مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         جبهة البوليساريو تشن هجوماً عنيفاً على الأمانة العامة للأمم المتحدة             سابقة : 10 سنوات سجناً لضابط إختلس أموال مخالفات بالعيون             الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على خط إضراب الناشطين الحقوقيين حمادي الناصري وكبل جودا             تنسيقية ضحايا الاعتقال التعسفي تنظم وقفة بشارع السمارة و تعلن استعدادها للإنخراط في أي حراك تقوم به الفئات المهمشة             البوليساريو تنسحب من الكركرات و تكتفي بسيارة واحد للمراقبة            
مركز تحميل الصور

أول قناة رياضية بالصحراء مركز تحميل الصور

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .


أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من هي الشخصية الأجنبية الأكثر تأثيرا في ملف الصحراء سنة 2013 ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إنفراد:وثيقة منسوبة للأمم المتحدة حول إتفاق لصيغة الحكم الذاتي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 شتنبر 2011 الساعة 39 : 04


 

الصحراء الآن:العيون

 

 

 

حصلت "الصحراء الآن" على الوثيقة التي أثارت ضجة كبيرة هذه الأيام داخل الأوساط الصحراوية، و كذا داخل الرأي العام المغربي عموما، و كان لهذه الوثيقة وقعا كبيرا على جميع المتدخلين في ملف الصحراء، رغم ان الوثيقة ذاتها التي تضم 24 فصل لم توقع و لم تنسب الى أي جهة، و من جانبهم أكد حقوقيون صحراويون بعد ما إتصلت بهم "الصحراء الآن" للإستفسار حول مضمون الوثيقة التي توزع بشكل يكتنفه الغموض، أن هذه الوثيقة لا تعنيهم في شيئ  كما أنها لا تعكس طموحات الشعب الصحراوي حسب وصفهم، في المقابل كان رأي البعض الأخر من الصحراويين المهتمين بالشأن السياسي بالمنطقة، فأجمعوا على أن مضون الوثيقة التي صيغت بكيفية قانونية إحترافية إذا صح ما بها، فإنه سيكون خطوة مهمة في طريق حل النزاع حول الصحراء، و أن سقف المطالب الصحراوية كله أو معظمه داخل فصول و بنود هذه الوثيقة التي سربت من كواليس الأمم المتحدة حسب تعبيرهم.

نص الوثيقة ما حصلت عليها "الصحراء الآن" حرفيا :


اقتراح اتفاق حول صيغة الحكم الذاتي المقترحة

لحل النزاع حول الصحراء الغربية

 

هذا الاتفاق يرقى إلى مستوى مسلسل تصفية الاستعمار , والأطراف الموقعة يعترفون بذلك , ويجمعون على إيصال أتفاق الحكم الذاتي للصحراء الغربية حرفيا إلى منظمة الأمم المتحدة , الاتفاق يطور السلطة الذاتية للصحراء الغربية التي تضم قدرة تنفيذية , تشريعية , قضائية , ضرائبية , اقتصادية و أمنية - الشرطة -

الاتفاق يخول لنفسه تنمية المؤسسات الحرة والديمقراطية والحصول على الشرعية الذاتية للصحراء الغربية , في نفس الوقت تعترف بالمغرب و حصريا في السلطان العلوي كضامن لسيادتها .

الموقعون على اتفاق الحكم الذاتي للصحراء الغربية , يطلبون من المنظمة الأممية مراقبة لذلك المسلسل والتصريح عن ما يوافقها من التقييمات والوصيات .

الجهات الموقعة تعلن إرادتها في تطوير هذا الاتفاق بصفة آنية وكذالك الموقعين يعلنون عن استعدادهم لاستقبال الملاحظات الآتية من المنظمة الأممية , وتنفيذها في مرحلة لاحقة .

1- بعد مرور 72 ساعة من تاريخ توقيع الاتفاق , يتم إطلاق سراح كل السجناء السياسيين , كما يمكن لجميع المنفيين العودة بحرية إلى أرض الصحراء الغربية .

2- يتم خلق محكمة لمعالجة الأضرار قصد تحديد التعويضات المتعلقة بكل الصحراويين في الداخل والخارج ضحايا هذه المرحلة الطويلة من تصفية الاستعمار , الذين توفوا والذين بقوا مدة طويلة في حالة أو ظروف قضائية استثنائية التعويضات المادية التي تم تقريرها سوف تمنحها المملكة الاسبانية المحكمة الشرفية , محكمة جبر الضرر يتم تعيينها من طرف أول برلمان ديمقراطي للصحراء الغربية , الأول المنبثق عن مسلسل حر و ديمقراطي .

3- ينشأ صندوق تعويض تاريخي بقيمة قدرها ( 2000000000 ) ملياري يورو , تمنح خلال مدة 6 سنوات توضع رهن تصرف محكمة جبر الضرر تحت إشراف أول حكومة صحراوية منبثقة عن الانتخابات الحرة الديمقراطية،  لا يمكن استعمال أموال الصندوق لأي غرض آخر غير ما خصص له وفق هذا الاتفاق.

4- يفتح باب تقييد التنظيمات السياسية الصحراوية الموجودة بالصحراء الغربية بعد 30 يوما من توقيع هذا الاتفاق .

5- الصحراء الغربية ستنشئ نسقا تشريعيا ثنائي الغرف , البرلمان منتخب عن طريق الاقتراع العام ( فرد = صوت ) وستكون له وظائف تشريعية كاملة , وغرفة الشيوخ ( جمعية القبائل ) منتخبة بصفة غير مباشرة , يعين شيخ عن كل 1000 عائلة , أول ممثل عن قبيلة تاريخية (عن القبائل التي لاتصل إلى 1000 ) ذات سلطة استشارية في العلاقات مع المملكة المغربية و الدول المجاورة و السياسة الخارجية .

6- تنقسم الصحراء الغربية إلى 4 مناطق انتخابية وهي  : العيون بجودو و السمارة وكلتة زمور والداخلة و الكويرة أوسرد .

النظام الانتخابي أغلبي يقبل تعدد المترشحين وذا اللوائح المفتوح , هذا النظام يتم به انتخاب البرلمان , سينتخب نائب عن كل 500 مصوت وسيتم اعتماد 18 سنة السن الأدنى القانوني للتصويت .

7- رئيس الحكومة للصحراء الغربية يتم انتخابه في اقتراع مباشر , ذا دورتين في المنطقة الانتخابية الواحدة (الصحراء الغربية ) , يمكن تقديم المترشحين في ورقة واحدة للرئيس ونائبه .

التنفيذي والتشريعي لهما مصدرين منفصلين للشرعية , لا توجد حدود لتقديم الترشيح , لكل مواطنين رئيس ونائب الرئيس , عمرهم لا يتجاوز 18 سنة يحق لهم الترشيح.

8- يقوم أول برلمان بصياغة الدستور الذي لا يجب أن يتعارض في أي حال من الأحوال مع اتفاق الحكم الذاتي ويصادق عليه قبل عرضه على الإستفتاء , وإذا تمت الموافقة عليه حل البرلمان ودعي لانتخابات تشريعية جديدة , أما في حالة عدم الموافقة عليه في الاستفتاء فإن نفس البرلمان يستمر في صياغة الدستور المعدل ليعرض على استفتاء ثاني فإذا تمت الموافقة عليه حل هذا البرلمان ودعي إلى انتخابات تشريعية جديدة , أما إذا رفض مرة أخرى فيتم كذلك حل البرلمان وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة ليسهر البرلمان الجديد على الصياغة التعديلية للدستور إلى أن تتم الموافقة عليه بالاستفتاء.

9- تتشكل لوائح الناخبين من الأشخاص الذين تتضمنهم لوائح اللجنة الأممية لتحديد الهوية (المينيرسو ) وإضافات لجنة حقوق الإنسان ويجب إنهاء إعداد لوائح  الناخبين خلال 4 أشهر حيث على أساسها سيتحدد عدد أعضاء مجلس النواب.

10- السلطة الأولى للانتخابات المكلفة بإعداد الإحصاء سيتم تعيينها في وثيقة منفصلة من طرف الموقعين على هذا الاتفاق , المملكتين المغربية والإسبانية سيقدمون الوسائل المادية والبشرية لدعم الإحصاء , الانتخابات الأولى ستتم بمعية مراقبين دوليين.

11-البرلمان له سلطة على كل القضايا الداخلية وقدرة تشريعية تامة على الشؤون المدنية , و الجنائية والاقتصادية والضريبية والمالية و الاجتماعية والأمنية - الشرطة -

12- صاحب السيادة على الصحراء الغربية سيكون ملك المغرب بلقب سيد الصحراء الغربية , ينوب عن وضيفته في المنطقة الحاكم العام ,النظام القضائي مستقل عن المغرب .

13-المملكة المغربية هي المسؤولة عن التمثيل الدولي , والدفاع عن حسن الحكامة المتوافقة مع النظام القانوني الخاص بالصحراء الغربية بالرغم من ذلك الحكم الذاتي يمكنه أن يفتح مكاتب إدارية للإتصال في الأماكن التي تتطلبها المصالح الإقتصادية والبشرية , يتم ذلك بمعاهدة مع وزارة الخارجية المغربية .

14-تنبثق الحكومة الصحراوية عن البرلمان عن طريق الإنتخاب ويعتمدها ملك المغرب بحضور الحاكم العام الذي يرعى بروتوكول العلاقة مع الملك , ولا تبدأ الحكومة المنتخبة أشغالها إلا بعد الاعتماد.

15- لا يبدأ برلمان الصحراء الغربية أشغاله في كل دورة انتخابية إلا بعد خطاب افتتاحي لملك المغرب .

16-تنشأ الحكومة الصحراوية قوات أمنية - الشرطة - من أجل حفظ النظام العام و ملاحقة الجريمة.

17-عملة الصحراء الغربية الدرهم الصحراوي , ويمكن للدرهم المغربي أن يتداول به بحرية

18- تحول مبدأيا 20% من المداخيل الضريبية في الصحراء المغربية إلى الخزينة العامة للمملكة المغربية وذلك من تاريخ بدأ أشغال أول حكومة صحراوية , و بعد عشر سنوات تفتح مفاوضات مع الحاكم العام لتحديد النسبة النهائية.

19-الحكومة الصحراوية تصدر جواز سفر خاص متميز عن المملكة المغربية , يظهر على صفحته الأولى المملكة المغربية – الصحراء الغربية - وبين طياته - مواطن مغربي -

القوانين حول الهجرة من الصلاحيات الخاصة بالبرلمان الصحراوي بعد الاستماع إلى مجلس الشيوخ والحاكم العام .

البرلمان هو الغرفة المخولة بصياغة المنظومة الخاصة بالمقيمين للمواطنين المغاربة وحقوقهم القانونية المدنية والسياسية

20- حرية الإعلام وإنشاء مراكز التعليم سيصادق عليها من الآن وصاعدا من لدن النظام الدستوري وتطويره القانوني لاحقا .

21-حرية الأعمال واقتصاد السوق الحرة سيصادق عليها لاحقا من طرف النظام الدستوري وتطويره لاحقا من طرف النظام

22-تلتزم الحكومة الصحراوية بعدم وضع أية عراقيل أو عوائق من أي نوع في وجه أو أمام أنابيب الوقود والغاز الطبيعي والسكك الحديدية والطرق السيارة الجزائرية التي تعبر ترابها نحو سواحل المحيط الأطلسي , غير أن تحديد مناطق العبور والمسائل التقنية المتصلة به تتطلب الموافقة المسبقة للبرلمان الصحراوي.

23- تخض تراخيص التنقيب و استغلال المعادن والثروات الطبيعية الباطنية كما رخص الصيد البحري الساحلي وفي أعالي البحار لسلطة وموافقة حكومة و برلمان الصحراء الغربية المسبقة , كما يجب أن تكون التراخيص الممنوحة سابقا موضوع تراخيص جديدة وفق نفس المسطرة من قبل الحكومة والبرلمان الصحراوي.

24-هذا الاتفاق سيقدم للمصادقة عليه من طرف الشعب الصحراوي خلال استفتاء مند اللحظة الأولى بعد حصول الإحصاء , هذا الاتفاق في ذاته سيكون وثيقة شرعية أساسية التي يتفرع منها الفعل الدستوري والتشريعي من تلك اللحظة.

 

 

 








تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- kalilas@live.fr

صحراوي

عاشت الجمهوية العربية الصحراوية الديمقراطية ونصر او الموت

في 18 شتنبر 2011 الساعة 49 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- listiklal 100%

mahmoud

chaab sahraoui ydour listikal tam 100%
mana baghiine chi fih rihte lmaghrib yali yaatih takhrib
listiklal listiklal

في 18 شتنبر 2011 الساعة 19 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- hhhhhhhhhhhh

hhhhhhhhhhhh

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hada magadit nrad bih 3la had tkhrbi9 galek inferad wbazzzzzzz had lklam howa li kan fljrayd olmjalat lmaghribya fta3rif lhokem dati omam motahida mdayga dreik ala bach dir lhokom dati ka ahad lholol ochegal diro ka ardya lilhal otanyan fin lmasdar wla jbart lwati9a fchare3kiliks hhh wbazz had lkhbar kingass man misda9yat lmaw9i3

في 19 شتنبر 2011 الساعة 53 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- للتدكير

جد اهلو

الى صاحب التعليق 13 الله لايخسر عقلك..اما المغربي صاحب التعليق 12 فانصحك ان تخرج من كهفك الدي عششت فيه لتواكب عصر التكنولوجيا الرقمية وهي بالمناسبة تسمية العصر الحديث وانفض عنك غبار السنين الخواليا وانس عهد العبودية والرق للملك وبالمناسبة كدلك فوالده هو الابن البيولوجي للباشا التهامي الكلاوي واظنك تعرفه لانه عاصر عهد الكهوف الدي لازلت فيه ولن ازيد توضيحا لما اورده ابناء الشعب الصحراوي من تحليل لما ورد في المقال المدسوس لان مضمونه لايعنيني كمواطن صحراوي اتبراء من المغرب وجنسيته واعتز بجنسيتي الصحراوية وامارسها داخل وطني المحتل..وجل التعليقات الواردة هي من داخل الجزء المحتل من الصحراء الغربية والله يفصلنا معاكم يا المغاربة وحنا سالمين.انتهى وارجو النشر

في 20 شتنبر 2011 الساعة 19 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لاي حكم ذاتي يروجون

سيدي احمد

غريب حال الاخوة المغاربة الذين لا يملون ترديد الاكاذيب و مجانبة الصدق في كل ما ينقل للشعب المغربي حول قضية الصحراءالغربية الذي لا يعرف شئ الا ما تروج له اذاعة لبريهي التي لا تنقل ولو حقيقة واحدة عن هذه القضية الدولية العادلة التي يعترف بها العالم من مؤيدين لها و معارضين الا المغرب الذي ينتهج سياسة النعامة والهروب الى الامام مع هذا الموضوع فالحكم الذاتي لا يوجد الا في مخيلة الساسة المغاربة و حدهم ومن يدور في فلكهم و الا فماذا تصنع بعثة المينورسو في الصحراء الغربية?هل من اجل تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي ام من اجل تطبيق الحكم الذاتي ?اذا كان المغرب حقيقة يبحث عن حل منصف و عادل لقضية الصحراء فان الحل واحد تنظيم استفتاء يختار فيه الصحراويون بين:
الانضمام الى المغرب
الحكم الذاتي
الاستقلال الكامل
هذا الحل وحده الكفيل بضمان الامن و الاستقرار في المنطقة اما سياسة فرض الامر الواقع والتعنث لمبدأ يرفضه اصحاب الشأن فهذا لن يزيد الامور الا تعقيدا و سيعمل على تفجير الوضع آجلا ام عاجلا الشئ الذي لا يتمناه الشعبين الصحراوي و المغربي الا اذا ارغم الصحراويين على العودة الى حمل السلاح فانهم لن يتقاعسون عنه و للمغرب تجربة لم تندمل جراحها بعد مع حرب الصحراء.
نتمنى ان يتعقل اصحاب القرار في المغرب ويجنبوا الجيران الصحراويين و المغاربة العودة الى الماضي الاليم الذي لن ينتفع به سوى شركات الاسلحة و ستزهق فيه ارواح الابرياءوترمل النساء ويبقى الصحراويين اصحاب حق لا يتحملون وزر هذا حتى انتزاع حقهم المشروع مهما كلفهم ذلك سلما او بالقتال وكل ما نشر في هذا الموضوع الذي نعلق عليه ما هو الا نفث للسموم في وجه المؤتمر الوطني القادم شهر ديسنمبر و محاولة فاشلة لافشاله نظرا للتخوف الرسمي المغربي من نتائجه و قراراته التي اظن انها لن تبقي دار لقمان على حالها و ماضاع حق و رائه مطالب

في 20 شتنبر 2011 الساعة 50 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- atati_hamou33@hotmail.com

صحراوي حر

يا خوتي هدا لي جاء في هدا المقال الا تفيتيت و در الرماد في عيون الصحراوين الاحرار

في 20 شتنبر 2011 الساعة 10 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لعيون

لحسن الصحراوي

هدا كله الي امثصاص غضب الصحراويين لكن مفروض علي كل صحراوي عدم سقوط في فخ الاغرات المالية ويجب عدم المشاركة في الانتيخبات القادمة لان اكديم ايزيك لن ينساه احد

في 20 شتنبر 2011 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- sahara marocain

hamid12

sahara resteras toujours marocaine ni le peuple ni l'état marocian acceptent ce senario theatral tozzzz polizario à l'enfer

في 21 شتنبر 2011 الساعة 45 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- المجال الخيداع

sahraui hourrr

التدكورن بان الصحراوين رافدو حكم داتي اسبابني احسان بي كثير ولي مدا معين فقط تقاريب خمس سنوت فقط ولاستقلا الكامل مين باعد, و المغريب يوريد اغراين ونخن نعرف اكاديبه الوضيحا الستقلال هوا الحل الشعب الصحراوي المكافيح

في 24 شتنبر 2011 الساعة 34 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى الجهلاء

غلي

الله يرحمك يا الحسن الثاني كن كنت ما اكن حكم داتى

في 24 شتنبر 2011 الساعة 06 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الرد

لكصابي الصامدة

هذا ينكالو لكذيب الصحراء غربية والاستفتاء هو الحل لماذا يتخوف المغرب من صناديق الديمقراطية الحرب هي الحل خيراتنا في صحراءنا كفيلة بنااخرجوا المستوطنين بالنار اكديم ازيك هو الحل الى االامام ثورة

في 25 شتنبر 2011 الساعة 45 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- أبطال الوهم و الحلم

فخور

ترددت كثيرا قبل التعليق في هذا الموضوع ة شخصيا لا مشكلة لذي مع من يريد الانفصال ببساطة لأن الداعي لكم بالخير و للمغرب بالوحدة الترابية يِمن أن من أراد أن ينعم بخيرات البلاد و يعارك الزمن لدمقرطته فمرحبا به و ألف مرحبا , و من شاء الانفصال يجب على الدولة أن تحجز له في أول رحلة نحو وهران و من هناك ستتدبر له الجزائر أمر وصوله إلى حمادة تندوف ليكون رهينة في يد عصابة البولساريو تستعمله كسجل تجاري لبضاعة يقومون بتسويقها مع جنيرالات الجزائر و يستفيدون أكثر ما يمكن من عائداتها و أعتقد كما يعتقد الجميع بأن هذه البضاعة تلاشت و لم يعد عليها إقبال بعد سقوط نظام القدافي المحتضن اللوجستيكي الاول ¸ و يمكنني القول و ربما لا أكون مخطئا بأن هذا الجيل الصحراوي الانفصالي " أقول الانفصالي " ليس جيل الحروب, هو فقط جيل اللسان و الكلام , جيل الكراهية و الفوضى العنيفة , أما الحرب لها رجالها الذين يتمنون إن شاء الله أن يقودكم عدائكم هذا للمغرب و المغاربة إلى اعتناقكم لبلدكم المغرب , ونحن متأكدين على أنكم ستشعرون بالخجل من ممارستكم هذه و استفزازاتكم للسيادة الوطنية . اختاروا الطريق الصحيح ,طريق الوحدة و امتلكوا العزيمة القوية لتقوموا بحملة سليمة و معاكسة لحملاتكم الوهمية و المزيفة من اجل مناصرة الوحدة الترابية و الدعوة إلى التسامح و الاندماج الاجتماعي و التكتل و العيش المشترك لان زمان العنصرية اندحر و لم يعد صالحا لا للزمان و لا للمكان . فمشكلة الحركات الانفصالية هي مشكلة تمس كل الدول العربية و كل دول العالم و بالتالي فدعم الحكم الذاتي يأتي كحل لدعم كافة النزاعات و من ضمنها النزاعات المعترف بها عالميا اليوم, باعتبار أن مقترح الحكم الذاتي حل منطقي و مخرج لكافة الحركات الانفصالية التي تهدد الوحدة و الاستقلال و الانتماء الوطني بكل الدول . و من هنا نحن كافة المغاربة من طنجة الى لكويرة معنيون بالقضية , ليس من منطلق سياسي كما تفكرون , و لكن من منطلق حقوقي بحت , و من منطلق كون النزاع يؤثر على التنمية و على مستقبل التعاون بين دول المغرب العربي كما يؤثر على قضايا اقتصادية جيوسياسية . اليوم كلنا المغاربة ندعم مقترح الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية التي تم استرجاعها في سنة 1975 بفضل الملك الحسن الثاني رحمه الله و رجالاته المتطوعون في المسيرة الخضراء السلمية .

في 01 أكتوبر 2011 الساعة 39 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الصحراء مغربية

صحراوي حر

يا لكصابي الصامدة هذا ما ينتكالو لكديب حنا و بواتنا نعرفو عن الصحراء مغربية و الاستفتاء ما لهي يخلك و مانا مولي مسامحين في حبة رمل من الصحراء المغربية و عاش الملك و انتما يا البوليزاريو الخونة ما لهي تجدبرو شي و هدا لمعدل لكم المغرب و ما جبر فيكم خير لهي يعود عليكم الا بشين سعد . ار كيف تعرفوا راه الجزائر تدور شين اخلاكم

في 03 أكتوبر 2011 الساعة 34 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- mentiras

saharaui

يا اخي هذا الااقتراح اقتراح مغربي و ليس للجبهة اي دخل ولا للشعب الصحراوي, كل هذا كذب وافتراء

في 05 أكتوبر 2011 الساعة 32 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- Propaganda Marroquie

Saharaui

Todo esto es pura mentira del majzen Marroquie. Porque esta propuesta fue lanzada por unos traidores comprados por el enemigo.

في 05 أكتوبر 2011 الساعة 40 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الحق

حميد

هههههههههههههههههههه الافلاس الاحتلال ال زوال

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 13 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- نستحق الموت لأن رئيسنا هو المراكشي

أيت أوسي عبد الله


ســأبقى مــغــربــي حتى ألبـس الأبيض تحت الـــتــراب
لــولا خـوفـي مـن الـــرحــمــان وخـوفـي مــن الـنـيـــران
لــجـعـلـت حـب الــمــغـــرب ســابــع أركـان الإيـــــمــــان
أقــولـهـا بـكـل اقـتـنـاع عــرض وطـــول وإرتـــفــاع
هـذا صــوتي حــــتـــى موتي مــغـربي حتى الـنخـــاع
استضافت قناة فرنسية مشهورة الملك الحسن الثاني، اغاظت المذيعة الحسن الثاني حين قا......لت له أن المغرب العربي مثل الطائر، معدته هي الجزائر وجناحاه موريتانيا وعنقه تونس ورأسه ليبيا والمغرب ذيله. فابتسم الحسن ببرود وقال: هذا الطائر هو الطاووس واجمل ما فيه ذيله

في 27 أكتوبر 2011 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الله الوطن الملك

salwa

جد اهلو دون شك تعاني من مرض نفسي حاد حتى تتكلم عن التكنولوجيا و أنت لا تعرف ما هي و الملك الذي تتحدث عنه سيد أسيادك الذين يدفعون لك و نحن المغاربة من الشمال إلى الصحراء نفديه بأرواحنا شئت أو أبيت و كلامك أنت دون شك مأجور عليه  ! ! ! إسمع يا جد اهلو ما تقوله عن الإستعمار كلام فارغ لا نعرف من أين أحضرته فلا أحد يستعمر وطنه جزء من وطننا

في 22 نونبر 2011 الساعة 12 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- مقال مدسوس وبذئ وساذج

أحمدنا

فاقد الشئ لايعطيه المقال مسبقا مكشوفة مراميه وأبعاده وهو تكرار لتجربة أسبانية فاشلة فشل مروجي مثل هذه المقترحات ولأكاذيب , من حق المغاربة أن يحلموا ولكن عسى أن يكون حلمهم صدمة تدخل البعض ممن يفكرون بأن المسألة بهذه السذاجة والبساطة غبيبوبة شارون , المال لايشتري إلا ذوي الضمائر الضعيفة والمأجورين والمرتزقة , وقد يقول قائل بأن هناك من "الصحراويين " الوحدويين من يشاطر المخزن المغربي هذا التوجه , لكنني أرى العكس تماما , المسألة لاتعالج هكذا وبكل هذه الدراماتكية لقد وصلت الى الباب المسدود ولم يعد هناك خيط يربط أبسط هذه التفاهمات التي كان المخزن يراهن عليها ويورج لها مثل الحكم الذاتي والجهوية الموسعة وعامل الوقت وتفتيت النسيج الصحراوي من الداخل وغيرها من العوامل التي كان النظام المغربي يراهن عليها ويحسب لها ألف حساب , إذاأخيرا سقط القناع ولم يبقى للمغاربة سوى الخنوع للشرعية الدولية وتطبيق القرارات الأممية الصادرة , والبوليزاريو على مشارف إنعقاد مؤتمره العام وبالتأكيد سيصدر عنه قرارات حاسمة وقد تكون مؤلمة للمنطقة وبالتالي سياسة التعنت والهروب الى الأمام وتجاهل حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره سيجعل المنطقة برمتها تعيش على فهوة بركان .

في 06 دجنبر 2011 الساعة 00 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- molod4@hotmail.com

مهاجر صحراوي

لا للحكم الذاتي استقلال الصحراء الغربية حتما اتي اما عن بعض تعليقات الاخوة المغاربة مع احترامي لهم واحترامي لارائهم لكن اذا كانت الصحراء مغربية كما تضنون لماذا قسمها المغرب مع موريتانيا سنة 1975 واذا كنتم تمتلكون الوطنية فل تحررون سبتة و امليلية من الاستعمار الاسباني والى من يقول ان المغرب لن يتنازل شبر او حبة رمل من الصحراء فل يكن علمكم ان جبهة البوليساريو تسيطر على 30 في المئة من الصحراء الغربية محررة و جبهة والبوليساريو جارة لموريتانيا ونحن جيران للمغرب كذالك اذا كان الملك متاكد من مغربية الصحراء فلماذا يتهرب من الاستفتاء الذي يقرر مصير الصحراء الغربية بالاستقلال او الانضمام لانهاء المشكل الذي طال امده

في 17 يناير 2012 الساعة 04 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مدير مدرسة بالعيون يفرغ مضامين الشراكة التي دعت لها الوزارة من محتواها

والي الداخلة قد يغادر الجهة و يعوضه والي من أبناء الصحراء

فضائح وتجاوزات خطيرة لبعض المسؤولين في المديرية الإقليمية للفلاحة بأسا

التنسيقية المحلية لجماعة إمي نفاست تنتفض ضد إدارة المياه والغابات

إنفراد:لا وجود لصحروايين ضمن ضحايا الطائرة العسكرية و من بينهم كولونيل و كومندر من الدرك

إنفراد : ضابط بالاستعلامات العسكرية الناجي الوحيد من تحطم الطائر العسكرية بكليميم

المشهد السياسي بالصحراء بين الاشكال القبلي والرهان الديموقراطي

إنفراد: إطلاق نار بين الجيش و مهربين قرب إقليم أوسرد

إنفراد:وثيقة منسوبة للأمم المتحدة حول إتفاق لصيغة الحكم الذاتي

رسالة من معتقلي أكديم إزيك بسجن سلا2 يطالبون بإطلاق سراحهم بدون قيد او شرط

إنفراد:وثيقة منسوبة للأمم المتحدة حول إتفاق لصيغة الحكم الذاتي





 
أخبار الصحراء الغربية
جبهة البوليساريو تشن هجوماً عنيفاً على الأمانة العامة للأمم المتحدة

سابقة : 10 سنوات سجناً لضابط إختلس أموال مخالفات بالعيون

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على خط إضراب الناشطين الحقوقيين حمادي الناصري وكبل جودا

تنسيقية ضحايا الاعتقال التعسفي تنظم وقفة بشارع السمارة و تعلن استعدادها للإنخراط في أي حراك تقوم به الفئات المهمشة

 
قريبا
 
أخبار دولية

" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار


سباق التسلح الجزائري المغربي يقلق إسبانيا .


تحذيرات من خطورة " واتس اَب " الجديد و احتمال تحوله إلى مركز تجسس


نتائج صادمة : التحليل الجيني يثبت أن 56% من الإيرانيين اصولهم عربية و نسبة العرب من سكان تونس لا تتجاوز 4%

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )


تقرير برلماني فرنسي يبدي قلقا بشأن الوضع في المغرب العربي بسبب صحة زعماء دوله


بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال

 
مركز تحميل الصور

 

 شركة وصلة