أو على :E-Mail:[email protected]         الحروب المَقبلة "بحرية".. و الهدف السمك             أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية             مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم             40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة             مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر             لوبي الفساد بالعيون           
[url=https://up.top4top.net/][img]https://a.top4top.net/p_10699hvwm1.gif[/img][/url]
  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

توقيف أصالة بمطار بيروت بسبب الكوكايين و تحاليل الدم إيجابية


مواقع التواصل تحيّي إرسال المغرب مواد غذائية إلى قطر


مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
هل تعتبر ظاهرة الاحتجاج بشوارع العيون، مؤشر على قيام مخيم اكديم ايزيك جديد ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تنسيقية القعاليات الحقوقية تراسل مقررة أوروبية و تشكو إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 ماي 2013 الساعة 50 : 13


 

الصحراء الآن:العيون

 

توصلت "الصحراء الآن" بنسخة من رسالة بعثتها تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون، الى السيدة ليليان موري باسكيي مقررة المساهمة البرلمانية حول توصية نزاع الصحراء الغربية بالجمعية البرلمانية بالمجلس الأروبي، تشكو من خلالها التنسيقية من إستمرار إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء، و هذا نص الرسالة كما توصلنا بها:

 

تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية

إلى

السيدة ليليان موري باسكيي

مقررة المساهمة البرلمانية حول توصية نزاع الصحراء الغربية

بالجمعية البرلمانية بالمجلس الأروبي

 

الموضوع: حول واقع الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

 

السيدة المقررة:

 

تحية إحترام وبعد،

بداية، تتشرف تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالصحراء الغربية، بأن تتقدم إليكم بجزيل الشكر وكريم الإمتنان على قيامكم بهذه الزيارة إلى مدينة العيون بالصحراء الغربية، والتي ستمكنكم بلا شك من الإطلاع عن قرب بقدر كاف على واقع الإحتلال المغربي للصحراء الغربية. فكما تعلمين  قضية الصحراء الغربية هي مسألة  تصفية استعمار لدى الأمم المتحدة، ورغم أن هذه الأخيرة تدخلت في القضية منذ اتفاق وقف اطلاق النار. إلا أن القضية لم تجد لحدود الساعة حلا يمكن من تصفية الاستعمار بآخر مستعمرة في افريقيا، ويرجع السبب في ذلك الى التداخل بين ماهو "قانوني" وما هو "سياسي"، فمن جهة توجد قرارات شرعية دولية حاسمة، قد يفضي تنفيذها بصفة فورية الى حل هذا النزاع، ومن جهة أخرى هناك عدد من المناورات السياسية الهادفة إلى اطالة أمد هذا النزاع، في الوقت الذي يتطلع فيه الشعب الصحراوي مثل كافة شعوب العالم إلى أن ينعم بالعيش الكريم في فضاء تملأه الحرية، ويسوده إحترام حقوق الإنسان، وتسمو فيه قيم العدالة والديمقراطية وسيادة القانون، إلا أنه وبسبب هذا النزاع تزداد معاناة شعبنا بشكل كبير يوما بعد يوم.

 

السيدة المقررة،

 

إن المجلس الأوربي الذي يهدف إلى حماية حقوق الإنسان، وتقوية الديمقراطية وسيادة القانون، ونشرها في كافة أنحاء العالم، لنستغرب أيما استغراب بسبب توقيعه لاتفاقية الشراكة والاعتراف بالوضعية المتقدمة مع دولة مثل المغرب، التي تعتبر السبب الرئيسي في معاناة شعبنا، بسبب ما تقوم به من ممارسات لا تنسجم مع مبادئ الاتحاد الأروبي.

وإذ تتعدد دواعي إستغرابنا من هذه الوضعية، فإننا نكتفي بالإشارة إلى ما يلي:

1-   تواصل مسلسل الخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية المرتكبة من طرف الدولة المغربية، في تناقض تام مع التزاماتها باحترام هذه الحقوق في اتفاقياتها مع الإتحاد الاوربي.

وتشمل هذه الخروقات بالأساس، إنتهاك: الحق في التظاهر السلمي /حق تكوين الجمعيات/ حقوق المرأة والطفل/ حقوق الأشخاص في وضعية صعبة  والاختطافات...

كذلك، تتواصل ظاهرة الإعتقال التعسفي، ورمي النشطاء الحقوقيين والمتظاهرين السلميين بعد التنكيل بهم خارج المدار الحضري للمدن الصحراوية من طرف القوات المغربية. ( تقرير السيدة مارغيت سيكاغيا المقرة الخاصة للمدافعين عن حقوق الانسان / 27/02/2013   A/HR/C/22/47/ Add.4 ) بالتوازي مع وجود سياسة ممنهجة للتعذيب تقوم بها الدولة المغربية ( تقرير السيد مانديز، مقرر لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الخاص بالتعذيب/ 28/02/2013 A/HRC/22/53/Add.2)، رغم مئات الشكاوى المقدمة من طرف الضحايا الصحراويين الى السلطات القضائية المغربية، التي لم تقم بفتح اي تحقيق، و هو ما يشجع القوات العمومية المغربية على ممارسات أكثر بشاعة في مقابل تواصل الافلات من العقاب، بل الاكثر من ذلك هو القيام بترقية المسؤولين عن كافة أشكال التعذيب بالاقليم.

ويزكي وجود هذه الخروقات إنشغال المنظمات الدولية الوازنة المهتمة بحقوق الإنسان (منظمة العفو الدولية/ هيومان رايتس واتش/ مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان/....)، وكذا مطالباتها المتكررة لأعضاء مجلس الأمن بتوسيع اختصاص مهمة بعثة المينورسو، لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية. 

 

2-    إستمرار مسلسل إستنزاف الثروات الطبيعية للأقليم الذي يظل حسب القانون الدولي إقليما غير مستقل، وهو ما يستوجب التوقف عن استغلال ثرواته إلى حين تقرير مصيره (الرأي الإستشاري للخبير الدولي هانس كولر).

ويؤدي الإستنزاف المفرط لهذه الخيرات إلى تفقير الساكنة الأصلية  للأقليم، وهو ما بدا جليا في المخيم الإحتجاجي " أكديم إيزيك "، الذي أقامه قرب مدينة العيون، أكثر من 20000 ألف شخص، للمطالبة بحقوقهم الإقتصادية والإجتماعية، ورفضا منهم لسياسة التجويع التي تنهجها الدولة المغربية تجاه الساكنة الأصلية للأقليم من أجل ابتزازهم واخضاعهم واسكاتهم عن المطالبة بحقهم في تقرير المصير.

3-    التأخر الحاصل في إنهاء نزاع الصحراء الغربية بسبب عدم جدية المملكة المغربية، ومواصلة عرقلتها للمخطط الأممي الهادف إلى إيجاد حل سياسي نهائي مقبول من الطرفين يكفل حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره.

 

السيدة المقررة،

 

على الرغم من غياب تام لإحترام حقوق الإنسان وإنعدام سيادة القانون، إلا أننا نؤكد على أمرين مهمين:

1 ـ أنه من حق الشعب المغربي الشقيق أن يمارس حقوقه كاملة وفي مقدمتها أن ينعم بالديمقراطية، على عكس ما نلاحظه من صور شكلية للديمقراطية التي تتركز كافة سلطاتها بيد ملك المغرب، وانتخابات ما هي إلا مجرد الية شكلية .. وحكومة لا تمارس كل صلاحياتها الدستورية وبرلمان لا يمارس سلطته الرقابية الحقيقية على الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بالمغرب، الشيء الذي يجعل من الحياة السياسية بالمغرب مشوهة، اضف إلى ذلك أن الدستور المغربي لازال يعطي الكثير من الصلاحيات للملك، ويتضمن مبادئ ومقدسات تتعارض مع المواثيق الدولية رغم إعلانه الإلتزام بها.

2 ـ أن وجود ديموقراطية حقيقية في المغرب من شأنه أن ينعكس ايجابا على قضية الصحراء الغربية، بما يمكن شعبها من تقرير مصيره وبناء دولته الحرة المستقلة.

 وعلى الرغم من الأصوات العادلة التي ارتفعت في العديد من دول العالم ومن داخل الاتحاد الأوربي، الا أننا نعتبر سياسة الإتحاد الأوربي هاته مشجعة للمناورات السياسية المغربية التي تعرقل حل القضية الصحراوية.

وأمام واقع إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية والعراقيل التي تقف حاجزا أمام إيجاد حل عادل ونزيه لقضيتنا فإننا كفعاليات مدنية نشيد ونثمن مبادرة النواب الأوربيين الذين وقعوا على مقترح التوصية رقم  12603 بتاريخ 19 أبريل 2011، ونطالب المجلس الأوربي بإعتماده، وتعطيل الشراكة المتقدمة مع المغرب ما لم يراعي إحترام حقوق الإنسان.

 كما نأمل أن يتم التعاطي مع مسألة الصحراء الغربية، من طرف مجلسكم الموقر وفق مقاربة جديدة تأخذ بعين الاعتبار حقوق الشعب الصحراوي (وذلك رغم تواجد مجموعة من النواب المغاربة داخل جمعيتكم البرلمانية). ونشير الى انه لو ارتأت جمعيتكم المحترمة على أن وجوب التعاطي مع هيآت ومؤسسات أخرى قد تساهم في ايجاد ثغرة في وضعية الجمود الحالي للقضية، فإن المجتمع المدني الصحراوي الذي تمثله تنسيقيتنا مستعد للتعاطي الايجابي مع هكذا مبادرات في اطار احترام حقوق الشعب الذي نمثله.

 

السيدة المقررة:

 

إذ نكرر الشكر العميق لتجشمكم عناء السفر الطويل، الى مدينة العيون من أجل الاستماع لصرخات شعبنا والوقوف على مدى المعانات التي يعيشها، نلتزم بمواصلة العمل معكم على هذا الملف، ونحن جد ممنونين لكم بايصال رسالتنا ونداءنا الى استراسبورغ:

نداء من أجل احترام حقوق الانسان المنتهكة بشكل مستمر ويومي في الصحراء الغربية، وتطبيق مقتضيات القرارات الاممية المتعلقة بالاقليم.

 

وفي الختام، تفضلي السيدة المقررة، بقبول فائق الإحترام.

 

 

إمـضـــاء:

 

 







 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

[email protected]


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تنسيقية المعطلين تنتقد تعاطي الحكومة و الصحافة مع ملفهم المطلبي بالعيون

بيان فاتح ماي من حركة المهمشين الصحراويين

تنسيقيات المعطلين المتناحرة تعلن الحرب على نفسها

الهمة يغادر طائرة "لبام" و يترك بيدالله وحيدا يصارع المطبات السياسية

المهمشون الصحراويين أمام مندوبية الطاقة و المعادن للإحتجاج على وضعيتهم

لقاء تواصلي ساخن بالفضاء الجمعوي كاد أن يتحول إلى تشابك بالأيدي بين جمعويين

المصلحة الاجتماعية لفوسبوكراع: من يحاسبها؟؟؟

إفتتاحية مجلة "الصحراء اليوم" و حوارها الحصري مع بابا مصطفى السيد

الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين تطالب برحيل مدير فوسبوكراع

الإعلان عن ميلاد تأسيس التنسيقية الوطنية للمعطلين المجازين والتقنيين

تنسيقية القعاليات الحقوقية تراسل مقررة أوروبية و تشكو إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

عاجل:تطويق أمني مشدد لشارع مكة بالعيون تزمنا مع ندعاء للتنسيقية

عاجل:تفريق وقفة مطالبة بتقرير المصير بشارع مكة بالعيون و إصابة المعتقل السابق ددش





 
أخبار الصحراء الغربية
الحروب المَقبلة "بحرية".. و الهدف السمك

أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم

مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر

 
قريبا
 
أخبار دولية

البرلمان التركي يمرر مشروع نشر قوات عسكرية في قطر


دول خليجية و عربية تقطع علاقاتها مع قطر و إسرائيل تعرب عن ارتياحها لهذه الخطوة


سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة


الجزائر تعلن عن استقبال اللاجئنين السوريين العالقين على حدودها مع المغرب


ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )