مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان : لدينا الكثير من الدلائل على أنه لا يمكن إثبات تورط معتقلي " أكديم إيزيك " او بعضهم في ما هو منسوب إليهم .             المركز المغربي لحقوق الانسان قلق من تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب و نضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين الصحراويين بإقليم طرفاية .             تأجيل ثان لمحاكمة معتقلي قضية " اػديم إزيك " بفصل ملف " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح مؤقت بسبب وضعه الصحي المتأزم             بولون يمثل برلماني الصحراء داخل مكتب مجلس النواب             قناة شباب ويب تيفي تختار إعلاميين ضمنهم شباب من الصحراء             لوبي الفساد بالعيون           
مركز تحميل الصور El Sahariano travel مركز تحميل الصور مركز تحميل الصور
  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان


مؤسس الفيس بوك يمتص غضب العرب معتذرًا لهم : معكم حق

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
الجمعيات المقترحة للفوز بجائزة محمد بويا ماء العينين "النين" للأعمال الإجتماعية
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

توقيع كتاب الماء والتنمية الحضرية في المجال الصحراوي، حالة مدينة العيون الساقية الحمراء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 أبريل 2011 الساعة 51 : 19


 

الصحراء الآن:العيون

 شهد المركب الثقافي بالعيون حفل توقيع كتاب الماء والتنمية الحضرية في المجال الصحراوي، حالة مدينة العيون الساقية الحمراء للدكتور عبد العزيز فعراس. وأكد فعراس أن إشكالية الموارد المائية المطروحة كرهان للتنمية تكتسب طابعا خاصا فيما يتعلق بالمنطقة الصحراوية التي تبدو مصادرها المائية قليلة وضعيفة، فكل شيء ينذر بالخطر لأن ظاهرة الجفاف وارتباطها بالتصحر ساهما في استفحال مشكل المياه بشكل واضح، مضيفا أن إقليم العيون الذي يوجد على ضفتي وادي الساقية الحمراء يتميز بمجال بيومناخي جاف إلى قاحل، حيث التساقطات تكاد تنعدم فأقصى معدل سنوي فيها هو 67 ملم، مما لا يوفر ظروفا للجريان السطحي إلا فيما ندر، لذا فإن تلبية جميع الحاجيات من الماء ترتكز على تعبئة المياه الجوفية، وكذا استغلال ماء البحر بعد تحليته لسد النقص الحاصل في الموارد المائية بهذه المنطقة . لقد أتضح لنا من هذه الدراسة أن عنصر الماء سواء من حيث ندرته أو طرق استعماله وتدبيره على جميع القطاعات، يؤثر على شروط التنمية الحضرية بالعيون. كما ينعكس على البيئة ونوعية الحياة داخلها. وهو بذلك يجب أن يكون في قلب الاهتمامات التي تنبني عليها السياسة الحضرية التنموية.

      وقال مؤلف الكتاب إن المسألة المائية لا يمكن دراستها إلا في إطار ما تطرحه من إكراهات تنموية بجميع أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والمجالية والزمنية. خصوصا وأن مجال الدراسة يتميز بثقل بشري ناجم عن خليط من القبائل الصحراوية وساكنة وافدة من مناطق متنوعة، علاوة على الثقل الاقتصادي والسياسي الذي أصبح يتميز به. بحيث تمثل العيون اليوم مجالا حضريا له وزنه المحلي و الجهوي بسبب التضخم السكاني الذي تعرفه من جهة، خصوصا مع مطلع التسعينات حيث ثم استقطاب ساكنة مناطق مختلفة من أصول صحراوية وتشجيعها على الاستقرار بمخيمات الوحدة بالعيون ناهيك عن التجهيز الاقتصادي الذي عرفته المنطقة من جهة اخرى والذي نشط عملية استقبال فئة سكانية نشيطة باحثة عن العمل .

      وأضاف أن الكتاب تجاوز الحديث عن المجال الحضري للعيون إلى موضوع  أهم هو التحديد الجغرافي لمجال الدراسة، حيث ارتأينا أن نتعامل مع مفهوم المجال الحضري للعيون بنظرة أوسع تتجاوز الحدود الإدارية الضيقة. بمعنى أن مجال الدراسة سيضم إلى جانب العيون المدينة كل من جماعة المرسى  كمركز حضري تابع يسود فيه النشاط الصناعي الأكثر استهلاكا للمياه، الى جانب منطقة فم الواد القروية التي يسود فيها النشاط  الفلاحي و السياحي. وتعتبر الآبار المتواجدة بها المزود الرئيسي للعيون بالماء الشروب إلى جانب محطة تحلية مياه البحر المتواجدة بالمرسى. وبالتالي فإن هذه الدراسة ستهتم بالمجال الحضري للعيون كمنظومة مجالية تتألف من أقطاب ثلاثة هي : " العيون المدينة ، العيون المرسى و فم الواد ".

      وحول إشكالية وأهداف البحث، يرى فعراس أنه رغم افتقار المنطقة الصحراوية للمعطيات الطبيعية المساعدة على الاستقرار، فإننا نجد بها ساكنة تكيفت مع الظروف الطبيعية القاسية، وظهرت بها مراكز حضرية و قروية تحتل مكانة مهمة على الصعيد الجهوي و الوطني. وإذا كانت تتميز بكثافة بشرية ضعيفة إلى متوسطة أحيانا، فإن الماء هو أهم عنصر متحكم في توزيع السكان و تحركاتهم و نشاطهم اليومي والفصلي، وهو الذي يساعد على الاستقرار . وهذا ما يفسر اكـتظاظ مـناطق دون أخرى . فمدينة العيون مثلا – و التي تعتبر مجال بحثنا هذا – قد نشأت حول عيون مائية منبعثة من سفوح واد الساقية الحمراء و التي كانت غزيرة المياه وضعيفة الملوحة على عكس وضعها الحالي .

       كما فرضت الظروف الطبيعية القاسية، و الأحداث التاريخية على السكان العيش في إطار قبلي -كما هو شأن ساكنة صحاري باقي بقاع العالم - و يمارسون أنشطة اقتصادية و يتميزون بخصائص اجتماعية و ديمغرافية خاصة. إلا أن احتكاك السكان بالاستعمار الإسباني والانفتاح على الخارج عوامل غيرت ملامح البنى الاقتصادية والاجتماعية للقبائل الصحراوية. كما زاد من حدة التغير تدخل الدولة بفلسفتها لفرض حياة الاستقرار على السكان خصوصا في السبعينات مع اندلاع حرب الصحراء، مما استلزم تطوير البنيات التحتية الحضرية من شبكة عمومية للماء الشروب، الصرف الصحي والإنارة...الخ.

    وأبرز مؤلف الكتاب أن هذا العمل جاء كمحاولة للإجابة عن مجموعة أسئلة ملحة تتعلق بقدرة الإمكانيات المائية بالعيون على مسايرة تطورها الديمغرافي، المجالي والوظيفي، والاستجابة لمتطلبات التنمية وللسلوكيات المختلفة، بالإضافة إلى السبل الكفيلة لتحقيق التوازن بين العرض القار المحدود للموارد المائية و الطلب المتزايد على الماء، خاصة مسألة الأخذ بعين الاعتبار ندرة المياه أثناء التخطيط الحضري، وسبل توسيع وتنمية وتعبئة حجم الرصيد المائي القابل للاستهلاك على ضوء التحولات التي يعرفها المجال و المجتمع، والإجراءات التي يجب القيام بها من أجل صيانة هذا الرصيد و حمايته من مخاطر النضوب والتلوث.

    وأشار فعراس إلى أن هذه الدراسة  تبنت تصميم من أربعة أقسام كبرى، خصص الأول لدراسة بنية الوسط الطبيعي لمجال الدراسة، حيث تم وصف الإطار الطبوغرافي والجيولوجي والبيومناخي، ثم تحليل ظروف جريان المياه وخزنها من أجل التعرف على نظام الموارد المائية وإلامكانيات التي يقدمها أمام عمليات الإعداد، فيما خصص الثاني لدراسة الوسط الاقتصادي بما فيه من خصائص ديمغرافية وميزات ثقافية واقتصادية، والتطرق للبنية المجالية من حيث التعمير والإسكان، والتطور المورفلوجي علاوة على ظروف سكن الأسر، كما ركز على أهم الاكراهات والاختلالات التي تعرفها هذه البنية المجالية. وسلط القسم الثالث الضوء على نظام إنتاج وتوزيع الماء ومقابلته بنظام الاستهلاك، لمعرفة مدى استجابة هذه الامكانيات المائية لمتطلبات التنمية، ليتم في القسم الرابع تحليل سلوك القطاعات المستهلكة للماء، وعلى رأسها القطاع المنزلي يليه القطاع العمومي ثم القطاع الصناعي والسياحي.

        واعتبر مؤلف الكتاب الذي خلص بمحور عرضت فيه مجموعة اقتراحات بمثابة تدابير لازمة لتجاوز المشكلات المستقبلية التي يمكن أن تعرقل مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة، أنه من حسن الحظ أن يتزامن انشغاله بتحرير هذا المحور الأخير بأشغال الحوار الوطني حول الماء بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء الذي تكلف بإعداد تقريره العام، ليكون بمثابة قيمة مضافة نوعية ساعدتنا في صياغة وحصر هذه التدابير التي تعتبر بمثابة عناصر أساسية للسير في الطريق الصحيح الضامن لتحقيق تنمية مستديمة بالعيون .

               

 

 







 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العقار بالعيون: أراضي المدنية تستغيث فهل من مجيب ؟

توقيع كتاب الماء والتنمية الحضرية في المجال الصحراوي، حالة مدينة العيون الساقية الحمراء

والي الجهة لا يثق بالعامل حميد الشرعي

تأسيس فرع الصحراء لنقابة الصحافيين المغاربة بالعيون

قيادة البوليساريو تستعين بمناضلي الارض المحتلة لاستعادة شعبيتها المتهاوية

فرع العيون للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يكشف خروقات الاستفتاء الاخير

التسيب والفوضى في نيابة تعليمية بالأقاليم الصحراوية تحلق خارج سرب دولة الحق والقانون

المغرب ملزم بالكشف عن وجهة أموال اتفاقية الصيد البحري مع أوربا

إعتقال مدير المكتب الوطني للصيد البحري و إستدعاء 10 اخرين لتحقيق معهم في أكبر عملية سرقة في الصحراء

رفض مصادقة الادارة على وثائق شهود بالضرب لأحد نشطاء 20 فبراير يوحد نضال الحركة والمعطلين بأسرير

توقيع كتاب الماء والتنمية الحضرية في المجال الصحراوي، حالة مدينة العيون الساقية الحمراء

ماء العينين ماسيك:تحرير المرأة من أجل تحرير الرجل





 
أخبار الصحراء الغربية
رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان : لدينا الكثير من الدلائل على أنه لا يمكن إثبات تورط معتقلي " أكديم إيزيك " او بعضهم في ما هو منسوب إليهم .

المركز المغربي لحقوق الانسان قلق من تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب و نضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين الصحراويين بإقليم طرفاية .

تأجيل ثان لمحاكمة معتقلي قضية " اػديم إزيك " بفصل ملف " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح مؤقت بسبب وضعه الصحي المتأزم

بولون يمثل برلماني الصحراء داخل مكتب مجلس النواب

 
قريبا
 
أخبار دولية

نتائج صادمة : التحليل الجيني يثبت أن 56% من الإيرانيين اصولهم عربية و نسبة العرب من سكان تونس لا تتجاوز 4%


في ذكرى سقوط آخر ممالك المسلمين بالأندلس : حقائق تاريخية حول سقوط غرناطة .


بدخول 2017 : هذه الهواتف ستودع واتساب إلى الأبد


انتبه .. خطأ بسيط في استخدام «الواتس اب» يفضح كل اسرارك!


وزارة الداخلية و وزارة العدل : سنتعقب كل من أشاد بقتل السفير الروسي !


فيديو معارض سوري : حكام الجزائر اصطفوا مع المجرم و تقرير التلفزيون الجزائري شبيه بتقارير قنوات نظام بشار .


وزير خارجية الجزائر يستعير كلمات بشار الأسد و يصف ما حصل في حلب بأنه " انتصار للدولة السورية " .

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال


وزير الخارجية الجزائري : مستعدون لحل مشاكلنا مع المغرب بعيداً عن قضية الصحراء .


في أول تصريح له من موريتانيا بن كيران : تصريحات شباط غير مسؤولة ولا تُعبر إلا عن رأيه الشخصي .

 

 

 شركة وصلة