مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         نداء لوقفة سلمية إحتجاجية أمام مقر أكاديمية العيون             الإطار الصحراوي مولود أجف للمرة الثانية على التوالي عضواً جامعياً             خطير : إعفاء مجموعة من الاطر الصحراوية من تحمل المسؤولية داخل اأكاديمية العيون             لأسباب مجهولة : توقيف العديد من المشاريع بإقليم سيدي إفني             البوليساريو تخترق إيطاليا عبر المخيمات الصيفية            
http://store4.up-00.com/2017-06/149731775491811.jpg

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

توقيف أصالة بمطار بيروت بسبب الكوكايين و تحاليل الدم إيجابية


مواقع التواصل تحيّي إرسال المغرب مواد غذائية إلى قطر


مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من هي القناة التي تحب مشاهدتها ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وفد من البوليساريو يزور المغرب ووفد مغربي الى مخيمات تندوف في الجزائر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 شتنبر 2013 الساعة 57 : 23


 

 

 

 

 

 

 

 

الصحراء الآن:القدس العربي

 

 

 

 

 

 

 

 

في سابقة هي الاولى من نوعها، يبدأ اليوم الاثنين وفد من شبيبة جبهة البوليزاريو بزيارة للمغرب فيما يتوجه وفد من الشبيبة الاشتراكية المغربية الى مخيمات تندوف في اطار مبادرة للاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي، التابع للاممية الاشتراكية، للمساهمة في التقريب بين شبيبة اطراف النزاع على الصحراء الغربية.
وافادت مصادر مسؤولة بالشبيبة الاشتراكية المغربية (شبيبة حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية) ان وفد شبيبة البوليزاريو والشبيبة الاشتراكية المغربية سيكون ضمن وفد الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي (يوزي) الذي يضم رئيس الاتحاد والامينة العامة وممثلي منظمات شبابية اعضاء بالاتحاد.
وقالت المصادر لـ’القدس العربي’ ان وفد الشباب الدولي الذي سيكون من ضمنه اربعة مسؤولين من شبيبة جبهة البوليزاريو يلتقون بالرباط على مدى يومين هيئات ومنظمات وشخصيات سياسية وحقوقية قبل ان يتوجهوا الى مدينتي العيون والداخلة لينتقلوا بعد ذلك ضمن ممثلين عن الشبيبة الاشتراكية المغربية برئاسة علي اليازغي الكاتب العام للشبيبة الاتحادية الى الجزائر لزيارة مخيمات تندوف للاجئين الصحراويين التي تشرف عليها جبهة البوليزاريو.
ومن المقرر ان يقدم الوفد تقريرا للجنة الإفريقية التابعة للإتحاد الدولي للشباب الاشتراكي المقرر عقدها في العاصمة النيجيرية ‘نيامي’. ويشكل هذا النشاط اختراقا ايجابيا لصالح المقاربة المغربية للنزاع الصحراوي حيث سيطلع وفد المنظمة على الانجازات التنموية بالمنطقة المتنازع عليها والتطورات الايجابية في ميدان حقوق الانسان والحريات العامة قياسا مع السنوات الاولى من النزاع حيث سيلتقي الوفد في مدينتي العيون والداخلة نشطاء حقوقيين مؤيدين لجبهة البوليزاريو.
من جهة اخرى نظمت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية المرتكبة من طرف الدولة المغربية ولجنة عائلات المختطفين مجهولي المصير الصحراويين ندوة صحافية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط ، لتسليط الضوء على ملف مجهولي المصير الصحراويين في خضم النزاع المستمر منذ 1975.
وقال أحمد الهايج رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في افتتاح الندوة ان موضوع المختفين مجهولي المصير يكتسي اهميته لان الكشف عن مصيرهم حق من حقوق الانسان وضرورة لان عائلاتهم مازالت تنتظر الكشف عن الحقيقة كاملة حول اختطافهم. وأكد الهايج على أن هيئة الإنصاف والمصالحة لم تحقق الأمال الموضوعة عليها بخصوص ملف مجهولي المصير، وبعد عرض فيديو يتحدث عن جزء من الحفريات التي عرفتها منطقة فدرة الكياع بأمكالة وتصريحات العائلات والشهود.
واثير موضوع الصحراويين مجهولي المصير بعد اكتشاف لجنة اسبانية لجثث ثمانية اشخاص في منطقة امغالا التي تخضع حاليا لجبهة البوليزاريو التي تقول هذه الجثث لصحراويين قتلوا على يد الجيش المغربي 1976.
وقالت الغالية الدجيمي نائبة رئيس الجمعية الصحراوية ان الجمعية منذ سنوات توصلت بشهادة الشاهد الرئيسي أباعلي عن طريق جمعية اولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين سنة 2004 والذي كان يبلغ من العمر في شباط/ فبراير 1976 ثلاث عشرة سنة والتي يقول فيها أنه تم إعدام شخصين من البدو أمام عينيه يعرفهم كامل المعرفة باعتبار أنهم يعيشون حياة البدو والترحال في هذه المنطقة منذ سنوات هذا الشاهد الذي يعد من الناجين تطابقت شهادته والحفريات التي قام بها فريق عمل اسباني. وأضافت الغالية أن هذه المقبرة الجماعية تؤكد روايات الكثير من الصحراويين عن مقابر جماعية تم إبلاغ هيئة الإنصاف والمصالحة بها.
وقالت الدجيمي ان الهيئة اعترفت بأربع حالات التي وجد رفاتها في المقبرة الجماعية وقالت انها اعتقلت في السمارة من طرف الجيش المغربي وتوفيت داخل ثكنة عسكرية بالسمارة، وأضافت أن الجمعية الصحراوية سبق أن عثرت على بقايا يشتبه في أنها ترجع لأحد مجهولي المصير. وأبلغت في رسالة رسمية المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان في اذار/ مارس 2006 وفي رسالة أخرى اب/ اغسطس 2006 وبداية 2013 وجهة رسالة لرئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان شخصيا حول الموضوع وعبرت الجمعية الصحراوية في الرسالة إستعدادها التعاون، لكن لم تقم أي تحريات، وتطرقت إلى التناقضات التي عرفها تقرير هيئة الإنصاف والمصالحة خاصة إدراج أسماء أطفال قاصرين في التقرير ضمن لائحة الرجال مجهولي المصير وأسماء بعض المختفين على أنهم توفوا في ثكنات عسكرية وهم تم اعتقالهم من طرف الأمن كما ورد في التقرير وكانوا في مقرات أمنية، بعدها تدخل حامدي الحرطاني عن لجنة المختطفين مجهولي المصير الصحراويين ،الذي شدد على غياب الحقيقة في تقارير الهيئة ولجنة المتابعة وأن عائلة أحد الموجودين في مقبرة امكالة توصلت بمقرر تحكيمي من لجنة المتابعة يقول انه توفي اثناء المواجهات العسكرية في الوقت أن الرجل كان شيخا إذ يبلغ أثناء إعدامه ستا وثمانين سنة فهل يعقل ان يكون هذا الشيخ يحمل السلاح ولماذا يوجد معه قاصرون في نفس المقبرة الجماعية .وعبر الحرطاني عن استياء العائلات من العمل الذي قامت به هيئة الإنصاف والمصالحة حيث لم يتم الكشف عن الحقيقة وقال ان عائلات ثلاثة عشر صحراويا التي قال تقرير لجنة المتابعة انهم أعدموا بحكم المحكمة العسكرية ،لم تتوصل بالحكم إذ رفضت الهيئة والمحكمة العسكرية تسليمهم الحكم ولم يعرف مكان الحكم عليهم ولا أعضاء المحكمة والدفاع الذي دافع عنهم.
وشدد الناشط الحقوقي محمد المتوكل عضو تجمع المدافعين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية على أن موضوع المقبرة الجماعية في امكالة يفرض تحركا دولية للكشف عن حقيقة المقابر الجماعية بالصحراء الغربية، وقال ان على المغرب أن يسمح لفرق عمل مستقلة لكشف حقيقة المقابر الجماعية مثلما فعلت جبهة البوليزاريو التي سمحت لفريق عمل إسباني الذي كشف حقائق مقبرة امكالة التي وجد فيها رفاة ثمانية اشخاص اعدمتهم قوات الجيش المغربي.
وقال الناشط الحقوقي ابراهيم دحان ان هيئة الانصاف والمصالحة لم تكشف عن الحقيقة فيما جرى من انتهاكات بالصحراء الغربية ولم تتوفر على الشجاعة الكافية فيما يخص تحريها فيما جرى بالإقليم ، وأضاف ان المجلس الإستشاري والمجلس الوطني لحقوق الإنسان لم يتعامل مع واقع الانتهاكات بشكل مهني بعيدا عن والوصاية والحسابات السياسية مؤكدا أن هناك ملفات عديدة توضح ذلك.
وأضاف ان تقرير هيئة الإنصاف والمصالحة لم يقدم جديدا خارج ما تقدمت به العائلات من معطيات وهذا يظهر غياب التحري عن عمل هيئة الإنصاف والمصالحة فيما يخص ملف مجهولي المصير الصحراويين. وجدد المطالبة بضرورة فتح اقليم الصحراء الغربية أمام فرق عمل مستقلة لتكشف عن فظاعات انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وطالب بضرورة مراقبة وحماية حقوق الإنسان عبر خلق الية اممية.







 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العقار بالعيون: أراضي المدنية تستغيث فهل من مجيب ؟

الحركة المدنية في الصحراء: الصِرَاعُ التَّقْلِيدِي المتجدِّد مَعَ السُّلْطَةِ السِّيَاسِية

مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون: تدني مستوى الخدمات الصحية بكل الأقسام وغياب مستمر للأطباء

سكان حي الوحدة بالعيون يشتكون غياب المرافق الصحية والتبليط

الوزير غلاب يهرب الى الداخلة بعيدا عن حركة 20 فبراير

وقفة احتجاجية امام فوسبوكراع و غياب تام لعمال الشركة

والي الداخلة قد يغادر الجهة و يعوضه والي من أبناء الصحراء

الهمة يغادر طائرة "لبام" و يترك بيدالله وحيدا يصارع المطبات السياسية

اختلاسات مالية ببلدية المرسى و المجلس الجهوي للحسابات يعد بالمفاجئات

المغرب يُصنّف مجددا ضمن فئة الدول " عديمة الحريات " الصحافية

إفتتاحية مجلة "الصحراء اليوم" و حوارها الحصري مع بابا مصطفى السيد

نصيب الصحراويين من الدستور

عودة مقاتلين من البوليساريو قاتلوا الى جانب القذافي

هل تحل صيغة "رابح ـ رابح" مشكلة الصحراء الغربية؟

قبيلة أزركيين تقاطع الاستحقاقات النيابية القادمة و نداءات أخرى تزكي المقاطعة

إنفراد: الشاب خالد يتيه بين أعلام المغرب و الجزائر و البوليساريو و الأمازيغ في سهرة بالاس بالماس

قبيلة ازركيين تنفي خبر مقاطعتها للانتخابات و قناة العيون تصف موقع "الصحراء الآن" بالانفصالي

رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة اكادير يصف موقع "الصحراء ألان" بلسان البوليساريو

أعيان القبائل الصحراوية في الجولة القادمة من المفاوضات بين المغرب و البوليساريو

عاجل:تدخل امني عنيف ضد صحراويين و أنباء تتحدث عن إصابة مستشار رئيس البوليساريو





 
أخبار الصحراء الغربية
نداء لوقفة سلمية إحتجاجية أمام مقر أكاديمية العيون

الإطار الصحراوي مولود أجف للمرة الثانية على التوالي عضواً جامعياً

خطير : إعفاء مجموعة من الاطر الصحراوية من تحمل المسؤولية داخل اأكاديمية العيون

لأسباب مجهولة : توقيف العديد من المشاريع بإقليم سيدي إفني

 
قريبا
 
أخبار دولية

البرلمان التركي يمرر مشروع نشر قوات عسكرية في قطر


دول خليجية و عربية تقطع علاقاتها مع قطر و إسرائيل تعرب عن ارتياحها لهذه الخطوة


سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

الجزائر تعلن عن استقبال اللاجئنين السوريين العالقين على حدودها مع المغرب


ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )


تقرير برلماني فرنسي يبدي قلقا بشأن الوضع في المغرب العربي بسبب صحة زعماء دوله

 
مركز تحميل الصور

 

 شركة وصلة