أو على :E-Mail:[email protected]         أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية             مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم             40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة             مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر             الاتحاد الأوروبي يوافق على إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول لـ 3 أشهر             لوبي الفساد بالعيون           

  الرئيسية  فريق العمل  ارسل خبر  ميثاق الشرف
إعلان
 
استطلاع رأي



 
أدسنس
 
أدرى بشعابها
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
النشرة البريدية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي الفساد بالعيون
 
الأكثر مشاهدة

الكشف عن قاتل الفنانة المصرية "معالي زايد"


بلسان محمد كريشان:قضية الصحراء الغربية المهملة


الإعلام يزعج أحمد حلمي و زوجته تنقد الوضع

 
ثقافة الصحراء
عبد الفتاح الساهل ممثل يعشق الصحراء و الفن الجميل

فوز فيلم "بحالي بحالك" بالجائزةالكبرى للمهرجان الإقليمي للفيلم التربوي القصير بالعيون

العقل و الجماعة في النفسية الصحراوية: (مقدمة في نقد العقل الجمعي الصحراوي)

 
الأكثر تعليقا
الصحافة الموريتانية تهاجم الطيب الموساوي و تصفه بالعنصري

إنفراد:ولد الرشيد يأمر برلمانيه بعدم التوقيع على ملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك

عبد العزيز:في حوار مع"الصحراء الآن"يتساءل عن غياب الحاجب الملكي الذي روج لحضوره منافسه خيا

 
ترتيبنا بأليكسا
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء الغربية

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  رياضة الصحراء

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  اللهم أني قد بلغت...

 
 

»  ثقافة الصحراء

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيع و شراء

 
 

»  في صميم الحدث

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  بورصة الناس

 
 

»  أدرى بشعابها

 
 
أخبار عربية

توقيف أصالة بمطار بيروت بسبب الكوكايين و تحاليل الدم إيجابية


مواقع التواصل تحيّي إرسال المغرب مواد غذائية إلى قطر


مشادة كلامية بين مندوبي المغرب و الجزائر لدى جامعة الدول العربية .

 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
من برأيك سيفوز برئاسة جهة الصحراء في الإنتخابات القادمة؟
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصحراء الغربية.....نقطة نظام


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 شتنبر 2012 الساعة 44 : 23


 

 

 

 

الصحراء الآن:الحبيب بندكاك

 

 

أزيد من 35 عاما من المعاناة، لم تسفر المفاوضات الماراطونية و المساعي الأممية عن إيجاد أي حل يرضي طرفي النزاع، بسبب تمسك كل طرف بمواقفه وثوابته ،ويعزى ذلك إلى التحولات الدولية والإقليمية، و قوة الصراع القائم بين اكبر المؤسسات والهيئات العالمية والإقليمية والمحلية ،التي تفوقت بمهنية عالية إلى حدود كتابة هذه المقالة في إدارة هذا النزاع بين المغرب و البوليساريو،بما يخدم مصالحها الاستراتيجية على المدى البعيد.

أمام هذه العراقيل والتحديات المؤثرة ،فضلا عن غياب أي رؤية مشتركة  لطرفي الصراع في حسم هذه الخلافات المتغيرة، نجد بالمقابل تزايد أطماع  الدول الصناعية الكبرى وبعض الصقور الآسيوية بغرب افريقيا ،التي تراهن على استغلال الثروة الثمينة والمتنوعة  بهذه المنطقة الجيوإستراتيجية ،حال انتهاءها من تعديل خريطة فسيفيساء الشرق الأوسط الجديد.

لتجاوز إشكالية «التهافت و الارتزاق" في تدبير ملف الصحراء الغربية ،وبعيدا عن أساليب التناحر السياسي السلبية ،لم يعد هناك خيار آخر أمام الشباب الصحراوي الانفصالي والوحدوي سوى أخذ زمام المبادرة والانخراط في تسوية هذه القضية بمسؤولية وموضوعية، تنهي معها كافة أشكال المآسي التي تسببت فيها قوى استباحت دماء الصحراويين العزل ،ومارست كل أشكال التضليل والتعذيب والتهجير بمساندة أجهزة استخباراتية، أرادت ابادة الصحراويين بأيدي صحراوية ،الغاية منها اطالة عمر الأزمة و إبقاء هذا الملف" الأحمر" في رفوف وردهات هيئات المتنظم الدولي إلى حدود البث فيه.

إن التوافق والاجماع على الحل النهائي أضحى ضرورة بالنسبة للشباب والوجوه الصحراوية الجديدة من أجل الوصول إلى بر الأمان وحفظ ماء الوجه ،وهذا يقتضي ما يلي:

ـــــ تعميق النقاش والحوار البناء بين الهيئات الشبابية الصحراوية الوحدوية والانفصالية بمختلف تلاوينها لتسوية هذا المصير بشكل سياسي ،يخدم تطلعات وآمال الجميع.

ـــــ إنشاء لجنة صحراوية مستقلة لتقصي الحقائق حول مجمل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والحريات التي تعرض لها الصحراويون بتندوف و بالمغرب.

ـــــ المتابعة القانونية في حق كل الأشخاص والهيئات المتورطين في الفساد والكسب غير المشروع  بالصحراء الغربية وبتندوف.

ـــــ المعالجة الشاملة للملفات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتنموية بالإقليم.

ـــــ إشراك الشباب الصحراوي الانفصالي والوحدوي التواق للحرية والتغيير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، في كل القرارات التي من شأنها إنهاء هذا النزاع وتحقيق السلم والوئام الاجتماعي.

ـــــ تمتيع الصحراويين معتقلي الرأي بسجون المخيمات والمغرب بكافة الحقوق المتعارف  عليها في القوانين والمواثيق الدولية.

إن تقرير المصير لهذه القضية الإنسانية بيد الصحراويين الانفصاليين والوحدويين، يشترط الإرادة الحقيقية والتعاون الجاد بين الطرفين للخروج من الأزمة، و كذا مدى استعدادهما لوقف نزيف الدم ومحاسبة كل الأعداء المستفيدين من هذا النزاع، الذين راكموا ثروات طائلة على حساب الفقراء والأميين و الشهداء والمغتربين .

إضافة إلى ذلك فإن قيادة البوليساريو أصيبت بالشلل... ولم  تقدم بالملموس أي شيء للصحراويين بالمخيمات، ماعدا الشتات والحرمان والوهم والكراهية، والأخطر من هذا كله قمعها لكل الأصوات المعارضة لحكم الفرد المطلق، وتهجيرها قسرا لكل الأحرار الذين رفضوا  إملاءات وتوصيات جنرالات بوتفليقة الميت سريريا.

أما المغرب فقد اقترف أخطاء على كافة الأصعدة في تدبير هذا النزاع ،بالرغم من تقديمه عدة تنازلات ، لمعالجة التجاوزات التي عانى منها الصحراويون إبان سنوات الرصاص والوشاية الكاذبة، علاوة على أن هذا الملف يشهد تعتيما غامضا من لدن الساسة المغاربة، مما يفسر أن جهة ما أو لوبي مستفيد من الصراع ؟أو أن له أجندة لم يكشف بعد عن بنيتها وأبعادها؟.

يبقى إعلان الحرب من قبل البوليساريو ورقة لن يؤدي  إلا لخسائر فادحة في الأرواح، وتشرذم المزيد من الأسر واليتامى بين طرفي النزاع، دون أن ننسى أن الجيش المغربي يضم في صفوفه عناصر صحراوية وحدوية برتب سامية ..."جنرال"، فهل سيقبل أبناء الشهداء الصحراويون الذين قتلوا أو أسروا في حرب الصحراء ذلك؟.

بسبب هذا التعقيد والإدماج إذن، لم يعد من المنطقي حل آخر إلا الحل السياسي السلمي الذي يضمن في المقام الأول المصالحة...وحقوق الصحراويين عامة، ويعتبر هذا الحل الدعامة الأساسية لطي سنوات من اليأس والمعاناة، ورد الاعتبار لكل الضحايا الذين لم ينعموا بالاستقرار وخيرات الوطن.

من أوجه التعقيد بهذا الملف على سبيل المثال: نجد آلاف من الصحراويين اليوم يتقلدون مناصب سامية بكل الأجهزة والقطاعات بالمغرب، ويقيمون  بشماله ما قبل وبعد الحرب، أليس من العيب أن نشير للمغاربة الغير الصحراويين أنهم مجرد مستوطنين بالصحراء الغربية؟،وماذا سنقول عن المجتمع الصحراوي الثكني الذي تمتد حدوده من سيدي افني إلى الدورة شمال الطاح؟ علما أن هذا المجتمع يعد الأقوى بالصحراء الغربية، وأبناءه من خيرة ممثلي ومقاتلي الجبهة.

إضافة إلى ما سبق نركز على اشكالية الانفصال بالإقليم ،فهي ظاهرة طبيعية في أي نزاع، وقد ساهم في بلورتها وتنظيمها مسؤولون من الإدارة المغربية والجبهة ،حيث أن الهدف من ورائها هو الاغتناء وضبط المعلومات الاستخباراتية ،وفي هذا الصدد نميز بين الانفصاليين الراديكاليين المقتنعين بمبادئهم ومواقفهم وهذه الفئة  لا تتعدى أصابع اليد، أ ما الانفصاليين" المرتزقة" اولئك الذين يتقاضون أجورا شهرية من مكاتب الجبهة بالمهجر أو من صناديق أجهزة المخابرات الدولية المعنية بالصراع، وضمن هذه الفئة نجد ـ خلايا أخرى ـ غير منخرطة في اللعبة وغير مسجلة في قوائم المستفيدين،  تشهر هذه الورقة وقت الضيق، للاستفادة من التوظيف أو طمعا في الحصول على بطاقة انعاش أو بقعة أرضية، وهذه الفئة بنسبة كبيرة ،تمتاز باحتراف ازدواجية الخطاب والممارسة وفلسفتها " لي ربح حنا معاه".

ما يلفت الانتباه، عند انعقاد أي ندوة أو ملتقى يعنى بملف الصحراء الغربية، ترى حضور الطرف المنظم وغياب الطرف الآخر، مما يفقده المصداقية. فالجمهور الصحراوي الانفصالي والوحدوي متلهف من أجل معرفة و ضبط الحقائق التاريخية والقانونية لهذا النزاع؟.

 إذن متى تتحرر الهيئات الصحراوية الوحدوية والانفصالية من الخطاب الرسمي؟ ومتى تعتزم هذه الهيئات فتح قنوات للحوار والتواصل لإنهاء هذا المشكل؟

ولتذكير فقط فحدود الصحراء الغربية المتنازع عليها بين الطرفين تمتد من الطاح شمالا " الصورة أعلاه " إلى الكويرة جنوبا . إلى متى سيستمر الصراع بين قيادة المخيمات و الشعب المغربي؟، ونضرب في الأخير مثلا مقتبس من الفلسفة القديمة للصين الشعبية الذي يقول "  الفرس الأصيل لا يعود إلى مرعاه القديم  "







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مقال = صفر

salah35

هذا المقال مع ما يمكن أن يشمله من إيجيابة يساوي ضفرا على الشمال , مادام صاحبه يقف أمام تلك الصورة المعلومة

حدود الصحراء, أي الكروشي, عليك أن ترجع كيلومترين إلى الشمال ياعزيزي وتقف عندها وتتصور

في 28 شتنبر 2012 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تساؤل

صحراوي

إذا كان الآلاف من الصحراويين يتقلدون مناصب سامية لما كانت أزمة تشغيل ، ثم إن إشراك تفيد فعل فوقي وصائي فالشباب مطالب بالمبادرة للانعتاق من السياسة الفوقية الإكراهية
أخيرا ما مبرر التذكير بحدود مشكل الصحراء؟؟؟ ! !

في 28 شتنبر 2012 الساعة 02 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا حول ولا قوة الا بالله

mahmoud

المرجو من ادارة الموقع حذف هذا المقال لان صاحب هذا المقال وبكل بساطة من اولئك المرتزقة الذين اصبح كل سحراوي حر يعرفهم

في 29 شتنبر 2012 الساعة 05 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الحرية

صحراوي

النصر النصر نعم للحكم الداتي

في 29 شتنبر 2012 الساعة 29 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الصحراء الغربية.....نقطة نظام

لا حول ولا قوة الا بالل

اخي في مخيمات للاجئين علي تراب جزائرية والمهم في مخيمات اننا لم نسمع بان احدا توفي بسبب الجوع اوكولرا عكس مايحدث في اراض صحراء الغربية الغنية بالثرواتها الطبيعية وشهادة لله ان مخيمات حاليا مفتوح لمن لدخول والخروج للجميع وماعلي المطهدين ال خروج الي الوهم المغربي ا لذي تسوقه بطريرق سخيفة كصورة التي لاتعني شي

في 30 شتنبر 2012 الساعة 44 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تصحيح المسار

أكلام الدحمي

أخي الكريم إذا كنت تتحدث بدون خلفيات مسبقة وبدون تبعية للنظام المغربي المتغطرس فعليك سحب مصطلح الانفصاليون وتعويضه بمصطلح الاستقلاليون وإلا فعليك تسمية حزب الاستقلال المغربي بحزب الانفصال نظرا لانفصاله عن فرنسا......انتظروا قريبامقالا بالعنوان أعلاه المحتفظ به منذ تاريخ 08/11/2010

في 01 أكتوبر 2012 الساعة 49 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الصراحة تبكي

محمد سالم أسير سابق

اشكر الاستاذ على هذه الجرأة التي عرى فيها عن الحقيقة للبوليساريو والمغرب ويؤكد أن الحل بيد الصحراويين وردا على التعليقات السابقة البعيدة عن النقاش والتحليل السياسي للمقال الذي يعتبر خير دليل هن مايعانيه الصحراويين يوميا .
الكروشي هي بليدة تابعة لجماعة الطاح وعليه فترسيم الاممي يقر بأن حدود الصحراء من الطاح ....
فالمقال يحمل بين طياته العديد من الرسائل السياسية والحقوقية

في 01 أكتوبر 2012 الساعة 47 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لأرسال مواضيعكم

[email protected]


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تجار العيون يطالبون بتخفيض الجمرك لتجاوز ركود ما بعد أحداث العيون ركزوا على مادة الشاي

نقابيون فلاحيون يحتجون على وضعية المديرية الإقليمية وبعض مصالح الفلاحة

متى ينفذ وزير الشباب والرياضة ما وعد به من مشاريع رياضية بالعيون وباقي الأقاليم الصحراوية

متى يستقر شباب المسيرة على مدرب لسنوات

عجلة الدراجة بالصحراء تدور في إطار قانوني

المجلس الإقليمي لطرفاية يشكو من تواضع الميزانية

ملف هلاب وغياب البعد الإنساني في قضية الصحراء

العقار بالعيون: أراضي المدنية تستغيث فهل من مجيب ؟

توقيع كتاب الماء والتنمية الحضرية في المجال الصحراوي، حالة مدينة العيون الساقية الحمراء

الحركة المدنية في الصحراء: الصِرَاعُ التَّقْلِيدِي المتجدِّد مَعَ السُّلْطَةِ السِّيَاسِية

الحركة المدنية في الصحراء: الصِرَاعُ التَّقْلِيدِي المتجدِّد مَعَ السُّلْطَةِ السِّيَاسِية

جهة الساقية الحمراء و واد الذهب و طرفاية خارج التقسيم الجديد

إفتتاحية مجلة "الصحراء اليوم" و حوارها الحصري مع بابا مصطفى السيد

عائلتي أميدان و بنطالب يدينان ويستنكران ما تعرض له أبناؤهما من نقل تعسفي

التحضير لجمعية الصحراويين الأصليين و منتخبون يعتبرونها حملة إنتخابية إستباقية

إنفراد:وثيقة منسوبة للأمم المتحدة حول إتفاق لصيغة الحكم الذاتي

رسالة من معتقلي أكديم إزيك بسجن سلا2 يطالبون بإطلاق سراحهم بدون قيد او شرط

الجزيرة الإنجليزية تتحدث عن "ثورة" منسية في الصحراء و الربيع العربي بدأ بمخيم اكديم ايزيك

الاعلام المغربي 'المستقل' والشعب الصحراوي

السؤال الحق، في الرد على بوعيدة





 
أخبار الصحراء الغربية
أمنيستي تُجدد مطلبها بتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقب حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

مهزلة : تغيير إسم مؤسسة تعليمية بالسمارة كانت تحمل إسم العالم إبن الهيثم

مجلس الأمن يجدد دعمه للمبعوث الأممي هورست كوهلر

الاتحاد الأوروبي يوافق على إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول لـ 3 أشهر

 
قريبا
 
أخبار دولية

البرلمان التركي يمرر مشروع نشر قوات عسكرية في قطر


دول خليجية و عربية تقطع علاقاتها مع قطر و إسرائيل تعرب عن ارتياحها لهذه الخطوة


سقطة واتساب.. ماذا حدث في "ليلة الرعب"؟


" هيومان رايتس ووتش " تصدر تقريرها عن الفيديوهات المسربة من سيناء و تدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية للنظام المصري .


فيسبوك تُطلق منصة تجريبية للواقع الافتراضي الاجتماعي


موريتانيا تستثتي إيران من الدعوة لحضور مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" و طهران تحتج.


تايمز : هذه الضربة المفاجئة مثلت تحذيراً قوياً لبوتين و دميته بشار

 
بيع و شراء

بــــيــــع و شــــــراء

 
حقوق الإنسان
 
في صميم الحدث
 
اللهم أني قد بلغت...
 
رياضة الصحراء
بالصور:المكتب المديري لعصبة الصحراء لكرة القدم يعقد إجتماعا مهما..يشيد بتمثيلية منتخب الصحراء بكمبوديا ويثني على مولود أجف

دوري لحسن بوشنة لكرة القدم بمدينة الداخلة

جمعية النادي الأكاديمي للتايكواندو تُنظم دورة تكوينية بالعيون

الاتحاد الرياضي لكرة القدم داخل القاعة: انجازات مهمة رغم الصعوبات والعوائق توفير النقل والاحتضان أهم مطالب الفريق

رسمياً شباب الساقية الحمراء و جوهرة الصحراء في القسم الوطني الأول هواة مجموعة الجنوب

 
بورصة الناس

إذاعة فرنسا تنشر ما أسمته "فضيحة في موريتانيا"


ولد بولخير يؤكد نيته الجلوس مع النظام الموريتاني على طاولة الحوار


ذوو السجناء السلفيين يعتصمون أمام السجن المركزي للمطالبة بالكشف عن مكان اعتقالهم

 
أخبار مغاربية

40 شاباً مغربياً وصلوا على متن قارب للهجرة وطلبوا اللجوء السياسي جماعة


الجزائر تعلن عن استقبال اللاجئنين السوريين العالقين على حدودها مع المغرب


ولد عبد العزيز يرفض الإحتكام لتصويت الشيوخ ويعرض التعديلات الدستورية على الإستفتاء الشعبي ( بث مباشر )