مركز تحميل الصور
    أو على :E-Mail:saharaalan@gmail.com         " فطيمتو بواجلال " تضع شكوى لدى القضاء .             بأي طريقة هم يفكرون؟ولماذا عن حقيقة الحراك هم متغافلون؟ ( بقلم : بداد محمد سالم )             نقابات تعليمية ببوجدور تعلن التصعيد على المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ببوجدور             باحثون , حقوقيون و جمعويون يصدرون بيان "من أجل تحقيق المطالب العادلة لساكنة الريف"             إعطاء الانطلاقة لجلسات الانتقاء المتعلقة بالاطفال البرلمانيين اصحاب المشاريع بجهة العيون الساقية الحمراء.            
مركز تحميل الصور

أول قناة رياضية بالصحراء مركز تحميل الصور

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

اللجنة المحلية لمتابعة إضراب المعتقلين الصحراويين تطالب بإطلاق صراح معتقلي الداخلة

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
PRchecker.info
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .


أسوأ خمس مدن عربية لا تصلح للعيش : من ضمنها نواكشوط .


الحـريــّةُ فعل وجود وإيمان

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
هل أنت مع توسيع صلاحيـات بعثة المينورسو في الصحراء ؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التسيب والفوضى في نيابة تعليمية بالأقاليم الصحراوية تحلق خارج سرب دولة الحق والقانون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 يوليوز 2011 الساعة 12 : 19


 

 

الصحراء الآن:كليميم/هشام المريزيق*

 

 

إن المتابع للشأن التعليمي بإقليم كلميم بوابة الصحراء منذ تولي النائب الحالي لمهامه بداية الموسم 2007/2008؛ سيفهم بما لا يدع مجالا للشك بأن مشكل التعليم ببلادنا يحتاج إلى مخطط استعجالي للقضاء على فساد التدبير المالي والتربوي والإداري؛ وإلى مسؤولين يتمتعون بصفة "المواطنة الحقة"؛ التي يطلب من المدرسين تلقينها للمتعلمين؛ بدل مسؤولين يستغلون مناصبهم في وزارة التربية والتعليم لممارسة الفساد الإداري والتربوي ونهب المال العام؛ وتوزيع الأغذية الفاسدة على تلاميذ "مدرسة مغرب القرن 21".

لقد قمنا في النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي بكلميم منذ تولي النائب الحالي لمهامه؛ بتزويد العديد من المسؤولين بالوزارة الوصية: الوزير، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، الكاتب العام،المفتش العام للشؤون الإدارية والمالية، المفتشة العامة للشؤون التربوية، المدير الموارد البشرية؛ قمنا بتزويدهم بتقارير مفصلة مرفوقة بحجج دامغة تبين الفساد المالي والتربوي والإداري المستشري في نيابة كلميم؛ وكنا نسمع بين الفينة والأخرى على أنه سيتم وضع حد لذلك الفساد، لكن ذلك لم يتم إلى الآن.


ولكن؛ ألا يحق لنا قبل الحديث عن الفساد بنيابة كلميم أن نتساءل عن مدى قانونية تعيين النائب الحالي وعن الأيادي الخفية التي حبكت ملفه؛ فالنائب الحالي كان مديرا بثانوية باب الصحراء التأهيلية لحوالي السنتين؛ بعد ذلك مباشرة تم تعيينه نائبا؛ وكارثة تعيينه يمكن مقاربتها من زاويتين:


الأولى: الإعفاء المفاجئ للنائب السابق الذي عمر سنتين، والذي كان يشهد له بالكفاءة، ولم يكن في عهده فساد إداري أو مالي أو تربوي كما هو الحال الآن.


الثانية: تشترط المذكرة المنظمة للتباري على منصب النواب؛ فيما يتعلق بمديري المؤسسات: أن يقضوا ما لا يقل عن خمس سنوات كمديرين؛ فكيف تم اختيار مدير لم يتجاوز السنتين ليصير نائبا؟ فهل تم تزوير سنوات خدمته كمدير من سنتين إلى خمس سنوات؟ وهذه كارثة. أم أن الوزارة الوصية لم تجد من طنجة إلى الكويرة كفاءات من بين رؤساء الأقسام والمصالح والمفتشين والمتصرفين والمديرين... لتولي منصب نائب بكلميم؟ وهذه كارثة أعظم؛ لأن ذلك وببساطة سيعني أن الكفاءات بالمغرب انقرضت، ولم تجد الوزارة في مغرب القرن21 شخصا أفضل من النائب الحالي؟؟؟

أما عن الفساد المستشري في نيابة التعليم بكلميم، فلا يمكن الإحاطة به من خلال مقال؛ وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر:


* مراسلات تهديدية من النائب الإقليمي موجهة إلي عن طريق السلم الإداري في شأن أمور نقابية.

* تزوير التوقيع والوقائع.

* فبركة ملفات الانقطاعات عن العمل خارج الإطار القانوني؛ وذلك قصد تصفية حسابات ضيقة: حيث عمد سابقا مكتب الرخص؛ إلى بعث إنذارات بالعودة إلى عناوين لم يدل بها المعنيون؛ إضافة إلى عدم تزويد الجهات المعنية بكل الوثائق المتوصل بها والتي تثبت أن المعني بالأمر لم يكن في حالة انقطاع عن العمل؛ وذلك قصد تسهيل عملية إيقاف الأجرة.

*  إزدواجية المهام: مثال: مقتصد بالثانوية التأهيلية الفضيلة بأسرير يعمل في نفس الوقت بمكتب الرخص بالنيابة؛ رغم تواجد احتياطي في الأساتذة؛ كما يكلفه النائب أحيانا بمهام خارج النيابة الإقليمية منها من لا علاقة لها بمنصبه، وبطبيعة الحال سيستفيد من تعويضات التنقل؛ مما يعتبر هدرا للمال العام. 


* منح تعيينات غير قانونية دون إصدار مذكرة منظمة أو حتى تعبئة طلبات في الموضوع.


* منح تعيينات مستقبلية تمتد لسنوات مقبلة.

* إفراغ مدارس العالم القروي من الأساتذة ومنحهم تعيينات بمؤسسات تعرف أصلا فائضا بالمجال الحضري.

* منح تكليفات مشبوهة دون اعتماد مبدأي الشفافية وتكافؤ الفرص.


* منح أكثر من تعيين وتكليف لأستاذ واحد في نفس الموسم الدراسي...

* اعتماد الزبونية وتصفية الحسابات النقابية في منح نقط التفتيش؛ حيث أن هنالك من لم يتوصل بنقطته منذ أكثر من ست سنوات.

* نهب المال العام: وعلى سبيل المثال لا الحصر:


- تتم برمجة تكوين مستمر معين، ويتم تأجيله لأجل غير مسمى (عدم إعادة برمجة التكوين المتعلق ببرنامج "جيني" الخاص بالعاملين بالعالم القروي بعد انتهاء الزيارة الملكية كما وعدت النيابة بذلك؛ حيث كان مقررا من 03/12/07 إلى 08/12/07).

  - اقتصار التغذية خلال الدورات التكوينية على وجبة و "ربع الوجبة": استراحة شاي( كأس شاي وقطعة حلوى) ووجبة غذاء دون المستوى؛ والمثير للسخرية والاحتقار؛ أن شجع ووقاحة ناهبي المال العام بنيابة التعليم بكلميم؛ وصل بهم حد جعل استراحة الشاي تقتصر على كأس شاي فقط؛ وذلك خلال اليوم الثاني من تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في التربية البدنية والرياضة( 08/12/2010). 

-    عدم توفير المبيت ووجبة العشاء لأساتذة التعليم الابتدائي خلال أيام التكوين الخاصة بمساعدي المدير( من 16 إلى 18 أبريل 2009 )؛ وبعد احتجاج المستفيدين من التكوين؛ طالبهم أحد المسؤولين بالنيابة الإقليمية بتوقيع وثائق متضمنة لمعلوماتهم الشخصية وأرقام حساباتهم البنكية على أساس الاستفادة من تعويضاتهم عن المبيت ووجبات العشاء؛ لكنهم لم يتوصلوا بها إلى الآن رغم انتهاء السنة المالية 2009...


أما التكوينات التي قاطع الأساتذة خلالها التغذية؛ فيجهل مصير الميزانية المرصودة لها إلى الآن، هل تم استثمارها في مجالات أخرى، أم أنها دخلت جيوب ناهبي المال العام.


* توزيع أغذية فاسدة على المطاعم المدرسية؛ وذلك باعتراف رسمي من النائب الإقليمي نفسه؛ حيث أصدر مذكرة خلال شتنبر الماضي يخبر فيها رؤساء المؤسسات التعليمية بوجود تعفن في مادة الجبن؛ وأن عليهم إرجاع الفاسد منها للخازن الإقليمي قصد استبدالها، ورغم ذلك تم حرمان العديد من المتعلمين من مادة الجبن منذ بداية الموسم إلى الآن.

* توقيع مدير مؤسسة وممثلي السكان على محضر يبين بالتفصيل وجود العديد من الأغذية الفاسدة والرخيصة بالمطعم المدرسي...


إن لائحة الخروقات ما زالت طويلة بنيابة كلميم؛ هذه النيابة التي عرفت تقدما ملحوظا في الفساد المالي والتربوي والإداري منذ تولي النائب الحالي لمهامه. فمتى سيتم فتح تحقيق لمحاسبة لوبي الفساد الذي يتاجر بمشاعر ومصالح نساء ورجال التعليم والمتعلمين بالإقليم؟؟؟ أم أن المسؤولين بالوزارة الوصية ينتظرون تقريرا مختصرا من المؤسسات الدولية حول الوضع التعليمي بكلميم ليقوموا بإقرار مخطط استعجالي للقضاء على الفساد ببوابة الصحراء؟؟ 

*الكاتب الإقليمي للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي – كلميم







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هذه معالم الدستور الجديد

كلميمي

إن المتابع للظروف التي يعيشها المغرب مؤخرا في الساحة الحقوقية والسياسية...يعتقد بأن التغييرات الأخيرة التي طرأت على بعض التشريعات ومنها الدستور؛ تشكل بوابة للعهد الجديد عهد الحريات والحقوق والمحاسبة. لكن الوقائع؛ وبعيدا عن لغة الشاشة والأوراق والمناسبات تدل على أن لا شيء تغير في الواقع، والدليل هو ما يقع بنيابة كلميم؛ فهنالك خروقات بالجملة: تعيينات مستقبلية تمتد لعدة سنوات مقبلة دون إصدار مذكرات في الموضوع ودون احترام مبدأ تكافؤ الفرص،بل ودون طلبات من المعنيين في العديد من الأحيان: المهم هو اتفاق نقابيين مع النائب الإقليمي على معايير تناسبهم أولا؛ ويتم إقحام بعض نساء ورجال التعليم في العملية حتى لا يفتضح أمر النقابيين المستفيدين؛ فساد في المطاعم المدرسية دون فتح تحقيق في الموضوع وكأن حياة أطفال كليميم باب الصحراء غير مهمة، نهب المال العام المخصص للتكوينات المستمرة، منح نقط التفتيش حسب رغبة النائب الإقليمي ومنعها عن المغضوب عليهم، ازدواجية في مهام البعض كالمكلف بمكتب الرخص الذي يعمل مقتصدا بثانوية الفضيلة بأسرير في نفس الوقت، وهو مقرب من النائب الإقليمي، إقحام النيابة في أنشطة لا علاقة لها بالأنشطة التربوية ومحاولة إظهار نجم جمعية بكلميم رئيسها ملازم للنائب الإقليمي ودائم التنقل معه في سيارته...
فهل هكذا يتم التعامل مع المسؤولية عن تدبير شؤون مؤسسة عمومية...
إن المشكل المطروح ليس في سلوكات النائب فهو قدم إلى النيابة عن غير جدارة واستحقاق، بل المشكل يكمن في الأشخاص الذين تدخلوا لتعيينه رغم قضائه لسنتين فقط كمدير بثانوية باب الصحراء بدل خمس سنوات كما ينص القانون على ذلك، إضافة إلى صمتهم عن الفساد غير المسبوق الذي عرفته نيابة كليميم منذ مجيئ هذا النائب الظاهرة...
فهل فعلا المغاربة سواء أمام القانون كما يقول الدستور القديم والحديث؟؟؟
وهل فعلا المصالح الوطنية تقدم على المصالح الشخصية؟؟؟
وهل فعلا مختلف أجهزة الدولة المكلفة بالمحاسبة والمراقبة وإعداد التقارير تقوم بواجباتها أحسن قيام؟أم أنها تحتاج بدورها لأجهزة أخرى لمراقبة مراقبتها؟؟؟؟
تحية لأصحاب الضمائر الحية في هذا البلد العزيز والخزي كل الخزي لكل المتواطئين والمتسترين على فساد نيابة التعليم بكلميم والذي أثر وسيؤثر على مصالح التلاميذ والشغيلة... التعليمية

في 09 شتنبر 2011 الساعة 46 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

saharaalan@gmail.com


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



التسيب والفوضى في نيابة تعليمية بالأقاليم الصحراوية تحلق خارج سرب دولة الحق والقانون

إعتقال مدير المكتب الوطني للصيد البحري و إستدعاء 10 اخرين لتحقيق معهم في أكبر عملية سرقة في الصحراء

رفض مصادقة الادارة على وثائق شهود بالضرب لأحد نشطاء 20 فبراير يوحد نضال الحركة والمعطلين بأسرير

فعاليات المجتمع المدني بالصحراء تطالب برحيل مدير أكاديمية العيون

فساد مستشري بالمقاطعة الحضرية الثالثة بالعيون والباشا في دار غفلون

قبائل يكوت تدفع ضريبة الحرب على المجال الجغرافي

تعزز الساحة الإعلامية الوطنية عامة والأقاليم الجنوبية بجريدة "الجنوبية للإعلام"

دورة المجلس البلدي بالزاك تؤجل اضطرارا تحت إيقاع إحتجاجات الساكنة

المغرب :في الوقع المأزوم ....الاوهام والمنزلقات

استغلال مباراة لتوظيف مدرسي في التعليم الخاص من اجل أغراض انتخابية

التسيب والفوضى في نيابة تعليمية بالأقاليم الصحراوية تحلق خارج سرب دولة الحق والقانون

طانطان:دورة المجلس البلدي ام حفلة لتوديع الرئيس "الحاج"؟

2012.....عام....... الوفا

والي الداخلة يمارس عنصريته على برلماني سابق و يهدد من يطالب بالمحاسبة

سائقو سيارة الأجرة الصغيرة بالعيون يهددون بإضراب عن العمل يشل حركة النقل بالمدينة

خواطر لدرء المخاطر

خطير:بلدية كليميم تتهم جهات ب"تشتيت" وحدة المجلس البلدي+بيان حقيقة

المعطلون و المهمشون بالداخلة يحتجون أمام مقر ولاية الجهة

مأزق تصريف الإحتجاجات بالمغرب -الأسباب والتداعيات-





 
أخبار الصحراء الغربية
" فطيمتو بواجلال " تضع شكوى لدى القضاء .

بأي طريقة هم يفكرون؟ولماذا عن حقيقة الحراك هم متغافلون؟ ( بقلم : بداد محمد سالم )

نقابات تعليمية ببوجدور تعلن التصعيد على المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ببوجدور

باحثون , حقوقيون و جمعويون يصدرون بيان "من أجل تحقيق المطالب العادلة لساكنة الريف"

 
قريبا
 
أخبار دولية

سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار


سباق التسلح الجزائري المغربي يقلق إسبانيا .


تحذيرات من خطورة " واتس اَب " الجديد و احتمال تحوله إلى مركز تجسس

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )


تقرير برلماني فرنسي يبدي قلقا بشأن الوضع في المغرب العربي بسبب صحة زعماء دوله


بعد الإعتذار لموريتانيا : شباط يستعد للإنتقام من مخالفيه داخل حزب الإستقلال

 
مركز تحميل الصور

 

 شركة وصلة