مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان : لدينا الكثير من الدلائل على أنه لا يمكن إثبات تورط معتقلي " أكديم إيزيك " او بعضهم في ما هو منسوب إليهم .             المركز المغربي لحقوق الانسان قلق من تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب و نضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين الصحراويين بإقليم طرفاية .             تأجيل ثان لمحاكمة معتقلي قضية " اػديم إزيك " بفصل ملف " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح مؤقت بسبب وضعه الصحي المتأزم             بولون يمثل برلماني الصحراء داخل مكتب مجلس النواب             قناة شباب ويب تيفي تختار إعلاميين ضمنهم شباب من الصحراء             لوبي الفساد بالعيون           
مركز تحميل الصور El Sahariano travel مركز تحميل الصور مركز تحميل الصور
  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان


مؤسس الفيس بوك يمتص غضب العرب معتذرًا لهم : معكم حق

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من هي الشخصية الأجنبية الأكثر تأثيرا في ملف الصحراء سنة 2013 ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون: تدني مستوى الخدمات الصحية بكل الأقسام وغياب مستمر للأطباء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 ماي 2011 الساعة 55 : 01


 

الصحراء الآن:العيون

عند زيارتك لإدارة المستشفى تجد مواطنين ينتظرون أمام مكتب المدير وهم يحملون البطاقة الصفراء لاستعطافه لنقص مصاريف العلاج، بعد أن يكونوا قد تركوا البطاقة الوطنية أو وثيقة تثبت الهوية كجواز السياقة أو جواز السفر كضمان عن مبلغ 250 درهم بموافقة الحارس العام  أو رئيس المصالح الإدارية أو المدير نفسه، الأمر الذي جعل مكتب الدخول أصبح مليء بالبطاقات الوطنية في خرق سافر لقانون تسلم الوثائق. تلقي العلاجات تحكمه علاقة المريض أو ذويه  بالمدير أو الموظفين وحتى الحراس من أجل تسهيل دخول الزوار ولو خارج وقت الزيارة كما أن العلاجات الضرورية كالسكانير يكون عليها الدفع إجباري قبل أو كحل وسط تأدية النصف، فما مصير حالات المرضى القادمين من أقاليم أخرى أو الذين  أصيبوا في حوادث السير وليس معهم أحد أو من يؤدي عنهم. وعند الخروج فإن المدير هو صاحب القرار لقبول أو رفض شهادة الاحتياج التي هي صادرة من سلطات أخرى تتحمل مسؤوليتها في تسليمها. رغم وجود اتفاقيات إطار مع وزارة الصحة تعفي مجموعة من الفئات المدنية والعسكرية كأعضاء المقاومة وجيش التحرير ومكفولي الأمة وقدامى المحاربين، لكن بعد تأشيرة المدير وحسب أهوائه في غياب معايير واضحة.

البداية مع الباب وعمال الحراسة

عند باب المستشفى يستقبلك رجل مسنا يفوق الستين من عمره بثياب قديمة تآكلت من الشمس رغم   وجود اتفاقية بين المستشفى وشركة الحراسة حيث نجد خمسة حراس نهارا بكل من الباب و المستعجلات والجراحة والتوليد ومركز التشخيص وأربعة ليلا لأن مركز التشخيص يشتغل نهارا فقط، كما أن الحراس يأخذون حقهم من المواد التي تدخل للمرضى كالحليب حتى أصبح أحدهم معروف بلقب "حليبة".  قلة الحراسة بالمستشفى الذي يكتظ بالسيارات وما يلفت الانتباه وجود موظفين بالباب يتصيدون ضحاياهم من المرضى لا يلبسون الوزرة ولا يحملون شارة أو بطاقة تدل على هويتهم، كما أن الإدارة لا تتوفر على وثائق إدارية لعمال الحراسة، بل هناك سيدة تتحكم في العمال وتتواجد قرب الولادة وبين المستعجلات في حين أن صاحب الشركة غائب ولا يظهر إلا عند بداية الشهر موكلا هاته السيدة لمتابعة العمال دون أن تكون لها أية علاقة بالشركة، كما أنها تلبس وزرة الصحة رغم أنها تابعة للإنعاش الوطني، حيث تقوم بتبديل العمل بصفة مستمرة ويعتبرها الموظفون  عين المدير التي لا تنام.

المستعجلات مصلحة فوضوية

تعاني مصلحة المستعجلات من عدم احترام لائحة المداومة التي تنظم عمل الأطباء، كما أن تخصيص طبيب وثلاثة ممرضين غير كاف للمستعجلات التي ترد عليها أكثر من مائة حالة يوميا، والتي يطلب منها دائما القيام بالتحاليل والراديو بمجرد الدخول إلى المستعجلات. وتعيش هذه المصلحة على إيقاع الفوضى الدائمة حيث تغص بالمواطنين الذي يغلقون الممرات ما يؤثر على المرضى النائمين بهذا القسم، فتجد مريض واحد يرافقه خمسة أو ستة أفراد، بالإضافة إلى استفادة البعض دون الآخر من مجانية التحاليل بعد موافقة الحارس العام، كما أن هناك ممرضون يسهلون لك كل الإجراءات حسب سخائك أو معرفتك بل و قد يصفون لك الدواء ويوقعه الطبيب.

مصلحة الولادة وطب الأطفال: عيادت خاصة بامتياز

يتواجد أطباء هذه المصلحة في المصحات الخصوصية أكثر من تواجدهم بالمستشفى العمومي، كما أن المذكرة الوزارية التي تقضي بمجانية كل الخدمات المقدمة خلال الولادة بعد اكتشاف كثرة الوفيات خلال التوليد ومتابعة الحمل صدرت نهاية سنة 2008 لكنها لم تطبق بمستشفى بن المهدي إلا بعد ذلك بكثير، حيث تم تعليقها بسبورة النشر يوم الأربعاء 14 أكتوبر 2010 تزامنا مع عزم الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان القيام بوقفة احتجاجية أمام المستشفى  ليتساءل الجميع أين ذهبت المصاريف التي كان يؤديها المواطنون  للمستشفى خلال هاته المدة، من جانب آخر أصبحت "طريفة" الولادة معروفة بالمستشفى فالولادة العادية تكلف ألف درهم والولادة القيصرية تكلف ألفين، ناهيك عن المشاكل التي نجمت عن أخطاء طبية خلال عملية التوليد والتي يعاني منها الكثيرون بالعيون تضطر معه العائلات لمتابعة الترويض الذي يؤدون عنه لإصلاح اعوجاج في اليدين أو الرجلين أصاب أبناءهم، دون أن يستطيعوا متابعة الطبيب الذي ارتكب الخطأ والذي يعمد إلى الانتقال لمدينة أخرى كحالة الطبيب(ر.ن). نفس الشيء ينطبق على مصلحة طب الأطفال، فالطبيب المعالج بهذه المصلحة حولها لعيادة خاصة يتقاضى فيها 100 درهم عن كل فحص يجريه دون تسليم وصولات للمرضى بهاته المبالغ، كما أنه جاوز العشر سنوات بنفس المصلحة، وبعد أن تعالت شكايات المواطنين، أصبح مؤخرا يزور مركز التشخيص الذي يدخل في مهامه أصلا لكنه لا يرى سوى بعض الحالات من المعروضة عليه حتى يتم دفع الآخرين للجوء للعيادة الخاصة التي يزورها.

 

قسم الجراحة بدون مداومة وجراح يستحوذ على جل العمليات

تعود مرتادو هذا القسم على غياب لائحة المداومة للأطباء المختصين في الجراحة، وذلك لتسهيل غياب بعضهم وسفره دون حسيب أو رقيب و التنسيق بينهم والاتفاق لإجراء عمليات بعيادات خاصة حتى خارج مدينة العيون، ورغم وجود أربعة جراحين بالمستشفى،  لكننا نجد أن أحد الأطباء يستحوذ على نصيب أكبر من العمليات بعد إحصاء عدد العمليات التي أجريت خلال السنة، فهل هذا راجع لعدم كفاءة الآخرين أم أن هناك حسابا أخرى تجعل هذا الطبيب يسيطر على سوق الجراحة بالمنطقة والتي تتم غالبا عبر الاتصال الهاتفي .فكيفما كان نوع الجراحة مستعجلة أو قادمة بموعد من مركز التشخيص، فإن الطبيب يدخل المريض المستعجل مباشرة ويتفاوض معه أو مع ذويه حول ثمن العملية.

 وفي الحالة الثانية، يضع الجراح المريض أمام خيارين: إجراء العملية بالمستشفى بثمن معين أو الذهاب إلى مصحة خاصة بثمن آخر في حالة توفره على الضمان الاجتماعي. ورغم أن المستشفى يتوفر على جميع الآليات،فإن جراح العظام يتعامل مع محل وحيد لبيع المعدات الطبية بشارع مزوار بالعيون.

أمراض الصدر ومركز التشخيص:

بالرغم من أن أغلب سكان المنطقة وخاصة مدينة العيون يعانون من أمراض الحساسية وخاصة الربو فإن مصلحة أمراض الصدر بالمستشفى عرضة للإهمال من طرف المدير الذي قام بتحويل جزء منها لإقامة الأطباء، ويرى عارفون بالمجال الصحي أن إهمال هذا القسم راجع لكونه ليس له مداخيل كالأقسام الأخرى لأن أمراض الصدر معفية أمميا من الأداء وتدخل ضمن قائمة من الأمراض المعفاة من الأداء ولكنها غير معلنة من طرف مدير المستشفى.

و بالنسبة لمركز التشخيص الذي يشتغل فيه ممرض رئيسي والباقي كلهن نساء، هذا الممرض يعتبر هو الآمر والناهي حسب أوامر المدير، ما جعله يحتل السكن الخاص بحارس المركز ضدا على القانون. كما يشهد المركز غياب مجموعة من الأطباء وآخرون لا يحضرون في الوقت المحدد، الأمر الذي يضطر المرضى لتأجيل موعدهم لأسبوع آخر أو الذهاب إلى العيادات الخاصة.

سكوت المدير يطرح أكثر من علامة استفهام

 كل هذا يجري دون أن يحرك مدير المستشفى أي ساكن، فمنذ توليه إدارة المستشفى لم يلحظ العاملون المدير يقوم بزيارات يومية للأقسام أسوة بسلفه، رغم ما يصله من أصداء الصراعات والخصومات التي تقع بالمستشفى، ويفسر عاملون بالمجال الصحي ذلك بكون المدير أصبح تحت رحمة الأطباء يفعلون ما يريدون وأكبر دليل هي اللجنة الطبية المكلفة برخص السياقة أو الترخيص للذهاب للحج تعمل بتوقيت خاص رتبته لنفسها من التاسعة صباحا إلى الثانية عشرة زوالا فقط، وكل مواطن جاء بعد هذا الوقت يخبره المحصل بأن لديه أوامر بهذا التوقيت، كما أن هاته اللجنة تشرف عليها منذ 16 سنة ممرضتين إحداهما زوجة رئيس قسم الموظفين بالمديرية الجهوية للصحة والمدير ليس له أية سلطة عليهما رغم اشتغالهما بالمستشفى .

 

فعاليات حقوقية تدخل على الخط

   على إثر شكايات المواطنين بمدينة العيون مما يسمونه ضعف الخدمات التي يقدمها مستشفى مولاي الحسن بن المهدي وعلى إثر تفاقم الأوضاع المزرية واستفحال مجموعة من الظواهر السلبية بأقسام هذا المستشفى، طالبت فعاليات حقوقية، بوقف استمرار تدهور الخدمات الصحية في ظل صمت الجهات المسؤولة لوضع حد لمعاناة المواطنين الذين يقصدون مستشفيات والمراكز الصحية بالمدينة لتلقي العلاج. وبينت هاته الفعاليات عدة عوائق تحول دون استفادة المواطنين من التطبيب، في ظل الاختلالات التي يعرفها قطاع الصحة بالمنطقة. مسجلة وجود نقص مهول في المواد والآلات وفي عدد الممرضين والممرضات والأطباء الاختصاصيين، وتحدثت عن تفشي مظاهر سلبية تسيء إلى مهنة الطب خاصة بأقسام الجراحة والولادة والأطفال التي يتعرض فيها المرضى لظاهرة الابتزاز.

  وطالبت الفعاليات الحقوقية، بضرورة التحقيق في حجم الخروقات التي يشهدها مستشفى مولاي الحسن بن المهدي والمتمثلة في ملف تفويت صفقات غامضة متعلقة بتدبير النظافة والحراسة، إضافة إلى غياب مجموعة من الأطباء وانعدام جدول المداومة الخاص بقسم الجراحة، واحتكار طبيب في الجراحة العامة لكافة العمليات التي تجرى داخل المستشفى، والحفاظ على عمومية الخدمات الصحية المقدمة، وضمان المجانية، وتحسين جودة الخدمات، والحد من استفحال الرشوة داخل أقسام المستشفى.







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- lمحاربة الرشوة

aziz

سلام عليكم شكاية السيدة الوزيرة ياسمين بادور من العيون دهبت الئ مستشفئ حسن بلمهدي ورفقت امي الئ المستشفئ لتلقي العلاجات بمصلحة المستعجلات وقد توصل احد رجال الحراسة بالمستشفي وقال لا يوجد طبيب ثم طلب مني 50 درهم وتدخل عند الطبيب اخر وعطي لطبيب 100 درهم ............................................................................

في 21 شتنبر 2011 الساعة 38 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- hopital boujdour

barhim

سلام عند دهابك الا مستشفي بوجدور تجد مصلحة مستعجلات موطنين ينتضرون عدم وجود طبيب وعدم وجود رجال الحراسة واحد الحراس العامون يستعمل التحرش الجنسي علئ الممرضة اما مدير المستشفي لا يحضر بصفة نهائيا.........................

في 26 شتنبر 2011 الساعة 37 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مدير فوق العادة

معطي محمد

للاسف انا مواطن مندينة العيون واعرف الكثير من العاملين بمستشفى بن المهدي وقد زرته مرارا وتكرارا فيحالات مرضية وما اثار استغرابي هو المدير الذي لم يتغير منذ 2003 رغم الكثير من الفضائح التي وقعت ... وما خفي كان اعظم وسوء التسيير واستئثار الاطباء كل حسب هواه وجشعه اللامحدود، الذين حولوا هذه المؤسسة العمومية الى مصحات حسب التخصصات وحسب المصالح الطبية اين الرقابة ولجان التفتيش من وزارة الصحة والمصالح الولائية والداخلية . اضف الى ذلك ان بعثة المينورسوا قد ابدت استعدادها لبناء مستشفى خاص لكن تم احباط هذه المحاولة من طرف اللوبي المرتزق على حساب دم الفقراء والمعوزين بالعيون والمنطقة . علما انه في مخيمات تيندوف العلاج والدواء مجاني للعموم فمن هم المرتزقة الحقيقيين ومن هم المحاصرين الحقيقيين هل هم اهل العيون والمنطقة ام اهل مخيمات تيندوف

في 10 أكتوبر 2011 الساعة 28 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون: تدني مستوى الخدمات الصحية بكل الأقسام وغياب مستمر للأطباء

سكان حي الوحدة بالعيون يشتكون غياب المرافق الصحية والتبليط

مقتل شاب صحراوي في ظروف غامضة و عائلته ترفض تسلم جثته

عائد صحراوي يضرم النار في جسده إحتجاجا على وضعيته

ديمي منت آبا في حالة خطيرة بعد سقوطها بمنزل ولد الشيد

جرعة مضاعفة من الكوكايين تسببت ل"ديمي" في مضاعفات خطيرة و اطراف نافذة تضغط من أجل التكتم

انزال" امني" مكثف واصابات بليغة في صفوف حركة 20 فبراير بسمارة

المعطل الصحراوي المضرب عن الطعام يدخل في غيبوبة بالعيون

عائلة ديمي تنفي تعاطيها المخدرات و شخصيات سياسية و اقتصادية و فنية تزرها بمستشفى الشيخ زايد

الإعلان رسميا عن وفاة الفنانة ديمي و ملك المغرب يتكفل شخصيا بنقلها إلى موريتانيا

مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون: تدني مستوى الخدمات الصحية بكل الأقسام وغياب مستمر للأطباء

فضيحة بوزارة الوردي فالصحراء: مستشفى يرمي مريضة إلى الشارع و نساء يتضامن معها+ فيديو

عاجل: مواطن يتعرى رفقة ابنه المعاق أمام مقر بعثة المينورسو بالعيون احتجاجا على التهميش+فيديو

بسبب وضعها الحرج:نقل"الجيدة اللبيك" على متن طائرة خاصة إلى مدينة مراكش -تفاصيل الوضع-





 
أخبار الصحراء الغربية
رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان : لدينا الكثير من الدلائل على أنه لا يمكن إثبات تورط معتقلي " أكديم إيزيك " او بعضهم في ما هو منسوب إليهم .

المركز المغربي لحقوق الانسان قلق من تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب و نضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين الصحراويين بإقليم طرفاية .

تأجيل ثان لمحاكمة معتقلي قضية " اػديم إزيك " بفصل ملف " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح مؤقت بسبب وضعه الصحي المتأزم

بولون يمثل برلماني الصحراء داخل مكتب مجلس النواب

 
قريبا
 
أخبار دولية

نتائج صادمة : التحليل الجيني يثبت أن 56% من الإيرانيين اصولهم عربية و نسبة العرب من سكان تونس لا تتجاوز 4%


في ذكرى سقوط آخر ممالك المسلمين بالأندلس : حقائق تاريخية حول سقوط غرناطة .


بدخول 2017 : هذه الهواتف ستودع واتساب إلى الأبد


انتبه .. خطأ بسيط في استخدام «الواتس اب» يفضح كل اسرارك!


وزارة الداخلية و وزارة العدل : سنتعقب كل من أشاد بقتل السفير الروسي !


فيديو معارض سوري : حكام الجزائر اصطفوا مع المجرم و تقرير التلفزيون الجزائري شبيه بتقارير قنوات نظام بشار .


وزير خارجية الجزائر يستعير كلمات بشار الأسد و يصف ما حصل في حلب بأنه " انتصار للدولة السورية " .

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال


وزير الخارجية الجزائري : مستعدون لحل مشاكلنا مع المغرب بعيداً عن قضية الصحراء .


في أول تصريح له من موريتانيا بن كيران : تصريحات شباط غير مسؤولة ولا تُعبر إلا عن رأيه الشخصي .

 

 

 شركة وصلة