مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         " فطيمتو بواجلال " تضع شكوى لدى القضاء .             بأي طريقة هم يفكرون؟ولماذا عن حقيقة الحراك هم متغافلون؟ ( بقلم : بداد محمد سالم )             نقابات تعليمية ببوجدور تعلن التصعيد على المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ببوجدور             باحثون , حقوقيون و جمعويون يصدرون بيان "من أجل تحقيق المطالب العادلة لساكنة الريف"             إعطاء الانطلاقة لجلسات الانتقاء المتعلقة بالاطفال البرلمانيين اصحاب المشاريع بجهة العيون الساقية الحمراء.            
مركز تحميل الصور

أول قناة رياضية بالصحراء مركز تحميل الصور

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

اللجنة المحلية لمتابعة إضراب المعتقلين الصحراويين تطالب بإطلاق صراح معتقلي الداخلة

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .


أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من أي منبر إعلامي تستقي أخبارك حول ما يقع في الصحراء؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الكوديسا:عدد المصابين يصل إلى أكثر من 190 مصابا من المتظاهرين الصحراويين و عشرات المنازل تتعرض للمدا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 ماي 2013 الساعة 42 : 22



الصحراء الآن:العيون

 

لازالت الدولة المغربية مستمرة في ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان بمدن الصحراء الغربية، التي تعيش على إيقاع المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و المنددة بعدم إدراج مجلس الآمن الدولي لتوصية متعلقة بتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية ( MINURSO ) لتشمل مراقبة و التقرير عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، و التي ( المظاهرات السلمية ) تواجه باستعمال القوة المفرطة من طرف عناصر الشرطة بزي رسمي و مدني و القوات المساعدة، بإشراف مباشر من باشاوات  المدن و والي الأمن بمدينة العيون ونائبه  و مجموعة من عمداء الشرطة و ضباط ينتمون لمختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية.

             و استعملت عناصر الشرطة المغربية و القوات المساعدة العصي و الحجارة و السيارات و السكاكين و السيوف من أجل تفريق المتظاهرين و ترهيبهم و منعهم من حقهم في التعبير و التظاهر السلمي، حيث كان المتظاهرون الصحراويون منذ انطلاق الاحتجاجات السلمية بتاريخ 26 أبريل / نيسان 2013 يرفعون أعلام الدولة الصحراوية و يرددون شعارات سياسية و حقوقية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية قبل أن تتوسع الاحتجاجات بمختلف الأحياء و قبل أن تمتد لتصل مدن بوجد ور و السمارة و الداخلة / الصحراء الغربية أيام 27 و 28 و 29 و 30 أبريل / نيسان 2013 .

             و بالرغم من أن الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي يظل مضروبا على مدن الصحراء الغربية ، فإن الدولة المغربية و منذ خروج المتظاهرين الصحراويين للشوارع و احتجاجهم سلميا، قامت بإغراق الإقليم بالمئات من عناصر الشرطة و القوات المساعدة و بمختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية.

             و لم تكتف السلطات المغربية بقمع المتظاهرين الصحراويين بمدينة العيون / الصحراء الغربية، بل عملت على شن حملة إعلامية مغرضة ضد المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " أمنتو حيدار " رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، حيث ظلت عناصر الاستخبارات المغربية بزي رسمي و مدني تقوم بمراقبتها و التضييق على حريتها في التنقل، من خلال ملاحقتها و ملاحقة سيارتها بواسطة سيارات الشرطة و الدراجات النارية، حيث يقوم عناصر الشرطة بالتقاط الصور لها و لسيارتها أينما حلت و ارتحلت.

             و إلى جانب ذلك لجأت الدولة المغربية إلى فبركة مجموعة من الصور و نشرها عبر وسائل إعلامها الرسمي بهدف تشويه الطابع السلمي للمظاهرات بمدن الصحراء الغربية ، كما  قامت روجت  بشكل مفضوح لصور مفبركة وقدمت أرقاما لعدد عناصر القوات العمومية ادعت أنهم ضحايا لعنف المتظاهرين من أجل التغطية على حجم و فظاعة الانتهاكات المرتكبة ضد المحتجين الصحراويين و ممتلكاته.

             و في محاولة من السلطات المغربية منع المتظاهرين الصحراويين من التظاهر السلمي، قامت بمحاصرة شارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية بعشرات السيارات تابعة للشرطة المغربية و القوات المساعدة ، في حين تكلفت دوريات تابعة للشرطة بزي مدني بمراقبة الأحياء و الأزقة قصد تفريق المواطنين و التبليغ عنهم قبل التحاقهم بالأمكنة المحددة للوقفات، و هي عمليات تكلفت بها فرق معروفة بفرق " الموت " بإشراف من ضابط الشرطة " محمد الحسوني " ، و هذه الفرق تتكلف بشكل دائم بعمليات اختطاف المواطنين الصحراويين المعروفين بطالبتهم بتقرير مصير الشعب الصحراوي و تعذيبهم داخل سيارات الشرطة قبل رميهم بمناطق نائية خارج المجال الحضري.

             و أدى إغلاق و تسييج مناطق مهمة من شارع السمارة بواسطة أسلاك حديدية و تواجد حفر تفصل بين الطريق الرئيسية بهذا الشارع إلى محاصرة المحتجين في أمكنة ضيقة بشكل سهل على عناصر الشرطة و القوات المساعدة طريقة الاعتداء عليهم و إرغامهم بالقوة على الانسحاب مع تعرض أغلبهم للاعتداء الجسدي و اللفظي.

             و امتد هذا الإغلاق بواسطة حواجز حديدية ليشمل شارع مكة بالعيون / الصحراء الغربية، و تحديدا أمام مقر مندوبية وزارة الشغل بعد قمع الاعتصام الذي قاده المعطلون الصحراويون بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 ، تزامنا مع تخليد الطبقة العاملة لليوم العالمي للعمال، و يأتي هذا الحصار الذي تسبب في حرية تنقل المارة بالشارع المذكور نتيجة تخوف السلطات المغربية من عودة المعطلين لمكان اعتصامهم للمطالبة بحقهم في الشعل و التوظيف المباشر.

             و استعملت عناصر الشرطة و القوات المساعدة الحجارة كوسيلة لقمع المتظاهرين، حيث شوهدت مجموعة سياراتها تتوجه إلى مناطق محددة خالية و غير معبدة لجمع الحجارة بهدف استعملها ضد المتظاهرين و المنازل و السيارات المدنية، التي انخرط بعضها هي الأخرى في المظاهرات السلمية بعد أن قام أصحابها بتنظيم مسيرة جابت بعض شوارع المدينة ، مستعملين المنبهات الصوتية و الأضواء و حاملين داخل سياراتهم مواطنين صحراويين يرددون شعارات سياسية و يحملون أعلام جبهة البوليساريو.   https://www.youtube.com/watch?v=EaTGxAEiyms  .

             و في تطور خطير ، أقدمت عناصر من الشرطة المغربية و القوات المساعدة على تكسير العدادات الكهربائية لمجموعة من منازل المواطنين الصحراويين بهدف قطع التيار الكهربائي عنها.

             و كان المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، قد تطرق في تقريرين أوليين عن المظاهرات السلمية التي عرفتها مدن الصحراء الغربية منذ 25 إلى 26 أبريل / نيسان 2013، للوائح أولية ضمت 70 ضحية صحراوية تعرضت للاعتداءات الجسدية و اللفظية، و نقلت منها عدة حالات إلى المستشفيات المغربية، التي تعرضت هي الأخرى للحصار البوليسي.

             و صلة بهذا الموضوع توصل، المكتب التنفيذي بلوائح جدد لمجموعة من الضحايا الصحراويين ، الذين طالتهم اعتداءات جسدية بسبب مشاركتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و المنددة بعدم اعتماد المجلس الأمن الدولي لآلية دولية مستقلة لمراقبة و التقرير عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

             و تتكون اللائحة الأولية من مجموعة من المصابين الصحراويين في الفترة الممتدة من 27 أبريل / نيسان إلى 01 ماي / أيار 2013  بجروح مختلفة من المواطنين الصحراويين التالية أسماؤهم:

                      01 ـ الضحايا الصحراويين بالعيون / الصحراء الغربية:

                      ـ غلات أحمد بيبا ، تعرضت للتعنيف و الضرب بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بالشارع العام بمدينة العيون / الصحراء الغربية، حيث أفاد زوجها عن تعرضها للإجهاض في اليوم الموالي و هي في شهرها الثامن متأثرة بهذا الاعتداء.

                      ـ الطفل الصحراوي "  الوالي لحماد " ( 12 سنة )، الذي تعرض للاعتداء بواسطة حجارة بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة بزي رسمي، و هو ما أدى إلى إصابته على مستوى الرأس و اليد اليمنى.

                      ـ الطفل الصحراوي " إبراهيم العروصي " من مواليد سنة 1997 ، تعرض للاعتداء البشع بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية ، و أصيب بجرح بليغ على مستوى عينه اليمنى، و هو ما أدى إلى نقله إلى مستشفى حسن بن المهدي.

                      ـ محمد المحمدي سيدي علي ، تعرض للضرب و اللكم بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله ، و هو مصاب على مستوى العين اليسرى.

                      ـ محمد النومرية، تعرض لاعتداء جسدي بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة ، و هو ما تسبب في إصابته على مستوى الرأس.

                      ـ بيهات مولاي البالغ من العمر 22 سنة ، تعرض للضرب واسطة قنينة زجاجية بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عنصر من عناصر الشرطة المغربية بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الوجه.

                      ـ أمينة حسيني، تعرضت للضرب و التعنيف بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية على يد عناصر الشرطة.

                      ـ مريم محمد اليوسفي ، طالتها اعتداءات   بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.

                      ـ مريم بوحلا ، تعرضت للضرب و التعنيف  بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من قبل عناصر الشرطة.

                      ـ أم لخوت التركي، تعرضت للاعتداء الجسدي و اللفظي  بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.

                      ـ المعلومة ميلد المزدادة سنة 1980 ، طالتها اعتداءات بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و هو ما أدى إلى إصابتها على مستوى الرجل اليسرى و البطن.

                      ـ غلانة السعدي من مواليد 1970 أم لطفل، تعرضت بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 للاعتداء الجسدي و اللفظي من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية،حيث أصيبت بجروح على مستوى الرجل اليسرى و الفخذ الأيسر و اليد اليسرى، و هو ما أدى بها إلى الذهاب إلى المستشفى.

                      ـ منتو الساعدي من مواليد سنة 1965 أم لطفل تعرضت للضرب بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 و للاعتداء من طرف عناصر من القوات المساعدة بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية ، و أصيبت على مستوى البطن و الركبة اليسرى، و هو ما أدى إلى نقلها إلى مستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية.

                      ـ يوسف الشرقاوي ( حاصل على الماستر )، الذي تعرض بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية ـ و قد أصيب في اليد اليسرى و الجبهة.

                            ـ محمد لمين الشرغي، تعرض للاعتداء بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من قبل عناصر الشرطة المغربية، و أصيب بآلام في أنحاء متعددة من جسمه.

                            ـ أحمدناه عياش من مواليد سنة 1973 ، تعرض للاعتداء الجسدي و اللفظي مرتين متتاليتين بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة بزي مدني و رسمي ، مصاب على مستوى الرقبة و الساق الأيسر و البطن.  

                      ـ عدنان تزكي المزاد سنة 1993 ، الذي تعرض للضرب المبرح و للاختطاف  بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من شارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية، و نقل على متن سيارة تابعة للشرطة المغربية إلى مكان خال و مظلم ، حيث تعرض للتعنيف و الجرح بآلة حادة على مستوى يده اليمنى و أنحاء أخرى متفرقة من جسمه قبل أن يتدخل مجموعة من المواطنين الصحراويين لإنقاذه و نقله إلى مستشفى حسن بن المهدي بالمدينة المذكورة، حيث خضع للعلاج.

                      ـ عبدو الشتوكي من مواليد سنة 1990 ، تعرض للضرب بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بشارع القدس بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية من قبل عناصر الشرطة المغربية بزي رسمي و مدني ، و هو ما أدى إلى إصابته على مستوى الرقبة.

                      ـ خالد بابيت من مواليد 01 نوفمبر / تشرين ثاني 1994 ، تعرض للضرب المبرح و التعنيف  بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بالزي الرسمي بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية ، حيث أصيب بكسور على مستوى اليد اليسرى التي خضعت للجبيرة بمستشفى حسن بن المهدي.

                      ـ دادي شكراد من مواليد سنة 1971 ، تعرض للاعتداء بالعصي و الهراوات  بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بزنقة الشاوية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدن، و هو ما أدى إلى إصابته بكدمات و خدوش على مستوى الظهر و الرجلين.

                      ـ الحاج اركيبانو ، تعرض للضرب و الصفع على الوجه بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و أصيب بجروح على مستوى الوجه.

                      ـ حسنة علوات المزداد 1978 ، الذي طاله الاعتداء و تم تمزيق جميع ثيابه و تهشيم هاتفه النقال بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية.

                      ـ المستحية حيمودة، تعرضت للضرب بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و أصيبت بعدة جروح.

                      ـ حمزة اكريطة، تعرض لاعتداء جسدي بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية ، و يعاني من عدة إصابات في أنحاء متعددة من جسده.

                      ـ المهدي بلوزة المزداد سنة 1997 ، تعرض للضرب و التعنيف بتاريخ 28 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية و القوات المساعدة بزنقة الشاوية بالعيون / الصحراء الغربية، و قد أصيب على مستوى الركبة اليسرى.

                      ـ علوات مروزق  المزداد سنة 1976 ، تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 28 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الفوات المساعدة بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الرقبة.

                      ـ محمد السعيدي المزداد سنة 1977، تعرض للضرب و الاعتداء لجسدي بتاريخ 28 أبريل / نيسان 2013  من قبل عناصر الشرطة و القوات المساعدة بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الرقبة.

                      ـ فاتو إبرهيم ، تعرضت للاعتداء و التعنيف 28 أبريل / نيسان 2013  بحي معطى الله ، و تحديدا بشارع المامون من قبل عناصر الشرطة و القوات المساعدة، و هو ما أدى إلى إصابتها بجروح و كدمات. 

                       ـ المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " سيدي محمد ددش " رئيس اللجنة الصحراوية للدفاع عن تقرير المصير ، تعرض للاعتداء بتاريخ 30 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني ، و أصيب على مستوى الركبة اليمنى، نقل على إثرها إلى مستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية.

                      ـ مونة حيوه المزدادة سنة 1988 بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بزنقة الشاوية بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي رسمي، و أصيبت الظهر.

                      ـ جمور محمد من مواليد سنة 1986 ، عضو المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون ، تعرض للاعتداء  بتاريخ 30 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني ، و أصيب على مستوى الرأس و اليدين.

                      ـ سلم أبرا المزداد سنة 1968 ، تعرضت للضرب و الرشق بالحجارة بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و عناصر من القوات المساعدة، و أصيبت على مستوى الركبة و الوجه و الرأس.

                      ـ عبد الله بوهيدة، تعرض للضرب و الاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، مصاب على مستوى الركبة.

                      ـ حمزة هدي المزداد سنة 1990، تعرض بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، وأصيب على مستوى الظهر.

                      ـ بابيت عثمان المزداد سنة 1991 ، تعرض للاعتداء  بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بحي معطى الله بالقرب من السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، و أصيب على مستوى الذراع و اليد.

                      ـ أحمدو الطنجي المزداد سنة 1989 تعرض للضرب و الاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية بزي رسمي من طرف عناصر الشرطة المغربية، و أصيب على مستوى الظهر و الرجل اليمنى و اليد.

                      ـ محمد بوجلال، مزداد سنة 1977 ، تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 29  أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، أصيب على مستوى الذراع الأيمن.

                      ـ النبط البشراوي البالغ من العمر 38 سنة ، و الذي تعرض للاعتداء بتاريخ 29أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي رسمي و مدني تحت إشراف عميد الشرطة المغربية " نبيل لعوينة " ، أصيب على الرجل اليمنى و الرأس و الظهر.

                      ـ اباي القاسمي البالغ من العمر 29 سنة و هو عضو المرصد الصحراوي للمرأة و الطفل، تعرض للاعتداء و الرشق بالحجارة بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بالقرب من فرن مانولو بشارع المامون بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، أصيب على مستوى الفم و الأنف.

                      ـ خواجا يوسف البالغ من العمر 30 سنة ( الكاتب العام للمرصد الصحراوي للمرأة و الطفل ) ، تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، الذين قاموا بتكسير زجاج سيارته من نوع رونو 19.

                      ـ سالم أطويف ( 25 سنة ) عضو فرع مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تعرض للضرب بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بالقرب من فرن مانولو بشارع معطى الله من قبل عناصر الشرطة المغربية بزي مدني، و قد أدى هذا الاعتداء إلى إصابته بإغماء شديد نقل على إثره إلى مستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية، حيث ظل لمدة ساعتين على الأقل يخضع للعلاج بقسم المستعجلات.

                       ـ محمد بابيت البالغ من 19 سنة ، تعرض للاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من قبل عناصر الشرطة المغربية، و أصيب على مستوى الأرجل.

                      ـ الزينة الشتوكي ، تعرضت للاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و أصيبت بكدمات.

                      ـ فاطمة العابدي، طالتها اعتداءات سافرة بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و تشتكي من آلام على مستوى الكتفين.

                      ـ أحمد الموساوي، تعرض للضرب بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية  بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية.

                      ـ علالي بوتنكيزة ( رجل مسن ) ، تعرض للضرب و  للمنع بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني من المشاركة في مظاهرة سلمية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية.

                             ـ محمد بركان ( معتقل سياسي صحراوي سابق ) تعرض للضرب و الاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية ، و أفاد أنه تمت مصادرة آلة تصوير كان يوثق بها المظاهرات السلمية.

                       ـ كلثوم التومي، تعرضت للضرب و الاعتداء الجسدي و منعت بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي من المشاركة في مظاهرة سلمية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية .

                      ـ سرير عبد المطلب، تعرض للاعتداء الجسدي و منع بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي من المشاركة في مظاهرة سلمية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و أصيب في أنحاء مختلفة من جسده.

                      ـ عبد العزيز أبياي ، تعرض للاعتداء و منع بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية من المشاركة في مظاهرة سلمية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء لغربية، و أصيب على مستوى الظهر و الرجلين.

                      ـ بشري بن الطالب ( معتقل سياسي صحراوي سابق ) رئيس الجمعية الصحراوية لحماية   الموروث الثقافي الصحراوي، تعرض للاعتداء و المنع بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من المشاركة في مظاهرة سلمية من طرف عناصر الشرطة المغربية، و أصيب على مستوى يده اليسرى، تم نقله إلى المستشفى.

                      ـ خدجتو بلا ، تعرضت للاعتداء و المنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية.

                      ـ السباعي محمد مولود، تعرض للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.

                      ـ الموكف محمد سالم سيد الشيخ، تعرضت للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.

                      ـ العسرية رقية عبد الودود، تعرضت للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية. 

                      ـ حمودي العماري، تعرض للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية. 

                                                                      ـ    المحفوظ بوتنكيزة، تعرض للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.

                            ـ أحمد العسري ، تعرض للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية، و تم تكسير سيارته.

                            ـ التلميذ الصحراوي القاصر " امساعد عدنان " المزداد بتاريخ 24 آب / أغسطس 1997 بالعيون / الصحراء الغربية، يدرس بالسنة الثالثة إعدادي بمدرسة الطموح الخاصة، تعرض لاعتداء في حدود الساعة السابعة ( 19h00mn )  بتاريخ 30 أبريل نيسان 2013 بالقرب من المركزي الجهوي المهني للتربية و التكوين بالمدينة المذكورة من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي ، الذين قاموا بضربه على مستوى جهازه التناسلي و مختلف أنحاء جسمه ، و هو ما تسبب له في إغماء شديد و آلام حادة على مستوى أسنانه و بخدوش و كدمات و تورمات على مستوى الرقبة و الرجل اليسرى و اليد اليمنى.

                            و بعد أن استاء وضعه الصحي و النفسي قامت عائلته بنقله بتاريخ 02 ماي / أيار 2013 إلى مستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية ، حيث خضع لفحوص طبية و سلمت له شهادة طبية مدة العجز فيها 30 يوما، و لا زال يعاني من مضاعفات الاعتداء الجسدي الذي تعرض له بشكل أدى إلى إصابته بالصرع و فقدان الذاكرة ، كما أدى إلى عدم التحاقه بقسمه و الاستمرار في دراسته.

                            ـ الطفل الصحراوي " عبد الفتاح أمبارك باني " المزداد سنة 2002 ، الذي تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بزنقة الراشيدية بالعيون / الصحراء الغربية، و هو ما أدى إلى إصابته على مستوى الرأس.

                            ـ خونا لمباركي من مواليد سنة 1990، تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية ، مصاب على مستوى الرجل اليمنى و العين.

                            ـ بشار البيهي ، من مواليد سنة 1992 تعرض للضرب و التعنيف بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بشارع السمارة / الصحراء الغربية ، مصاب على مستوى الرجل اليمنى.

                            ـ سيدي محمد بابيت ، المزداد سنة 1977 تعرض للاعتداء  بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة / الصحراء الغربية، أصيب على مستوى الرأس و اليد اليسرى و الأرجل و سبق له أن تعرض لاعتداء مماثل بتاريخ 26 أبريل / نيسان 2013 .

                            ـ البشير بابيت، من مواليد سنة 1977 ، تعرض للضرب و التعنيف  بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الركبتين.

                            ـ امحمد بوشلكة، من مواليد سنة 1980 تعرض للاعتداء  بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع مكة / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى اليد اليسرى.

                            ـ غالي لغريد من مواليد سنة 1975 تعرض للضرب و التعنيف  بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع مكة / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الرجل و صودرت منه آلة تصوير.

                            ـ أحمدو السباعي، تعرض للضرب و التعنيف  بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة / الصحراء الغربية..

 

 

                            02 ـ الضحايا الصحراويين بمدينة السمارة / الصحراء الغربية:

 

 

الضحية الصحراوي " محمد سالم حمون "

 

                            تواصلت المظاهرات السلمية بمجموعة من الأحياء بمدينة السمارة / الصحراء الغربية ، و التي تعرضت هي الأخرى لقمع شديد من طرف عناصر الشرطة المغربية و القوات المساعدة ، و هو ما أسفر عن العديد من الضحايا، الذين أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة، و يتعلق الأمر بكل من: " سعيد ازريبيع " و " امينة بابا جامع " و "   سعيد الحناني "  و " البشير لنصار " و " محمد سالم  حمون " و "  الحسينة إبراهيم " و "  السالمة بوغاليم " و " خطري هماد " و " المخطار الطنجي " و "  لنصار خديجة " و " البشير محمد بوخريص " و " لخليفة  محمد فضلي " و " الهادي جمال " و " حمزة الكوري " و " زايدنا محمد مولود  " دماحة محمد فضلي " و "  حسنة بليزيد " و " محمد بنو " و " فاطمة الفارس " و "  النجاة الكوري " و " أيوب عمير " و " ليلى المصطفى " و " سلم غميض " و " توفة يوسف " و " عواطف أشهد " و "   انتصار السلوكي " و " السويلمة ابا لمين " و " الولي الشرقاوي " و " سيدي بابيت " و " الديه ولدة البخاري " و "   فاطمة الجماني " و " بشرايا ولدة البخاري " و " بوعمود سعيد " و " المحجوب الخناثي " و " حمزة الراضي " و " نور الدين لميسي " و " حمزة الراضي " و "  حياة حمو " و " صلاح سبيطي " و " منينة الحسين " و " رغية لبصير " و "  صلاح لبصير" و " نظيرة ميلد " و " الراكب احميم " و " المحجوب الموذن " و " كبل الزفري " و "  صلاح حماد " و " حسنا بركات " و " خديجة الركراكي " و " بوجمعة الادريسي " و " ام السعد كروم " و " البشير كروم " و " الحافظ الناصري و " و " محمد فاضل الصالحي " و " البشير محمد حمى " و " ابا شيخ اباحيج " و " فاطمة هماد " و "  عليين بوبكر " و " البورحيمي خولة " و "  تفرح الساعدي " و "  بوبكر الادريسي ".   

 

                                     03 ـ الضحايا الصحراويين بمدينة بوجدور / الصحراء الغربية:

 

 

المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " سلطانة خيا "

 

                            قمعت السلطات المغربية العشرات من المتظاهرين الصحراويين تظاهروا سلميا بأحياء و شوارع مدينة بوجدور / الصحراء الغربية، و هو ما أدى إلى إصابة العديد من المحتجين بعد الاعتداء عليهم بالقوة بواسطة الحجارة و العصي و الهراوات ، و شوهدت عناصر من الشرطة المغربية يعتدون على المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " خيا سلطانة " رئيسة الرابطة الصحراوية لحقوق الإنسان ببوجدور / الصحراء الغربية و على عائلتها بسبب مشاركتها في مظاهرة سلمية بالقرب من منزل عائلتها ، الذي تعرض للهجوم ليلا بواسطة الحجارة:

 

 - http://www.youtube.com/watch?v=tdPoSGGY8-M

- http://www.youtube.com/watch?v=_f3LycWP208

- http://www.youtube.com/watch?v=IgqaRQNPA5Q&feature=endscreen&NR=1

 

                            و إلى جانب هذا الهجوم الذي تعرضت له المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " سلطانة خيا "، أقدمت عناصر الشرطة المغربية على تعنيف و ضرب متظاهرين صحراويين احتجوا سلميا رافعين أعلام جبهة البوليساريو و مرددين شعارات مطالبة بتقرير المصير و الاستقلال ، و هذه لائحة أولية بأسماء الضحايا الصحراويين: " محمد سالم حالي " و " كمال الزبير " و " بوبكر الصديق " و " زركوها ديلة " و " عائشة ببيت " و " جهاد الزروالي " و " السالك خيا " و " دحان خيا " و " يحفظ خيا " و "     الفايدة خيا " و " بليها خيا " و " هدى بكنا " و " محمد سالم بادة " و " أحمد بوخريص " و " أحمد مشنان " و " النعمة الوالي ببيت " و " دماحة زازا " و " افية السوداني " و "  الغالية اعلموسى " و " ابراهيم الخليل سعيد " و " امباركة الحافظي " و " ابراهيم بادة " و " سيددي أحمد بابيت " و " الشيباني لقشة " و " أشرف العسري " و " ميمونة كماش " و " فراجي خيا ". 

 

                     04 ـ الضحايا الصحراويين بمدينة الداخلة / الصحراء العربية:

 

                            خرج مجموعة من المتظاهرين الصحراويين بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بأحياء الأمل 01 و 02 و اكسيكيسات بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية و تظاهروا سلميا و هم يحملون أعلام جبهة البوليساريو و يرددون شعارات سياسية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين ، و هو ما أدى بعناصر الشرطة إلى التدخل بعنف بهدف تفريق المتظاهرين ، حيث أصيب كل من " الكوري أحمد اكريميش " و " الخطاط عمار أوبلا " و "  محمد لكحــــــل " و " حفظ الله ماء العينين ".  

  

 

                               و في سياق متصل و مرتبط بكل هذه التطورات و المظاهرات السلمية، تعرضت مجموعة من منازل الصحراويين للمداهمة من قبل عناصر الشرطة المغربية و القوات المساعدة و للرشق بالحجارة ، كما اتهم مواطنون صحراويون تم مداهمة منازلهم السلطات المغربية بسرقة و العبث بمحتويات المنزل ، كحالة المواطن الصحراوي " سيدي محمد العلوي " الذي صرح بأن منزله الكائن بشارع القدس بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية تعرض للهجوم من طرف عناصر الشرطة المغربية ، الذين عبثوا بمحتويات المنزل و سرقوا منه 20000 درهم مغربية ( انظر إلى شهادته بالرابط التالي: http://sahara24.net/news2789.html.

 

                   و توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، بلائحة أولية تضم مجموعة من المنازل التي تمت مداهمتها و العبث بمحتوياتها:

 

01 ـ المنازل التي تمت مداهمتها في مدينة العيون / الغربية :

 

ـ أهل   دحا دنصر.

                                ـ أهل   سيدي عبد الرحمان الفقارى.

                                     ـ    اهل البارودي

                                ـ أهل زينب الكنتي

                                     ـ   اهل بشري

                                 ـ  أهل مينة منت بلاو

                                ـ أهل     الدخيل محمد

                                ـ  اهل بودا

                                ـ     أهل لعروي ولد فضيلي ولد السيد

                                                          ـ أهل سك ماء العيينين

                                                                      ـ  \أهل زييني سيدأحمد

                                    ـ أهل محمد عالي الادريسي

ـ أهل ابك سيداتي

 

                          02 ـ المنازل التي تعرضت للمداهمة بمدينة السمارة / الصحراء الغربية:

 

        ـ الحسان ولد مومو

        ـ بشرايا الباردي

                                    ــ إبراهيم ولد دافة

                              ـ الناشط الحقوقي السالك البطل

                              ـ  لعبادة ولد أماه

                              ـ لمن ولد بلال

                              ـ مولاي ولد هني

                              ـ    أهل كروم

                              ـ أهل حرطن

                              ـ أهل محمد ولد عمار

                              ـ لمهابة بيبات

                                                             ـ أهل علي حميم

 

 

               03 ـ المنازل التي تعرضت للمداهمة بمدينة بوجدور / الصحراء الغربية:

 

 

 ـ  عائلة أهل ودي

                        ـ عائلة أهل مشنان

                        ـ عائلة أهل ببيت

                        ـ متجر أهل ألمين

                           ـ منزل أهل النويجم

 

 

                   و قد بلغ عدد الضحايا الصحراويين في الفترة الممتدة ما بين 25 أبريل / نيسان و 01 ماي / أيار 2013 ، حوالي 190 مصابا بجروح متفاوتة الخطورة ، و الذين توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA  بأسمائهم و عاين البعض منها.

 

ملحوظة:

             هذه بعض الروابط بالشبكة العنكبوتية تثبت المظاهرات السلمية التي قام بها المتظاهرون الصحراويين بمختلف مدن الصحراء لغربية ، و تظهر كذلك القمع الذي طالها من قبل السلطات المغربية في الفترة الممتدة من 25 أبريل / نيسن إلى 01 ماي / أيار 2013 :

 

-http://www.youtube.com/watch?v=X62bepzNsIA

- http://www.youtube.com/watch?v=-g88LrZIBuk

- http://www.youtube.com/watch?v=zB0yX-9MPI4

- http://www.youtube.com/watch?v=9TJKBzfYxuQ

- http://www.youtube.com/watch?v=n7YeJkp1g5c

- http://www.youtube.com/watch?v=GUnEKG277LY

- http://www.youtube.com/watch?v=2VOcGzAlwW4

- http://www.youtube.com/watch?v=-YySxB5PRiA

- http://www.youtube.com/watch?v=Hfl5ab_a-ds

- http://www.youtube.com/watch?v=0taZUBbMhmg

- http://www.youtube.com/watch?v=WezTg1NKq6Q

- http://www.youtube.com/watch?v=Upqa8U1VQcY

- http://www.youtube.com/watch?v=KHnmlkE5p7k

- http://www.youtube.com/watch?v=5l8S7D9hB6E

- http://www.youtube.com/watch?v=Lu4Jr7sa1Mg

                 

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين

عن حقوق الإنسان

CODESA  

العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 05 ماي / أيار 2013

 






 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المهمشون الصحراويين أمام مندوبية الطاقة و المعادن للإحتجاج على وضعيتهم

السلطات المحلية تهدد الكاتب العام للكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين الدية سيدي احمد بعد مشاركت

تنسيقية اكديم ازيك تطالب الدولة بنصيبها من إتفاقية الصيد البحري مع أوربا

تنسيقية أكديم ازيك تصدر "بيان الصرخة"

أسماء دولية تشارك في النسخة الثالثة عشر لنصف مارطون العيون الدولي يوم الأحد 18 دجنبر الجاري

هل سيضع ماءالعينين ملف الفوسفاط على طاولة الاتحاد الاوربي بعد عجز البوليساريو

عاجل:المقرر الأممي يحل ضيفا على كوديسا و يستمع الى 30 حالة تعذيب

تقرير مفصل عن لقاء المقرر الأممي بأعضاء المكتب التنفيذي لـ"كوديسا"

الخارجية الأمريكية:الصحراء إقليما غير مستقل و الأمم المتحدة لا تعترف بالمغرب كقوة إدارية

بعد السفارة الأمريكية وفد من سفارة بريطانيا يزور مدينة العيون

الكوديسا:عدد المصابين يصل إلى أكثر من 190 مصابا من المتظاهرين الصحراويين و عشرات المنازل تتعرض للمدا





 
أخبار الصحراء الغربية
" فطيمتو بواجلال " تضع شكوى لدى القضاء .

بأي طريقة هم يفكرون؟ولماذا عن حقيقة الحراك هم متغافلون؟ ( بقلم : بداد محمد سالم )

نقابات تعليمية ببوجدور تعلن التصعيد على المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ببوجدور

باحثون , حقوقيون و جمعويون يصدرون بيان "من أجل تحقيق المطالب العادلة لساكنة الريف"

 
قريبا
 
أخبار دولية

سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار


سباق التسلح الجزائري المغربي يقلق إسبانيا .


تحذيرات من خطورة " واتس اَب " الجديد و احتمال تحوله إلى مركز تجسس

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )


تقرير برلماني فرنسي يبدي قلقا بشأن الوضع في المغرب العربي بسبب صحة زعماء دوله


بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال

 
مركز تحميل الصور

 

 شركة وصلة