مستعدون لحل مشاكلنا مع المغرب بعيداً عن قضية الصحراء .

 

 

 شركة وصلة